فوائد

فوائد تناول الأسماك للصحة

27 يناير 2019   محمود سامي
فوائد تناول الأسماك للصحة

 

تُعتبر الأسماك من المصادر الغنية بالبروتين لذلك أقبل على أكله أهل الشرق، وتأكل الأسماك مع الأرز في الكثير من الدول، خصوصاً في الشرق الأقصى وأفريقيا، إلا ان الابحاث أثبتت أهمية أكل الأسماك خاصة في العمر ما بعد سن الأربعين، لأنه يحمي من أمراض العصر وخصوصاً الجلطات الدموية، فأقبل عليه أهل الغرب بناء ًعلى النصائح الطبية.

تدور الصراعات الخفية بين الدول التي تمتلك أساطيل لاصطياد الأسماك، وذلك للمنافسة على الحصص والكميات والشواطئ التي تصطاد فيها أساطيل هذه الدول، والحقيقة أن الأسماك أصبحت كمياته أقل من السابق. وهُناك قوانين تحدد عدد الحيتان التي تصطادها أساطيل الدول، وذلك منعاً لانقراض هذا النوع بعد تقلص الثروة السمكية في العالم، بالمقارنة مع أماكن موجودة في الأزمنة الغابرة.

الفوائد الصحية لتناول الأسماك

  1. تُعتبر الأسماك مصدر غني بالبروتينات التي تحتوي أحماضاً أمينية مهمة مثل الأرجنين، التريبتوفان، وغيرها. وهي مهمة للمحافظة على أنسجة الجسم ولبناء ما يحتاجه الجسم في عمليات الترميم التي تحدث لأنسجة الجسم.
  2. يعتبر السمك مصدراً مهماً من مصادر اليود، و الفوسفور. وهذه ضرورية للأسنان والعظام والدم، وهو مصدر مهم للكالسيوم أيضًا.
  3. يحتوي السمك على فيتامين أ، د. هذه الفيتامينات موجودة في كبد السمك.
  4. لحم السمك لا يحتوي على أشباه السكر، الغلوكسيدات، لذلك يعطى لمن يتبع حمية غذائية لتخفيف الوزن.
  5. يقوم الفوسفور الموجود بالسمك خاصة أنواع السردين بتنشيط الذاكرة وله دور مهم في بناء العظام.
  6. يحتوي السمك على نسبة عالية من حمض الغلوتميك، وهي مادة ضرورية لوظائف الدماغ والأعصاب والأنسجة.
  7. الأهم من كل ذلك، وجود مادة الأوميغا -3. الموجودة في دهن السمك وجميع ثمار البحر، وعلى عكس الكوليسترول الذي يضر بصحة الانسان، فإن احتواء دهن السمك على مادة اوميغا يمنع إصابة الاجسام بالجلطات الدموية التي تصيب القلب والدماغ، فإن كانت الدهون الموجودة في الحيوانات من غنم وبقر تضر بالصحة، فإن دهن السمك مطلوب لصحة الجسم البشري، لأنه كلما كثُر دهن السمك كثُرت فيه مادة أوميغا. جميع الاسماك تحتوي في جسمها على أوميغا-3 . ولكن هنالك أنواع أسماك تحتوي على نسبة اكبر من هذه المادة، ففي بعض الاسماك تشكل الدهون 1% من الوزن، وفي انواع اخرى 2% من الوزن، وفي سمك التونة تبلغ النسبة 15%، وأهم أنواع السمك التي تحتوي على نسب عالية هي التونة، السردين، السلمون، سمكة الإسكمبري. يفضل لمرضى القلب تناول السمك ثلاث مرات في الاسبوع لإحداث وقاية تامة، إلا أن أبحاثاً حديثة أثبتت أن أكل السمك ولو مرة في الشهر يحدث وقاية جيدة. إن مادة الاوميغا موجودة في السمك وجميع المخلوقات المائية بنسب مختلفة، وهي عبارة عن أحماض دهنية متعددة غير مشبعة.
  8. الأسماك الغنية بمادة أوميغا -3، هي ضرورية في غذاء المرضى المصابين بمرض "التصلب اللويحي" Multiple sclerosis . وهو مرض يصيب "النخاع الشوكي". ويمنع السمك تفاقم هذا المرض الذي لم يوجد له دواء فعال لمعالجته إلى الآن. يفضل السمك البحري على السمك النهري ويفضل أكل السمك طازجاً.
  9. يقوي السمك ويغذي الجسم، وخاصة الطاقة التناسلية، بشكل خاص بيض سمكة "الحفش". وهو ما يسمى "كافيار". وهو يؤكل أيضاً مع المشروبات الكحولية للتخفيف من ضرر الكحول على الجسم، وروسيا وإيران من الدول المهمة المصدرة للكافيار.
  10. في مصر يؤكل "البطرخ " للتغذية وتنشيط الطاقة الجنسية، و البطرخ هو "رحم السمك المملوء بالبيض". وهو يؤكل مع الثوم و زيت الزيتون، وقد يضاف إليه القليل من الزنجبيل لزيادة الفائدة.
  11. يستعمل السمك من أراد اتباع حمية غذائية لتخفيف الوزن والمرضى المصابون بأمراض العصر والامراض المزمنة.

الأسماك فوائد الأسماك