سؤال وجواب

ما معنى كلمة مافيا؟

06 فبراير 2019   محمود سامي
ما معنى كلمة مافيا؟

تنتشر كلمة "مافيا" في العديد من الأماكن في الفترة الحالية بعد كليب محمد رمضان الذي جاء باسم مافيا، وردّد فيه رمضان جملة "أنا مافيا" كثيرًا، وكلمة مافيا على عكس ما يظن الكثير من الناس فهي ليست تحمل معنى واحد، فقد تحمل الكلمة أكثر من معنى على حسب السياق التي أتت فيه الكلمة، وفي هذه المقالة سنعرف معنى كلمة مافيا.

ما معنى كلمة مافيا؟

كلمة مافيا بشكل عام هي كلمة تُستخدم لوصف العصابات المنظمة بغض النظر عن نوع ونشاط تلك العصابة، ولكن يميل البعض إلى إطلاق لقب مافيا على العصابات التي تستخدم الترهيب في اسلوبها مثل الابتزاز والعنف لتحقيق مكاسب شخصية سواء كانت تلك المكاسب على حساب البلد التي يسكنون فيها أو كانت بخصوص الإتجار غير المشروع.

ويُمكن للمفايا ممارسة أنشطة كثيرة بعيدة عن نشاطها الأساسي مثل تزوير العملات أو الإتجار في المخدرات، ومن المعروف عن المافيا ارتباطهم بميثاق شرف يحميهم من التسللات الخارجية، وأيضًا يحميهم من قبضة القانون، ويعرف هذا الميثاق بميثاق الصمت.

أصل تسمية كلمة مافيا

تسمية مافيا تعود في الأصل إلى صقلية، ولكن التسمية أخذت أبعد من ذلك بكثير فقد امتدت إلى جميع العصابات في جميع أنحاء العالم، مثل المافيا الإيطالية والمافيا الأمريكية واليابانية والروسية وغيرها من المافيات.

ويوجد معلومة هُنا لا يعرفها الكثيريين هي أن مصطلح مافيا هو مصطلح غير رسمي يستخدمه عامة الناس والصحافة والتلفزيون، أما المافيا نفسها فكل مافيا تُطلق على نفسها اسم مختلف، فمثلًا المافيا الأمريكية تُطلق على نفسها اسم "كوزا نوسترا" والمكسيكية تحمل اسم "لا ايميه" واليابانية تحمل اسم "ياكوزا".

كلمة مافيا في اللغة العربية

كلمة مافيا في اللغة العربية تعني مهياص، ومعنى مهياص هو الشخص المتفاخر أو العدواني بطبعه، وهو شخص مرفوض في المجتمع، أما في صقلية منشأ المافيا فحملت كلمة mafiusu المشتق منها كلمة مافيا معنى الفتوة أو الرجل الذي لا يهاب الموت ولا يشعر بالخوف.

كلمة مافيا في كليب محمد رمضان

كلمة مافيا في كليب محمد رمضان تميل إلى المعنى الذي تحدثنا عنه في الأعلى، وهو الشخص الفتوة أو الذي لا يهاب الموت، في تعبير من رمضان على أنه لا يخاف أعداءه في المجال، وهو ما يريد محمد رمضان إرساله عن طريق أغنية الكليب.


مافيا