توب 5

أفضل 5 عادات يومية ستحول حياتك الى الأفضل

24 أغسطس 2017   محمود سامي
أفضل 5 عادات يومية ستحول حياتك الى الأفضل

العادات الصحية اليومية هي طريقة جيدة لتحسين صحتك البدنية والنفسية والعقلية والروحية وأيضاً العاطفية، ويمكنها تخطي الكثير من مشاكل الحياة والتخلص من الإجهاد الذي تقابله خلال يومك.

وبالرغم من صعوبة الإلتزام بهذه العادات الصحية الا انك لو التزمت بها فأنت على بداية الطريق لحياة صحية خالية من المضايقات والإجهاد، واليك بعض العادات الصحية الازمة لتغيير حياتك الى الافضل.

أولًا استيقظ مبكرًا

النوم شيء أساسي لدى كل إنسان بسبب أنه من احتياجاته اليومية، كما أنه أمر بالغ الأهمية للصحة وأيضاً للسعادة، فالحصول على كمية مناسبة من النوم تبقيك نشيطًا طوال اليوم.

والإستيقاظ مبكراً يومياً، يساعدك على تنظيم حياتك بشكل كبير، فمن الممكن ان تكون وتيرة حياتك مرهقة وسريعة الا انه من المهم التخلص من سموم عقلك في آخر النهار ولن يتحقق ذلك الا من خلال النوم.

كما ان الإنسان في الصباح بعد النوم بصورة كافية له القدرة على التركيز بصورة أكبر والتخطيط الصحيح لليوم وأيضاً تحديد أولويات اليوم.

ثانياً ابقى نظيفًا

  • استحم كثيراً.. تحتاج الى الإستحمام يومياً، لكي تجعل جسمك نظيفًا دائمًا، ويمكنك عمل جدول زمني تخصص فيه وقتًا للإستحمام حتى يتخلص جسمك من الزيوت الضارة والأتربة التي تتلقاها طوال اليوم، كما تأكد من تنظيف الأماكن المهملة في جسمك مثل الأذنين والقدمين.
  • اعتني ببشرتك.. بشرتك مهمة بشكل كبير جدًا ربما بشكل كبير أكثر مما تتخيل لذلك لا تبخل في شراء أدوات تنظيف للبشرة تناسب نوع بشرتك.
  • نظف أسنانك يوميًا.. التنظيف بالفرشاة يمنع البكتريا من التراكم في فمك ويحافظ على صحة اللثة ويبقيها صحية، ولا يتحقق ذلك الا عن طريق تنظيف الأسنان يومياً مع شطف الفم بالغسول الخاص به.
  • حافظ على مظهرك نظيفًا.. إن الحفاظ على مظهرك نظيفًا سيجعلك تشعر شعورًا أفضل بكل تأكيد، وابقى دائمًا تسريحتك جديدة تليق على وجهك واهتم بعطرك أيضًا.
  • اغسل يديك دائمًا قبل تناول الطعام وبعد استخدام المرحاض.. ليست نصائح لطفل فحفظ يديك نظيفة أمر حيوي في منع انتشار الجراثيم والبكتيريا المسببة للأمراض.
  • قلم أظافر يديك وقدمك وأبقها صحية.. قنحن نفعل كل شيء تقريبًا بأيدينا، تأكد من أن الأظافر والجلد اللذي حولهم نظيفًا.
  • راعي دائمًا أن تكون رائحتك جيدة.. فنحن كائنات إدراكية و إحساسنا بالرائحة لديه قدرة التأثير على المشاعر و إثارتها، فالحفاظ على استخدام مزيل العرق للسيطرة على رائحة جسمك واختيار العطر الذي يكمل رائحتك الجيدة شيء مهم جدًا.
  • حافظ على ملابسك نظيفة.. سوف تؤثر ملابسك بالتأكيد على رائحتك، لذلك تأكد من الغسيل بشكل متواصل، و لا تنسى نظافة الفراش الخاص بك أيضًا، فالبعض يوصي غسل الفراش مرة واحدة في الأسبوع.

ثالثاً ألبس بشكل جيد

الطريقة التي تلبس بها لها قدرة فائقة على عكس شخصيتك، والدليل على ذلك ردود أفعال الناس حولك التي تتأثر بشكل لبسك.

تأكد أيضًا من اختيار اللبس المناسب في المناسبات والأوقات المختلفة فلا يمكن ان تلبس لبس رياضي في حفلة أو مناسبة مهمة وأيضًا لا يمكن ان تلبس بدلة فورمال عند ممارستك الرياضة.

لا تنسى أيضًا بعض الإكسسوارات البسيطة التي من شأنها تعزيز مظهرك مثل النظارة الشمسية وساعة اليد.

رابعاً تناول الطعام بشكل أفضل ومارس التماريين الرياضية

التغذية السليمة أمر بالغ الأهمية لصحتك، ولكن تناول الطعام الصحي يبدو وكأنه مهمة صعبة، ولجعله أكثر بساطة، يمكنك تحديد أوقات معينة في الأسبوع لتناول طعام معين، أي اصنع جدول زمني لطعامك مع مراعاة أوقات العمل والدراسة.

من المستحيل أيضًا تجاهل فوائد ممارسة الرياضة البدنية والنشاط البدني، فهي تؤثر على مجرى حياتك كاملة فلا تتجاهلها، كما أنها تحسن من نشاطك البدني والعقلي على حد سواء.

ويمكنك التمرن من أربعة إلى خمسة أيام في الأسبوع إذا كان جدولك يسمح بذلك للحصول على أقصى إستفادة من الرياضة.

خامسًا مارس القراءة

خامسًا مارس القراءة

القراءة هي واحدة من أفضل الأشياء التي يجب القيام بها في وقت فراغك لأنها تفيد صحتك النفسية، فالقراءة تحفز عقلك، وتحسن الذاكرة الخاصة بك، وتعزز التركيز أيضًا.

العقل النشط هو العقل الصحي لأنه يمكنه أن يبطئ أو حتى يمنع ظهور مرض الزهايمر والخرف، وتساعد القراءة أيضًا على تحسين خيالك وتسمح لك أن تجد نفسك.

فمع عدد لا حصر له من وجهات النظر المختلفة والخبرات الموجودة في الكتب، سيكون لديك الفرصة لرؤية العالم من خلال عيون شخص آخر، فالقراءة تجعلك أكثر ذكاء أيضًا، وكما قال سقراط، "استغل وقتك في تحسين نفسك من قبل كتابات الرجال الآخرين، حتى تتمكن من اكتساب بسهولة ما عمل له الآخرون بجد."


عادات يومية عادات صحية حياة أفضل