بحث


كيف تتعلم الأنجليزية بنفسك

تُعتبر اللغة الأنجليزية من أهم اللغات الموجودة في العالم في الوقت الحالي لأنها تصنف اللغة رقم واحد في العالم نظراً لإعتماد العديد من المجالات عليها، ولأن العديد من الأشخاص في العالم يتحدثون اللغة الأنجليزية كلغة أولى وأيضاً كلغة ثانية بجوار لغتهم الأم، لذلك فانها مفيدة في العمل ومفيدة لكي تحصل على وظيفة أفضل وبدخل أفضل، ومفيدة أيضاً عند السفر للخارج للعمل أو الدراسة.

وفي هذا المقال سوف نقدم لك العديد من النصائح والمصادر لكي تستطيع تعلم اللغة الأنجليزية بسهولة.

أولاً الممارسة

النصيحة الأهم عندما تتعلم أي لغة جديدة هي الممارسة ليس أي لغة جديدة فقط فالممارسة أساس تعلم أي شيء جديد فالتجربة والخطأ والتعلم من الخطأ هو سبيلك الوحيد للتعلم، أما بالنسبة للغات فالممارسة هي أسرع طريق لكي تُحسن مهاراتك وبما ان اللغة الأنجليزية لغة عالمية فمن السهل ممارستها واليك بعض الطرق والوسائل التي ستساعدك على ممارسة اللغة.

كيف تُمارس اللغة الأنجليزية

  • الطريقة الاسهل لكي تمارس اللغة الأنجليزية والأكثر جدوى هي التعرف على أشخاص يتحدثون اللغة ويرديون ان يمارسوها مثلك تماماً، وعليك بالجلوس معهم لفترة طويلة والتحدث معهم بالأنجليزية.
  • الذهاب لأماكن تتيح لك التحدث بالأنجليزية بغرض التعلم، مثل المركز الثقافي الأمريكي.
  • الدردشة على الأنترنت من الطرق الفعالة أيضاً حيث تتيح لك تحدث اللغة الأنجليزية مع أشخاص Native Speakers بمعنى ان الأنجليزية هي لغتهم الأم.
  • تحدث مع نفسك كثيراً باللغة الأنجليزية وليس بلغتك الأم.
  • استمع الى مقاطع صوتية باللغة الأنجليزية ثم رددها خلف المتحدث وبنفس طريقته.
  • شاهد مقاطع فيديو لأشخاص تتحدث الأنجليزية ثم شاهد ترجمتها ثم شاهدها مرة اخرى بدون ترجمة وكرر هذه العملية مراراً وتكراراً.

ثانياً تعلم بطرق أكثر متعة

ثانياً تعلم بطرق أكثر متعة

لكي تستطيع تعلم اللغة الأنجليزية وتقضي على ملل التعلم عليك ان تبحث عن طرق أكثر متعة للتعلم، حتى تستطيع تكملة مشوار التعلم بدون الشعور بأي نوع من أنواع الملل، ولكي تفعل ذلك عليك بتعلم اللغة عن طريق شيء تُحبه وتفعله يومياً.

كيف تتعلم الأنجليزية بطريقة ممتعة؟

  • إذا كنت تُحب كتابة القصص مثلاً، جرب كتابة قصصك باللغة الأنجليزية.
  • إذا كنت تُحب الغناء استمع الى أغاني باللغة الأنجليزية واسمعها مراراً وتكراراً ثم جرب أن تغنيها بنفسك.
  • إذا كنت من محبي مشاهدة الأفلام فلايوجد شيء أكثر متعة من التعلم عن طريق مشاهدة الأفلام وسوف نخبركم بالطريقة.
  • إذا كنت من محبي استخدام الهاتف الجوال بكثرة طوال اليوم عليك استغلال ذلك بتحميل تطبيق يساعدك على تعلم الأنجليزية وما أكثرهم في متاجر التطبيقات.

بشكل مختصر أربط أي شيء تحب أن تفعله طوال اليوم بتعلمك للغة الأنجليزية جرب هذه الطريقة ولن تندم.

