بحث


10 نصائح للمصورين المبتدئين

فن التصوير هو فن تثبيت لحظة من الزمن بشكل رائع قد تكون تلك اللحظة لحظة تاريخية، ومنذ ظهور فن التصوير وهو يتطور بسرعة كبيرة الى ان وصل الى الآن فالمصور أصبح الآن فناناً مثله مثل الرسام والممثل وفن التصوير لا يقل قيمة عن أي فن آخر، ولا يوجد أية شروط لكي تتعلم فن التصوير فقط تستطيع تعلم التصوير اذا كنت تُحبه هذا هو الشرط الوحيد، وفي هذا المقال سنقدم لكم 10 نصائح للمصورين المبتدئين لتحسين جودة صورهم بشكلٍ عام.

أولاً لا يهم بماذا تصور

ربما النصيحة الأهم الذي تقف عائق بين المصور المبتدئ والمصور غير المبتدئ انه يقول انا فقط أصور بالهاتف الجوال (الموبايل) انا لا أستطيع ان أحصل على صور احترافية بهذا الهاتف أو هذه الكاميرا الغير احترافية ونصيحتي لك الآن لا تهتم بماذا تصور فقط التقط الصور واستمتع فكثير من الصور تم التقاطها بالموبايل وكاميرا ليست غالية الثمن ولكن تجدها صور أفضل ممن التقطت بمعدات باهظة الثمن فأنت من تصور وليس الكاميرا وتذكر دائماً انه لا يُشترط لكي تحصل على صور رائعة ان يكون معك معدات باهظة الثمن.

ثانياً استخدم الإضاءة

الإضاءة من أهم الأشياء في التصوير ان لم تكن هي الأهم وبشكل مبسط نجد ان الإضاءة شيء اساسي لكي ترى العين بشكل صحيح نفس الشيء بالنسبة لعدسة الكاميرا فالإضاءة تسقط على الشيء المراد تصويرة لكي تكون الصورة رائعة فهناك نوع من أنواع التصوير وهو تصوير السلويت نجد فيه مصدر الإضاءة خلف الجسم المراد تصويره أنا في تصوير البورتوريه لابد ان يكون مصدر الإضاءة أمام الجسم المراد تصويره واذا كنت غير محترف في استخدام الإضاءة يُمكنك ان تبدأ باستخدام الشمس كمصدر إضاءة طبيعي ومن الأفضل ان تستخدم ضوء النهار بدون شمس لكي تحصل على صور رائعة وواضحة.

ثالثاً تعلم كيفية استخدام الكاميرا

بالطبع عليك ان تتعلم كيفية استخدام الكاميرا التي تستخدمها ومعرفة جميع الأمكانات الخاصة بها حتى لو كانت كاميرا الهاتف الجوال، بالطبع ستتحسن صورك عند معرفتك كيفية استخدام الكاميرا بصورة أفضل ويُمكنك الرجوع الى الكاتالوج الخالص بالكاميرا او معرفة استخدامها عن طريق الأنترنت وفيديوهات اليوتيوب وغيرها من المصادر على الأنترنت.

رابعاً تعلم القواعد الأساسية

الجمال عموماً ليس له قواعد، اما بالنسبة للتصوير فلكي تخرج صورة جمالية لا يُشترط ان تكون مُلم بجميع قواعد التصوير الفوتوغرافي بل تعتمد على عينك فقط، ولكن قواعد التصوير بصورةٍ عامة تُساعدك في البداية على إخراج صور جمالية ولا يوجد بها أية عيوب وقد وفرنا لك موضوع شامل عن قواعد التصوير شاهده من هُنا..

جميع قواعد التصوير الفوتوغرافي

خامساً تعلم المصطلحات الأساسية للتصوير

قبل أن تقرأ أو تستمع لأي درس في التصوير أو ان تبدأ في المجال عموماً لابد ان تكون مُلم بشكل جيد بمصطلحات التصوير المختلفة فلا يُعقل ان تدخل مجال معين بدون ان تفهم ما يُقال، ولا يعقل ان تتقدم في التصوير وانت لا تعرف المصطلحات الأساسية.

سادساً أنواع التصوير

بالطبع يُمكنك ان تلتقط صور لكل نوع من أنواع التصوير الفوتوغرافي كما يُمكنك أيضاً ان تحب أنواع مختلفة من التصوير ولكن الأهم ان تكون تعرفهم جميعاً أو لديك فكرة مبدئية عن كل نوع تصوير وشكله وطريقة تصويره، حب ما تُحب وتعلم كل شيء.

وقد وفرنا لك هذا المقال يتحدث عن أنواع التصوير المختلفة..

تعرف على أنواع التصوير الفوتوغرافي

سابعاً ضع لصورك مقدمة وقلب ونهاية

الكثير من المصورين عندما يصور صورة ويراها مرة أخرى يظن أنها جميلة ولكن ينقصها شيء فعندما تصور البحر مثلاً صور الشاطئ كمقدمة والقلب هو البحر والنهاية هى السماء كما يمكنك أن تضيف عنصر حى فى الصورة مثل طائر يمر فى السماء مثلاً.

ثامناً جرب التصوير من أكثر من زاوية

زاوية التصوير هي عين المصور لكي تحصل على صور جيدة لابد وان تختار زاوية تصوير جيدة واذا كانت الصورة ممتازة لابد وان تكون الزاوية ممتازة اذاً فالزاوية هي أصل الصورة وعين المصور ولكي تستطيع ان تحدد الزاوية المناسبة لصورك عليك بالتجربة صور الصورة أكثر من مرة من أكثر من زاوية الى ان تصل الى النتيجة المطلوبة ولا تحذف أي صورة صورتها حتى وان كانت لا تعجبك.

تاسعاً تعلم الأديت وبرامج تحرير الصور

لا شك ان برامج تحرير الصور والأديت على الصور أحدثت ثورة في عالم التصوير الرقمي فإمكانك تعديل ألوان الصورة وقصها بل وتركيب صور عليها ولكن عليك أن تعلم شيئاً مهماً اذا لم تكن الصورة جيدة في الأساس فلن تحصل على النتيجة المطلوبة في تعديل الصورة واليك بعض النصائح لكي تستطيع تعديل الصور بشكل جيد..

نصائح لتعديل الصورة بشكل جيد

  • لا تُبالغ في استخدام الألوان فقط اضبط اللون المناسب.
  • لا تُضيع هوية الصورة بالتعديل عليها اذا كانت تحكي عن شيء معّين تُريد ايصاله.
  • لا تعتمد بشكل كلي على التعديل واستخدام الألوان المختلفة.
  • لا تفرط في استخدام التعديل وحاول ان تحصل على صور جيدة منذ البداية.
  • استخدام الإضاءة يجعلك تستطيع تعديل الصورة بسهولة وبدون مجهود.

عاشراً شارك صورك

شارك صورك مع أصدقائك المهمتين بالتصوير واشترك في مجموعات للتصوير على مواقع التواصل الأجتماعي وكون صداقات جديدة لمحبي التصوير وشارك صورك معهم وتقبل النقد البناء بصدرٍ رحب، أما النقد الهدام فتجاهله بكل بساطة وتعلم من أخطائك فالإنسان اذا لم يخطئ لن يتعلم.



مقالات قد تُعجبك

التصوير تعلم التصوير التصوير الفوتوغرافي نصائح للمصورين
تعليق عن طريق الفيس بوك