بحث


أقدم الرحلات الى الفضاء

يُعتبر السفر الى الفضاء حلم يراود الكثيريين من الأطفال والبالغين على حد سواء، وعلى مر الزمن حاولت العديد من البلدان والشركات الخاصة في جميع أنحاء العالم االوصول والسفر الى الفضاء، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم أقدم الرحلات الى الفضاء.

أولاً فترة أربعينيات القرن الماضي

  • 1942 - في عام 1942 كان الصاروخ V2 الألماني، الذي صممه فيرنر فون براون، أول من يصل إلى 100 كم (62 ميلا) من سطح الأرض، والمعروف أيضاً باسم حدود الفضاء، وعمل براون مصمم الصاروخ في وقت لاحق مع وكالة ناسا الأمريكية وكان من ضمن الطاقم الذي صمم الصواريخ التي ذهبت إلى القمر.
  • 1947 - شهد عام 1947 وجود أول كائن حي في الفضاء، حيث ذهب أول حيوان إلى الفضاء، وقد استخدم الذباب لدراسة آثار السفر إلى الفضاء على الحيوانات لأنها مشابهة جداً للبشر، وقد سافر الذباب مع وضع إمدادات من الذرة لكي يتناول الطعام على متن الطائرة.
  • 1949 - كان ألبرت الثاني أول قرد يذهب الى الفضاء، وذهب ألبرت الى الفضاء بجرأة حيث لم يكن هناك أي مقدمات وكانت شجاعة من مالكه وتم ذلك في 14 يونيو 1949 في صاروخ صممته الولايات المتحدة باسم V2 وتم تصميمها وتكييفها خصيصاً للقرد، وقد حلق هذا الصاروخ 83 ميلا من الأرض.

ثانياً فترة خمسينيات القرن الماضي

شهدت فترة الخمسينات في القرن المتضي رحلتين الى الفضاء نستعرضها اليكم..

  • 1957 - في 4 أكتوبر في عام 1957، أطلقت روسيا أول قمر صناعي فضائي يدعى سبوتنيك 1 وكان أول قمر صناعي يدور حول الأرض، وفي نوفمبر من العام نفسه، أصبح لايكا الكلب الروسي أول حيوان إلى يدور حول الأرض في الفضاء وقد سافر في سبوتنيك 2 وساعد هذا الكلب العلماء على فهم ما إذا كان يمكن للناس البقاء على قيد الحياة في الفضاء ام لا.
  • 1959 - بحلول عام 1959 كان كل من العلماء الأمريكيين والروس في سباق للحصول على أول رحلة للقمر، وقد سقطت المسبار الفضاء لونا 2 الروسي وتحطم في القمر بسرعة فادحة بعد عشر سنوات فقط، ولكن سجل اول زيارة للإنسان للقمر.

ثالثاً فترة ستينيات القرن الماضي

شهدت هذه الفترة العديد من الرحلات الى الفضاء نستعرض اليكم بعضاً منها.

  • 1961 - في 12 نيسان / أبريل 1961، أصبح رائد الفضاء الروسي يوري غاغارين أول رجل يصل الى الفضاء، وقد سافر في المركبة فوستوك 1 بعد ان أنهى مدار واحد حول الأرض، وهبطت المركبة بعد ساعتين من إطلاقها وكان غاغارين قد خرج واستخدام مظلة في الهبوط إلى الأرض.
  • 1962 - أصبح جون جلين أول رجل أمريكي يدور حول الأرض على متن سفينة الصداقة 7.
  • 1963 - أصبحت فالنتينا تيريشكوفا، وهي رائدة فضاء روسية، أول امرأة تذهب الى الفضاء، وبعد أداء مهمتها، كانت قد حفرت حفرة على احدى جوانب القمر وسُميت باسمها.
  • 1965 - بعد نجاح إرسال البشر إلى القمر، تمكنت ناسا من ارسال أول رجل الى المريخ وكان فلايبي وعلى متن المركبة مارينر 4 الإحترافية.


مقالات قد تُعجبك

رحلات فضاء اقدم رحلات الفضاء
تعليق عن طريق الفيس بوك