بحث


كيف تقوي مهاراتك الكتابية

اللغة العربية هي لغة الإبداع سواءً كانت كتابة أو تحدثًا، وإتقان اللغة العربية بالذات هو فن يصعب على الكثير إمتلاكه، وبالطبع الجميع يدرك أهمية الكتابة فهي بمثابة تعبير عن الذات بأسهل الصور نظرًا لأنك تأخذ وقتك الكافي في كتاباتك وبالتالي تستطيع التعبير بصورة أفضل، وفي هذا المقال سنقدم لكم بعض النصائح الهامة لكي تُحسن مهاراتك الكتابية.

اجعل القراءة روتينك اليومي

لتصبح كاتبًا مميزًا لابد أن تجعل من القراءة صديقك المفضل وروتينك اليومي، أقرأ في كل شيء وعن كل شيء حتى المجالات التي لا تحبها ولا تفقه عنها شيئًا، فالقراءة ستُنمي لديك الحصيلة اللغوية وإمكانية توظيف الكلمات بطريقة صحيحة مع الإبداع في إستخدامها..

صبرك مفتاح تنميتك

الصبر والكتابة عاملين مترابطين فما عليك سوى الصبر و طولة البال حتى تنمي أدائك في الكتابة وتُحسن من اسلوبك العام لأن ذلك يحتاج إلى وقت وبقدر ما يحتاج وقت فهو يحتاج جهدًا كبيرًا ايضًا حتى تصبح كاتبًا ذو طابع خاص ومميز ويبحث الناس عن مقالاته وأعماله الأدبية.

الكمال وجهات نظر

الكمال وجهات نظر

من الأخطاء الشائعة لدى البعض هو الرغبة في الخروج بمقال ليس له مثيل ومُميز ولكن لا يوجد عمل مثالي مئة بالمائة، فالمقال الذي يعجبني من المُحتمل أن ينال إعجاب الآخريين ومن المحتمل أيضًا أنه لن ينال إعجابهم لإختلاف في الآراء ووجهات النظر فما عليك هو نشر مقالاتك وأعمالك حتى ان لم تكن ترضى عنها فكثرة النشر ستجعل من أخطائك دروسًا لك وبعدها تُخرج مقالات تكون راضٍ عنها حقًا وغاية في التمييز.

اكتب بشكل يومي

التعبير عن خواطرك وأفكارك بالكتابة يوميًا شيء مهم في تحسين وتنمية قدرتك على كتابة مقالات ناجحة فالكتابة الكثيرة ولو بأبسط الأشياء ستُساعدك في تنمية أفكارك ومهاراتك اللغوية.

كن فنانًا مبتكرًا

الإبتكار مهم جدًا في الكتابة، لأن الناس لا تُحب الروتين وتسعى في تغييره، فلا تكن مملًا في مقالاتك وحاول إبتكار أفكار جديدة، أخلق لكل مقال عالمه الخاص وعليك إدراك أنك فنان وما تكتبه هو فنك، فلابد أن تجعل لك طابع مُميز وغير مكرر.

وسع قاموسك اللغوي

يجب عليك توسيع قاموسك اللغوي فكما ذكرنا فالقراءة الكثيرة ستقوم بهذا الدور ولكن عليك أيضًا القراة بلغات مختلفة لتنمية قاموسك اللغوي عبر لغات غير لغتك الأصلية مع أن الترجمة لها جانب آخر ولكن قراءة المقال بلغتة الأساسية لها متعة خاصة.

أعرف نقاط ضعفك

هناك عدة عوامل تؤثر على اسلوب الكتابة وطريقة توزيع الأفكار مثل حالتك النفسية والعاطفيه أو الجو المحيط بك لذلك تُعد الكتابة حظ قد يعينك مرة ولا يعينك ألف مرة، فلا تعتقد أن النجاح مستمر وتَعَّرف على نقاط ضعفك وتقصيرك لتنمية جميع مهاراتك في الكتابة.

تقبل النقد

تقبلك للمدح في مقالاتك شيء جميل ويُشعرك بالفخر ولكن يجب عليك تقبل نقد أعمالك ولا تعتقد أنه أمر سيعود عليك بسلبية بل بالعكس تمامًا؛ لأن النقد البناء هو جزء يُساعد من تنميتك وتحسين مهاراتك الكتابية.

الكتابة هي فن التفاصيل

الكتابة هي فن التفاصيل

دائمًا أهتم بالتفاصيل وبرؤية الأشياء واضحة كاملة للقارئ، لا تجعل من مقالاتك عناوين فقط، قم بتفصيل كل جملة في مقالاتك حتى يحقق القارئ أقصى إستفادة منها، احترم القارئ حتى يحترمك.

الكتابة ليست مهنة

إذا كنت تبحث عن مهنة لجني المال فالكتابة ليست المهنة المناسبة لك لأنها عمل فني يحتاج العديد من العوامل لينجح ويتطور كالكثير من الوقت والجهد والإبداع المستمر حتى حالتك النفسية تؤثر على كتاباتك وتصل إلى القارئ.

اهتم بأخذ الآراء

ردود وآراء الآخرين في أعمالك هي بمثابة تطوير لذاتك فلا تهمل آراء الناس ولا تجعل كتابتك في الظلام بل أطلق سراحها إلى النور وناقشها مع قرائك وأصدقائك.

وفي النهاية لا تبخل علينا بمشاركتك حول رحلتك مع الكتابة حتى لو كانت قصيرة.



مقالات قد تُعجبك

الكتابة تعلم الكتابة كتابة المقالات كيف تكتب فن الكتابة
تعليق عن طريق الفيس بوك