بحث


كيف تقرأ وتتعلم لغة الجسد

تُعتبر لغة الجسد من المهارات والأشياء التي يتمنى أي شخص إمتلاكها نظراً لأنها تُعتبر قراءة للشخص الذي أمامك ومعرفة تصرفاته والتنبؤ بها فمن منا لا يريد ان يعرف كيف يفكر الناس أو ماذا يشعرون أليس ذلك شيئاً جيداً، ولغة الجسد تُساعد على التواصل مع الناس بشكل أفضل وأكثر من رائع فهي طريقك للنجاح لأنها تُعطيك إمكانية التعامل مع الناس بالشكل الصحيح في المواقف المختلفة.

وفي هذا المقال سنتطرق لمعرفة لغة الجسد وأهميتها، كما سنتطرق لمعرفة طريقة قراءة لغة الجسد بشكل صحيح والأخطاء التي يقع فيها معظم الناس عند قراءة هذه اللغة.

أولاً ماهي لغة الجسد وما أهميتها؟

لغة الجسد هي إشارات غير لفظية نستخدمها للتواصل فيما بيننا فالتواطل ليس بالكلام اللفظي فقط فهناك طرق اخرى للتواصل مثل لغة الجسد فلغة الجسد لها النصيب الأكبر من التواصل.

حيث أثبتت بعض الدراسات ان الناس تستخدم لغة الجسد في التواصل بنسبة تصل إلى 55% من أشكال التواصل التي يستخدمونها, فمثلاً عندما يضحك أحداً في وجهك هذه تُعتبر لغة جسد وأيضاً عندما يشاور لك أحداً من مسافة بعيدة يخبرك فأنه سوف يذهب كل هذا يُعتبر لغة جسد يستطيع أن يفهمها جميع الناس مهما اختلفت لغتهم الأم.

اذاً وبعد أن عرفنا مقدمة صغيرة وموجزة عن لغة الجسد وأهميتها نأتى الآن لكيفية قراءة لغة الجسد وهناك عدة طرق لفعل ذلك..

ثانياً قراءة لغة الجسد عن طريق العيون

بالطبع جميعنا نعرف أن لغة العيون لا تكذب وربما سمعت ذلك كثيراً فاللعيون أهمية كبيرة في قراءة الشخص اللذي أمامك ومعرفة مدى صدقه أو إن كان يكذب عليك ويُخفي الحقيقة وإليك بعض الطرق والسُبل التي تستطيع بها قراءة لغة العيون.

النظر

  • إذا كان الشخص ينظر إلي الأسفل ليس بالضرورة ان هذا الشخص قليل الإحترام فقد يكون الشخص خجولاً بصورة كبيرة وستعرف ذلك من خلال كلامه معك فستجده متردد للنظر إلى عينك ويلتفت كثيراً وبصورة مستمرة.
  • إذا رأيت شخص ينظر إلى عينك باستمرار فإن هذا الشخص يتهم لما تقوله وينتظر سماع منك المزيد.
  • إذا رأيت الشخص الذى تتحدث إليه ينظر للأسفل إلى يدك أو قدمك فهذا الشخص إما خائف منك أو انه يحس بتأنيب الضمير تجاه شيء ما تجاهك.
  • إذا رأيت الشخص يتجنب النظر إلى وجهك ويبدوا عليه بعض التوتر والقلق أو الخوف فإن هذا الشخص يبدو وأنه يخفي عنك شيء ما.

بؤبؤ العين

إذا اتّسع بؤبؤ العين فهذا يدلّ على ان الشخص الذى تتحدث عليه سعيد بما تقوله وإذا كان بؤبؤ العين طبيعياً فالشخص الذى أمامك حالته طبيعية تماماً والكلام لا يؤثر عليه بالسلب أو بالإيجاب أما إذا ضاق بؤبؤ العين فالشخص الذى امامك لا يعجبه حديثك أو لا يصدقه أو غير سعيد أو ربما يريد المغادرة حسب الموقف بكل تأكيد.

حركة الحاجب

  • إذاا رفع الشخص كلا حاجبيه فإنه تفاجأ بما تقول.
  • إذا رفع حاجاً واحدا فإنّه لا يصدق شيئاً من الكلام الذي تخبره به.
  • إذا قطّب حاجبيه، فإنه غاضبٌ منك، ويضمر لك الشر.
  • إذا تكرّر تحريك حواجبه فأنت نلت على انتباهه بشكل كامل، وأعجبه ما قلت بشكل كبير.

وأيضاً إذا كنت تتحدث مع أحد الأشخاص و رأيته يحك عينه متجها بنظره بعيداً عنك فاعلم أنه ينتظر اللحظة التي تنهي فيها كلامك بفارغ الصبر.

ثالثاً قراءة لغة الجسد عن طريق الحركات

هناك بعض الحركات التى قد يقوم بها الشخص والتي قد تدل على شيء معين لا يُظهره وإليك بعض هذه الحركات..