ثالثاً ثق بقدرتك على التعلم

ان تتحدث العربية أليس كذلك؟ اذاً تستطيع تعلم أي لغة جديدة، كيف ذلك؟ لأن اللغة الأنجليزية أسهل بكثير من اللغة العربية ولكن أن تتحدث العربية بطلاقة لأنها لغتك الأم لم يقم أحد بتعليمك كيف تتحدث العربية ان من قمت بتعليم نفسك، كما انك لن تترك مُعلم جعلك تكره اللغة في الصغر يؤثر على ثقتك بنفسك لكي تتعلم الأنجليزية، فلا تجعل أي شخص يحبطك وحاول التعلم وستتحسن مع الوقت واليك هذه النصائح لكي تثق بقدرتك على التعلم.

كيف تثق بقدرتك على التعلم؟

  • أي شخص يستطيع تعلم أي شيء في أي وقت، ربما تقول ان هذا مجرد كلام مكتوب، بالطبع لا كن على صقة بأن أي شخص يستطيع تعلم أي شيء بسهولة لأن الله خلقنا لكي نتعلم وزرع هذه الميزة في كل انسان.
  • تخلص من الأشخاص المتسببين في احباطك، حتى لو كانوا من أقاربك لا تستمع لهم واستمع فقط لمن يدفعك الى الأمام.
  • اللغة الأنجليزية ليست لغة مستحيلة التعلم فبعد أول شهر من بدايتك للعمل بتلك النصائح ستلاحظ تحسن واضح في مهارات الأنجليزية.
  • لا تقول بأن اللغة الأنجليزية يوجد بها أكثر من طريقة نطق فكلها واحدة، ليست كالعربية التي تختلف طريقة نطقها من بلد لبلد بل وتختلف طرق النطق داخل البلد الواحد.
  • لا تفكر كثيراً انك تعرف هذه النصائح ولا تستطيع العمل بها فقط ذكر نفسك بها كثيراً فأحياناً لكي تنطلق وتبدأ في التعلم تريد ان تستمع الى أشياء تعرفها مسبقاً.

رابعاً كيف تبدأ في تعلم اللغة الأنجليزية؟

ربما أصبحت مشتتاً نوعاً ما وتريد ان تعرف من أين تبدأ في التعلم ولكي تجيب على هذا السؤال عليك ان تحدد مستواك في اللغة الانجليزية وبنائاً عليه على بالبدء في التعلم، وإذا كان مستواك في البداية سنقدم لك بداية الطريق لكي تبدأ في التعلم.

كيف تبدأ في تعلم الأنجليزية؟

  • البداية تكون بتعلم الحرفة الأبجدية الأنجليزية، تعلم شكلها وطريقة كتابتها ونطقها.
  • ثم بعد ذلك ابدأ بتعلم بعض الكلمات البسيطة التي لا تزيد عدد حروفها عن ثلاثة أحرف، الى ان تحفظ ما يقرب من مائة كلمة خفيفة وبسيطة وربما انا اتذكر بعض الكلمات التي حفظتها في بداية تعلمي للأنجليزية وكانوا cat بمعنى قطة و hat بمعنى قبعة و rat بمعنى فأر.
  • بعد ان تتقن عدد يرضيك من الكلمات البسيطة عليك في البدء بكلمات أكثر صعوبة.
  • بعد ذلك ابدأ في تعلم بعض القواعد وبالطبع عليك البداية بالقواعد البسيطة ثم اربط القواعد بتكوين جمل بسيطة عن طريق الكلمات التي تعلمتها وحفظتها.

ملحوظة: قد تشعر ببعض التشتيت وعدم التقدم في اللغة وهذا طبيعي لأنك مازلت في البدايات ولكن لا تهمل أهمية الأساسيات فستشعر بقيمتها مستقبلاً عند البدء في الممارسة الفعلية للغة.

خامساً كيف تنتقل من البداية الى مستوى أكثر تقدماً

لكي تنتقل من ان تصبح مبتدئ الى مستوى أكثر تقدماً عليك بممارسة أنشطة أكثر تقدماً ونرصد اليكم أهم تلك الأنشطة.

