تنمية ذاتية

5 أشياء تعّلمنها من أفلام جيمس بوند

30 يناير 2019   محمود سامي
5 أشياء تعّلمنها من أفلام جيمس بوند

لا يُمكن للجميع أن يعملوا في مجال الجاسوسية، وبالرغم من ذلك فلا يُمكننا تجاهل أنّ شخصية جيمس بوند نموذج يُحتذى به.

بالطبع لا نتحدث عن احتراف القتل أو علاقاته النسائية، ولكنّنا نقصد هُنا الأشياء الصغيرة التي يقوم بها لإبقاء نفسه على قيد الحياة قدر المستطاع.

فكّر في الأمر قليلًا، إذا كانت الحيل والممارسات التي يقوم بها يُمكن أنّ تساعده في العمل تحت الضغوط التي تحيط به، فماذا سوف تفعل تلك الحيل بالنسبة للشخص العادي، وفي هذه المقالة نقدم لكم 5 أشياء علمنا إياها جيمس بوند قد تفيدنا في حياتنا العامة.

1. اتبع القواعد التي تُناسبك فقط

على الرغم من أنّ جيمس بوند جزءًا من منظمة حكومية شبه عسكرية ويوجد تسلسل هرمي محدد بشكل صارم في نظام هذه المؤسسة، لا يخشى جيمس بوند أنّ يعصي القواعد والأوامر إذا كانت تتعارض مع واجبه أو مهمته. إنه ليس متمرداً لذاته، لكن القواعد الوحيدة التي يتبعها هي ولاءه لشعبه ونجاحه في مهمته، ومنع الخطر عن بلده.

الفكرة هُنا أنّ تتصرف كما لو أنّك غير ملزم بأي قواعد، وستتفاجئ أن من حولك سيغيرون وجهة نظرهم عنك، فقط اتبع قواعد الولاء والأخلاقيات الشخصية، والقوانين العامة للمكان الذي تعيش فيه، ولكن كن على استعداد أيضًا لثني أو كسر أي شيء آخر يقف في طريقك.

2. كنْ رحيمًا، ولا تسع للانتقام

تقريبا كل فيلم بوند يعرض حليفًا مفترضًا يخون جيمس في لحظة حرجة خلال أحداث الفيلم، ولكن ما لا يُمكن أنّ يلاحظه الجميع أنّ جيمس لا يسعى  للانتقام.

في معظم الحالات، يسمح للخائن بالعيش - لأنه يُدرك أنّ الانتقام هو دافع سيء و هدف أسوأ. وهو يدرك تمام الإدراك أنّ كل قرار يتخذه هو جزء من موقف أكبر.

كن مثل جيمس. ففي الحياة، سيؤذيك الناس، لكن لا تأخذ هذا الأذى بشكل شخصي. إنهم فقط في رحلة خاصة بهم يبذلون قصارى جهدهم. يمكنك مساعدتهم إذا كان بإمكانك ذلك أو يُمكنك بكل بساطة تجاهلهم.

3. استخدم المعدات المناسبة

لا تكتمل مغامرات بوند بدون استخدام نوع معين من أدوات التكنولوجيا الفائقة مثل ساعة التصوير الليزري أو سيارة رياضية قتالية أو جهاز استماع بحجم حبة الرمل.

وبالرغم من أنّ استخدام التكنولوجيا مكلف للغاية، ولكن الفكرة هنا هو استخدام الأدوات المناسبة لإنجاز مهامك اليومية، . اشترِ أفضل ما يمكنك الحصول عليه عندما يتعلق الأمر بأدوات مهنتك، وسلامة منزلك وراحتك، والطعام الذي تضعه في جسمك.

4. لا تتردد في طلب المساعدة

على الرغم من أن بوند عادةً ما يكون وحيدًا عند أداء مهماته، إلا أنه يصطحب معه بعض زملائه والكثير من المعدات مدارة بالكامل من قبل أعضاء آخرين في فريقه. إذا كان أكبر جاسوس سري في العالم لا يتردد في طلب المساعدة من الآخرين، فلماذا لا يجب عليك طلبها؟

سواء كانت تلك المساعدة عاطفية أو لوجستية أو مالية، تواصل مع الأشخاص الذين يحبونك وزملائك في العمل عندما تحتاج إلى ذلك. المزيد من الأيدي ستجعل حياتك أسهل بكل تأكيد.

5. استغلال الفرص

يربح جيمس بوند في مهماته والتي عادةً ما تمتلك فرص ضئيلة للنجاح، بالطبع حياتك ليست مغامرة أو مهمة مستحيلة يجب فيه استعمال الأسلحة النارية ذات القوة الكبيرة لكي تنجح بها، ولكن هذا لا ينفي أن رحلة نجاحك في حد ذاتها هي مغامرة.

ينبغي عليك استعمال جميع الفرص المتاحة لك حتى تستطيع تحقيق النجاح، فلكل منا حياته الخاصة ولكل منا فرص مختلفة عن بعضنا، ولكن الأهم هنا هو استغلال تلك الفرص لتحقيق النجاح.


جيمس بوند