أولاً حكة الأنف

إذا كنت تتحدث إلى شخص ما وقام بحك أنفه فإن هذا دليل على عدم فهمه ما تقول ولكن لا يظهر ذلك.

ثانياً وضع اليد أسفل الأنف أو على الشارب

إذا قام شخص تتحدث اليه بوضع يده أسفل الأنف فهذا يدل على أنه قد يُخفى عنك شيء ما.

ثالثاً حركة الأكتاف

إذا قام شخص بتحريك كتفيه إلى الأسفل فإن هذا الشخص متوتر ولا يملك ثقة في نفسه وفي قراراته.

رابعاً كيف يجلس الشخص

إذا كنت تتحدث مع شخص يجلس ويضع قدم فوق الأخرى فإن هذا الشخص يشعر بالملل إما من التحدث مع أو من الجلوس أو من الإنتظار ويُفكر في شيء آخر , أما إذا كانت قدمه منفصلة فهو يركز معك أو مع من يتحدث إليه أما من يجلس ويضع يده وراء رأسه ويضع قدمه فوق الأخرى فإن هذا الشخص متعال ولديه ثقة مفرطة في نفسه.

خامساً الفم والشفتان

فالمضغ على الشفة السفلى أثناء الكلام يدل على عدم الثقة بالنفس، والخوف من الحديث معك، أمّا عند تغطية الفم باليد عند التثاؤب فيدل على أن الشخص مهذب ولبق، وتعد الابتسامة من الوسائل المهمة في قراءة لغة الجسد فمنها الابتسامة الخبيثة ومنها الإبسامة الصادقة.

سادساً الأذرع والأصابع

فضم اليدين وإلصاقهم يدل على حال غضب، وعند فرد اليدين على الأرداف فيدل على الانتظار لأمر ما، وعند الانشغال باستخدام الأصابع فيدل على فقدان الشخص لصبره وأعصابه.

سابعاً تغطية أعضاء الجسم

عندما تجد شخصاً ما يقوم بتغطية أعضاء جسده فهو قليل الثقة بالنفس ويُريد إخفاء جسده ولا يُعجبه شكله ومظهره.

ثامناً حركة اليدين

نستعمل اليدين بكثرة أثناء الحوار و من أهم إيماءات لغة اليدين..

  • وضع الشخص لأحد يديه على رقبته أثناء الحوار دليل على أن الحوار مفتوح و بأنه بدأ فعلا في التخلي عن موقفه و الاقتناع بكلامك.
  • تقاطع الذراعين يكون دالا في العادة على نفوذ الشخص و ثقته بنفسه و موقفه.
  • أما إن كان الشخص مكتئبا غير مبالي بما سيحدث ستجد بأنه يضع يديه في جيبيه مع طأطأة الرأس، و قد يدل هذا أحيانا على الندم.
  • أما إذا شاهدت شخص يقوم بتحريك يده كثيراً أثناء الحوار أو شرح شيء ما فهذا دليل على انه لديه ثقة بنفسه وغير متوتر.

رابعاً أخطاء شائعة عليك تجنبها

لا تتوقع أنك تستطيع تحليل الشخص الذى أمامك بالكامل عن طريق لغة الجسد فأنت لست المحقق شارلوك هولمز وهو شخصية خيالية بالمناسبة وإليك بعض الأخطاء الذى يقع بها الكثيريين عند قراءة لغة الجسد.

  • معظم الناس يحاولون التحكم في لغة أجسادهم ولكن في بعض المواقف قد لا يستطيعون ذلك مثل مواقف الخجل وقلة الثقة بالنفس والإحراج.
  • لا تعتمد على لغة الجسد بشكل كلى في قراءة الشخص الذى أمامك وتكذبه فهذا يعرضك للوقوع في فخ لغة الجسد ولكن عليك التمييز بين الحركات العفوية والحركات المقصودة.
  • عليك أن تعلم أن لغة الجسد تختلف من شخص لآخر لأن كل جسد لديه اللغة الخاصة به ويُمكنك معرفة ذلك عن طريق حالة الشخص الطبيعية بدون خوف وقلق وحالته العذويه لذلك عليك التمييز.

خامساً نصائح مفيدة

  • لغة الجسد علم لذلك يُمكن تدريسها وتعلمها بالطبع.
  • لغة الجسد ليس لها مُسلمات فهي تعتمد على عدة أشياء مثل كلمات كنت تعرف الشص الذي أمامك كلما قرأت لغة جسده بصورة أفضل.
  • علم الإستنتاج هو علم منفصل عن لغة الجسد فلا تخلط بينهم ولكن هناك استنتاجات تستنتجها من لغة الجسد ولكن لا تعتمد عليها.
  • لا تتوقع ان تكون شارلوك هلموز بمجرد تعلمك لغة الجسد.


مقالات قد تُعجبك

لغة الجسد كيف تقرأ لغة الجسد لغة العيون فهم لغة الجسد تعلم لغة الجسد
تعليق عن طريق الفيس بوك