بحث


نصائح لإجتياز أول مقابلة عمل لك

الإنطباعات الأولى لها تأثير كبير على مستقبل علاقات العمل حيث يحاول المدير الأجابة لنفسه على سؤالين أساسيين عنك "هل نواياك طيبة؟ و "هل أنت مؤهل للوظيفة؟ الذي يبدو أن بعض الناس لديهم كاريزما طبيعية لا تترك أي شك حول هذه الأسئلة وتكون اجابته بنعم، اما بالنسبة للبقية منا، أقدم لهم بعض الخطوات التي عليهم إتباعها؛ وذلك لتحسين فرص القبول بالعمل ولخلق إنطباع جيد في المقابلة .

أولًا عليك بالتحضير التام

يجب عليك تحضير الأسئلة والإجابات ونقاط الحديث قبل ان تذهب إلى مقابلة العمل الخاصة بك عليك تجهيز جميع ملفاتك والتفكير في كل شيء فهذا سيساعدك على أن تكون واضحًا وصادقًا وتتمتع بثقة تامة بنفسك ودائمًا تجنب التفكير الطويل لانه يخلق الملل في المقابلة، أي عليك الرد سريعًا بدون تفكير وبتلقائية.

ثانيًا الإلتزام بالمواعيد

إذا كنت لا تعرف مكان العمل فعليك بالتحرك قبل ميعادك بوقت مناسب؛ لأن العمل ليس له علاقة إذا كنت ضللت الطريق او لم تجده سريعًا فكل ما يريده رئيس العمل هو وصولك في الوقت المحدد للمقابلة حتى لا تخلق إنطباع سيء من اول مقابلة وذلك سينعكس بشكل سلبي عليك وعلى نتيجة قبولك بالعمل.

ثالثًا حدد أهدافك وأولياتك

عندما يكون لديك أهدافك الخاصة فمن المرجح أن ينظر إليها على أنك شخص ناضج فعندما يوجه لك سؤالاً عن أهدافك يجب ان تكون إجابتك واضحة على السؤال.

كما عليك أيضًا ان تحدد أولوياتك فإذا اعتبرنا انك سلعة وتحاول ترويجها ماذا ستذكر للعملاء ؟؟ أولًا يجب عليك التعريف بنفسك ثم البدأ في ذكر شهاداتك ومهاراتك ثم عيوبك.

رابعًا سيطر بأسلوبك

الألفاظ يمكن ان تشترك في نفس المعني ولكن يوجد لفظ يقوي من موقفك ولفظ العكس تماما فاجعل الفاظك في صالحك فمثلاً قل " مؤهلاتي وخبراتي تناسب تلك الوظيفة وهذا يجعلني افضل مرشح "  لها لا تقل " اريد الحصول علي هذه الوظيفة لانها وظيفة ممتازة " الاولي تعني انك تريد العمل بالوظيفة والثانية ايضا كذلك ولكن الاولي تعني أن الوظيفة التي تحتاجك والثانية تعني انك انت الذي تحتاجها.

خامسًا لغة الجسد

اذا كنت من الاشخاص الغير مُلمين بلغة الجسد عليك الإلمام بها ولو قليل لأنها تعتبر لغة للتواصل بين الأفراد فحاول استخدام الحركات التى تعكس لهم  ثقتك بنفسك وبقدراتك.

الإبتسامة

 يمكن أن يكون للابتسامات تأثير ملحوظ على الناس ، حتى لدرجة السماح لهم بالتغلب على مطبات المقابلة لذلك عليك أن تجعل الابتسامة دائماً على وجهك ولا تشعرهم انك شخص سلبي لأنها من شروط قبولك بالوظيفة ، فمحادثة العملاء لا تطلب العبوس اطلاقاً حتى لا ينفر منك العميل .

حركات العين

كثرة حركات العين يدل علي التوتر والقلق فتجنب ذلك تماماً وحاول أن تكون عينك دائماً في عين من يوجه لك سؤالاً مع النظر لباقي الفريق للدلالة على اهميتك أنت وحديثك واهميتهم.

ملابسك تعكس شخصيتك

سوف ترغب في اختيار الزي الخاص بك على أساس سياق المقابلة فأفضل زى هو الزى الكلاسيك البسيط والمريح ما عليك سوى اختيار المناسب لك واقتنع ان زى الذهاب لمقابلة عمل سيكون مختلفاً تماما عن زى الذهاب إلى النادى!.

سادسًا تجنب العجرفة والغرور وكن مستمعًا جيد

اذا كنت من الناس المتعجرفين والمغرورين ابتعد تماماً عن التصرف بهذا الشكل لأنه لن يكون في صالحك ابداً فكل الناس تنفر من اولئك الاشخاص حتى في العمل ! .

حديثك الجيد سيقف في صفك وسيخلق انطباعاً اول مناسب ولكن استماعك الجيد ايضا يساهم في ذلك بشكل كبير فعليك الاستماع والاتنباه لما يقال .



مقالات قد تُعجبك

مقابلة عمل انترفيو اجتياز الأنترفيو كيف تجتاز الانترفيو
تعليق عن طريق الفيس بوك