ثقافة عامة

7 أسباب تدفعك لتعلم لغة أجنبية جديدة

27 أغسطس 2017   محمود سامي
7 أسباب تدفعك لتعلم لغة أجنبية جديدة

لا يخفى على الكثيريين أهمية تعلم لغة جديدة بجانب اللغة الأساسية أو اللغة الأم، وكما قال نيلسون مانديلا ذات مرة "عندما تتحدث مع رجل بلغة يفهمها فإنه سوف يفهمك، أما اذا تحدثت معه بغته الأم فإن كلامك سوف يدخل الى قلبه".

وفي الحديث الشريف أيضًا "من علم لغة قومٍ أمن مكرهم" لذلك من المهم جدًا تعلم لغة جديدة حتى تُفيدك في حياتك بصفة عامة.

وهناك العديد من الأسباب التي تدفعك لتعلم لغات جديدة بجانب لغتك الأم، وفي هذا المقال سوف نستعرض لكم 7 أسباب تدفعك لتعلم لغة أجنبية جديدة بجوار لغتك الأم.

أولًا سوف تحصل على المزيد من الفرص في حياتك المهنية وحياتك الشخصية

كما قال فرانك سميث ذات مرة "أن تعرف لغة واحدة فهذا سوف يفتح لك ممر الحياة، أما اذا كنت تعرف لغتين فذلك سوف يفتح لك الحياة بأثرها".

هناك العديد من أرباب العمل يعلنوها بوضوح، حيث يبحثون عن الأشخاص الذين يُمكنهم التحدث بأكثر من لغة، فإذا كنت تعرف أكثر من لغة بجانب لغتك الأم فسوف تجد المزيد من فرص العمل وبرواتب أفضل من العمل الذي تشغله الآن.

وبالإضافة الى ذلك، فإن تحدث أكثر من لغة سوف يفتح لك طرق تواصل جديدة مع الناس، والتعرف على اناس ذو عقليات وثقافات مختلفة عن ثقافتك، كما يمكنك ايصال رسالة معينة لشخص ما بطريقة أفضل عندما تتحدث معه بلغته الأم.

ثانيًا سوف توسع من معرفتك

ثانيًا سوف توسع من معرفتك

عندما تتعلم شيء جديد فإنك سوف تستخدم وظائف إدراكية مختلفة مثل تحسين الذاكرة بالإضافة الى اكتسابك لمهارات جديدة تساعدك على حل المشاكل التي تواجهها، فلا يخفى على الكثيرين أن تعلم لغة جديدة سوف يجعلك شخص أكثر ذكاء وحنكة.

ولا يهم إطلاقًا اللغة التي تتعلمها أو عمرك الحالي أو حتى مدى ذكائك، فمع الوقت سوف يتحسن تركيزك، بالإضافة الى انك سوف تشعر بتحسن واضح في ذاكرتك، مما سيعمل على وقايتك من بعض الأمراض العقلية المرتبطة بالعمر مثل الخرف والزهايمر.

ثالثًا سوف تصبح قادر على إقامة علاقات قوية مع جنسيات اخرى

كما ذكرنا سابقًا فإنك عندما يكون لديك القدرة على فهم لغة أجنبية مُعينة سوف يفتح لك ذلك الباب للتواصل مع جنسيات اخرى، ولن يساعدك هذا فقط في طلب المعلومات حول شيء مُعين تريد فعله مثل السفر لبلد مُعين بل يمكنك أيضًا بناء صداقات جديدة من حديث صغير.

كما أن التواصل مع أشخاص من بلدان وثقافات مختلفة شيء مهم جدًا لأنه سوف يساعدك على أن تصبح أكثر تفتحًا، ولأنك أيضًا سيكون ليدك القدرة على اكتساب كم هائل من المعرفة  والتي من المستحيل ان تحصل عليها فقط من خلال البحث.

رابعًا سوف تحصل على تجربة أفضل خلال سفرك

كل واحد منكم ربما يحب السفر. بعد كل شيء، كل واحد منا غريبة ما تبدو الحياة في أماكن مختلفة. في حين استيعاب لغة أجنبية، يمكنك بالتأكيد الاستمتاع بتجربة أكثر كثافة أثناء السفر إلى الخارج. هذا لأنك لن مجرد الجلوس بهدوء والسفر وحدها.

الكثير من الناس يحب السفر ويريد عيش هذه التجربة وزيارة اماكن جديدة ومختلفة عن الروتين اليومي، ومعرفتك لغة البلد التي سوف تُسافر اليها سيجعلك بكل تأكيد تحصل على تجربة سفر مُميزة كما أنها تجعلك قادرًا على الإستمتاع بسرفك بصورة أفضل بدلًا من الحصول على تجربة سفر عادية وهادئة.

خامسًا سيكون لك القدرة على التحكم بنفسك بصورة أفضل (ضبط النفس)

أثبتت بعض الدراسات أن العقول التي تتحدث لغتين أو أكثر هي أفضل بكثير من حيث القدرة على السيطرة على النفس، وعلى الرغم من أن ضبط النفس يأتي من الأشخاص اللذين لديهم معرفة كبيرة إلا أنه من الجدير بالذكرة معرفة كم هي مُفيدة مهارة التحدث بأكثر من لغة في تدعييم هذه القدرة.

بالإضافة الى ذلك فهناك دراسة أخرى تُشير الى أن معرفة لغة ثانية يمكن ان تُساعدك على اتخاذ قرارات أفضل في حياتك، وتؤكد الدراسة أن الأشخاص اللذين يتحدثون بأكثر من لغة لديهم القدرة على التحكم بغضبهم بصورة أفضل.

سادسًا رؤية ثقافتك من وجهات نظر مختلفة

يقول جيفري ويلانز "لا يُمكنك أبدًا فهم لغة واحدة حتى تفهم لغتين على الأقل" بمعنى أنه لن يُمكنك أن تعرف لغتك وثقافتك بصورة أفضل حتى تستطيع معرفة لغات وثقافات أخرى.

فتعلمك لغة ثانية سوف يمنحك الكثيرة من الأفكار الجديدة، وسيكون لديك القدرة على فهم كيف يُفكر الأجانب وكيف ينظرون الى بلدك وثقافتك، وهذا سوف يفتح لك آفاق جديدة وسترى العديد من الإختلافات في نظرة الأجانب لك ولبلدك.

سابعًا ستصبح أكبر قدرة على التعلم وأكثر قدرة على حل المشكلات

عندما تتعلم لغة جديدة فستصبح أكثر قدرة على حل المشكلات كيف يُمكن ذلك؟ في الواقع أنه عندما تسمع شخص يتحدث بلغة أجنبية فإنك تعمل على جعل عقلك يعمل بشكل مستمر، وهذا النوع من تدريب الدماغ مفيد للغاية على المدرى الطويل لأنه سوف يُزيد من قدرتك على التعلم.

وينتج عن ذلك القدرة على حل المشاكل الخاصة بك بشكل أسرع وأكثر كفاءة، والسبب في ذلك أنه من خلال تعلمك لغة أجنبية جديدة سيكون عقلك قد أصبح أكثر نومًا مما سيساعدك على حل المشكلات الخاصة بك بعقلانية أكبر.

وفي النهاية وبعد أن عرفنا فوائد تعلم لغة أجنبية جديدة لا تنسى مشاركتنا عدد اللغات التي تتحدثها، كما لا تنسى مشاركتنا رحلتك في تعلم اللغات.


لغات لغة أجنبية تعلم لغة أجنبية أسباب تعلم لغة جديدة