صناعة المحتوى

أسباب انخفاض أرباح جوجل أدسنس

12 فبراير 2019   محرر أوراريد
أسباب انخفاض أرباح جوجل أدسنس

يعاني أغلب الناشرين في جوجل ادسنس من مشكلة انخفاض الارباح لديهم وأصبح العديد يفكر بالتوقف عن العمل في أدسنس، لأنهم يعتقدون أن السعر يتم تحديده من طرف جوجل وأن جوجل حاقدة على العرب بشكل خاص وهذا معتقد خاطئ لا أساس له من الصحة، وذلك لأن المعلنين هم من يقومون بتحديد سعر النقرات و أسباب أخرى سنقوم بذكرها فيما بعد،وحسب تجربتي الخاصة مع أدسنس، أعتقد أن أمر انخفاض وضعف سعر النقرة راجع بالأساس إلى 5 أسباب، ولذلك فكرت بسردها لكم لكي تكونوا فكرة عنها وتستفيدوا منها كناشرين:

لغة المحتوى

أولا أريد أن أتطرق لعبارة أجدها كثيرا في المواقع والمدونات والمنتديات،،،إلخ وهي أن اللغة العربية هي السبب الرئيسي لضعف أرباح الموقع، فانا ضد مثل هذه العبارات التي كثرت في الآونة الأخيرة، و أريدك أن تكون على يقين بأن اللغة العربية ليست هي المشكلة بالأساس ولكن المعضلة الكبرى هي في المعلنين الذين يبخلون بشكل كبير في دفع مبالغ محترمة للإعلان في جوجل ادوردز (Google Adwords)، وغالبا فموقعك أو مدونتك ذات المحتوى العربي، لن تأتي لك إلا بزوار عرب أي إعلانات لمعلنين عرب و لهذا فسعر النقرة لن يتعدى سنتات قليلة.

المحتوى الأجنبي والكلمات ذات سعر غالي

المحتوى الأجنبي والكلمات ذات سعر غالي

يعتقد معظم الناشرين العرب أن المحتوى الإنجليزي أو الأجنبي بشكل عام يعني “النقرات الغالية” ، لكن سرعان ما يفاجؤون بنقرات ضعيفة في حسابهم الخاص، لأنهم لم يستعملوا كلمات غالية ذات سعر نقرة عالي بالمواقع الخاصة بهم، مثل مواقع ألعاب الفلاش.

حجم إعلانات ادسنس

أجد العديد من الناشرين يستعملون أحجام ومقاسات صغيرة بمواقعهم الشيء الذي يكرهه المعلنين، هذا يعني أن العائدات ستكون قليلة، عكس الإعلانات ذات الحجم الكبير، لأن عائدات نقراتها تكون رائعة مقارنة بعائدات الأحجام الصغيرة .

ومعتقد خاطئ أيضا أجده متداول لذى العديد من المدونين فهم يعتقدون أن “الإعلانات المصورة” تمتاز بنقرات عالية، ويجدها الزائر جذابة ويضغط عليها، لكن العكس صحيح فأغلب نقراتها ضعيفة جدا مقارنة بالإعلانات النصية.

وحسب تجربتي الشخصية المتواضعة فأنا أنصحك باستخدام المقاسات أو الأحجام الكبيرة للإعلانات أما من حيث نوعية الإعلانات قم فقط بوضع خيار “إعلانات مصورة ونصية” وبهذا  فأنت تترك جوجل بنفسها من تختار نوع الإعلانات التي تعرضها على موقعك.

استهدف أنواع معينة من الزوار

لا تكن من الأشخاص الذين يستهدفون فقط زوار الشبكات الإجتماعية كفيسبوك بالخصوص فهذا يساعد بشكل كبير جدا في تدني سعر النقرة لديك فهناك عدة بدائل لنشر مواضيعك ومقالاتك كجوجل بلس، لينكدين وتويتر مثلا وغيرها من المواقع الأخرى التي تزود مقالاتك بباك لينكس وأرشفة قوية.

وحاول دائما كسب زوار دائمين وذلك عبر تواصلك معهم وأنصحك باستهداف زوار محركات البحث كياهو، جوجل، بينغ وغيرها واجعل زوارك الأساسيين يأتون منها.

نوعية المواضيع

لا تهتم بمواضيع ستربح منها فقط في ظرف مدة قصيرة وبعد ذلك لن يأتيك منها أرباح، بل اهتم بشكل كبير بالمواضيع التي ستربح منها على المدى الطويل والبعيد مثلا مواضيع الصحة والسيارات والعناية بالحيوانات وبالخصوص “الكلاب”, والأجهزة الذكية جميعها كالهواتف،،،إلخ وغيرها من المواضيع التي تستمر وتصلح لكل زمان ومكان و ربما لسنوات طويلة.


جوجل أدسنس جوجل أدسنس