  • عندما تقابل كلمة لا تستطيع ان تفهم معناها لا تترجمها الى اللغة العربية مباشرةً ولكن حاول ان تفهم الكلمة أولاً عن طريق شرحها بالأنجليزية وربما أشهر المواقع التي تقدم هذه الخدمة موقع جامعة كيمبريدج http://dictionary.cambridge.org وموقع http://www.onelook.com إذا لم تفهم الكلمة جرب وضعها في بحث موقع جوجل عن الصور وستظهر لك الكلمة وإذا لم تتوصل لشيء قم باستخدام ترجمة جوجل للعربية https://translate.google.com/ .
  • جرب احفظ جمل كاملة وليس كلمات فقط.
  • هناك بعض الكلمات والتعبيرات العامية في اللغة الأنجليزية تُسمى idiams احفظ الكثير منها.
  • بعد معرفتك القواعد قم بربطها بمحادثات حقيقية ومارسها بكثرة.
  • خمن الكلمات التي لا تعرفها في محادثة معينة.
  • اصنع قاموسك الخاص من الكلمات والجمل التي تريد ان تتذكرها باستمرار.

سادسأ مصادر تعلم اللغة الأنجليزية

ساقدم لكم الآن أهم مصادر تعلم اللغة الأنجليزية كنت وقد قمت بتجميعها بنفسي مع الإستعانة بأحد اساتذي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة لكي اقدم لكم هذه المصادر..

أولاً تطبيقات الأجهزة الذكية

متاجر تطبيقات الأجهزة الذكية كالهواتف الجوالة والتابلت وغيرها من الأجهزة مليئة بالعديد من التطبيقات الممتعة والشيقة والمفيدة بشكل كبير لتعلم اللغة الأنجليزية ابحث عنها بالعربية بكتابة "تعلم اللغة الأنجليزية" أو بالأنجليزية بكتابة ."learn english"

ثانياً اليوتيوب

موقع اليوتيوب www.youtube.com  من أفضل وسائل التعلم عموماً عن طريق تقديم فيديوهات للتعلم قيمة حقاً جربه الآن عن طريق كتابة "تعلم اللغة الأنجليزية" بالعربة أو بالأنجليزية بكتابة . "learn english"

ثالثاً القواميس والمترجمات الفورية

رابعاً تعلم الأنجليزية عن طريق مشاهدة الافلام

تعلم الأنجليزية عن طريق مشاهدة الأفلام من الطرق الأكثر فاعلية عند التعلم وقد جربها وقام بها العديد من الأشخاص وأدت الى تحسنهم بصورة كبيرة واليك طريقة سهلة ومجربة لتعلم الأنجليزية عن طريق الأفلام.

  • أولاً قم بمشاهدة فيلم تحبه وتفهم قصته بترجمته العربية المعتادة حتى تفهم قصة الفيلم وتعرف احداثه.
  • ثانياً قم بمشاهدته مرة اخرى ولكن بترجمة انجليزية وركز في كل الكلام الذي يُقال وطريقة النطق وطريقة كتابته ثم كرر هذه العملية أكثر من مرة.
  • ثالثاً قم بمشاهدة الفيلم مرة اخرى بدون ترجمة نهائياً وستلاحظ انك تفهم الفيلم بدون أية مشاكل.
  • رابعاً كرر العملية مرة كل اسبوع ولاحظ النتائج.

مواقع اخرى لتعلم الأنجليزية عن طريق مشاهدة الأفلام

خامساً مصادر لتعلم طريقة النطق الصحيحة

سادساً تعلم الأنجليزية عن طريق الأخبار

هناك العديد من المصادر التي تستطيع تعلم الأنجليزية منها عن طريق قراءة الأخبار هذه المصادر انشأت خصيصاً للمساعدة على التعلم واهم هذه المصادر

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة ولا تنسى ان تخبرنا تجربتك بتعلم اللغة الأنجليزية.



مقالات قد تُعجبك

الأنجليزية تعلم الأنجليزية تعلم بنفسك
تعليق عن طريق الفيس بوك