بحث


كيف تتعلم أي لغة أجنبية بسهولة

أصبح الآن تعلم اللغات الأجنبية من الأشياء الأساسية لأي شخص يُريد النجاح في حياته، سواء كانت المهنية أو غيرها أو من يُريد السفر أو الدراسة في الخارج وغيرها من الأمور فلن نتحدث عن أهمية معرفة لغة أخرى بجانب لغتك الأم في مقال 7 أسباب تدفعك لتعلم لغة أجنبية جديدة لأن جميع الناس يعرفون هذا مسبقاً.

وفي هذا المقال نقدم لك العديد من النصائح والأفكار القيمة لكي تستطيع البدء في تعلم أي لغة أجنبية بسهولة وأيضاً لكي تستطيع ان تتعلمها بطريقة صحيحة إليكم النصائح والأفكار.

أولًا أسأل نفسك لماذا تتَعَّلم هذه اللغة

الحافز الأساسي لتعلم أي لغة أجنبية جديدة هو بسؤال نفسك، لماذا أتعلم هذه اللغة؟ أو لماذا تُريد أن تتعلم هذه اللغة؟ وبالطبع عليك أن تُعطي لنفسك سبب مقنع لتعلم هذه اللغة ليس فقط لأنك تُريد أن تجعل الناس تعرف أنك تتحدث أكثر من لغة أو أنك تُريد أن تُثير إعجابهم لابد من وجود حافز قوي لتعلم اللغة وأمثلة على ذلك..

  • تعلم اللغة من أجل الإلتحاق بوظيفة معينة أو وظيفة أحلامك.
  • تعلم اللغة من أجل أن تُكمل دراستك في دولة أجنبية.
  • تعلم اللغة من أجل الهجرة إلى دولة ما.
  • تعلم اللغة من أجل التواصل من أشخاص من دول أخرى وتتحدث معهم بلغتهم.

وبالطبع هناك الكثير من الأشياء والدوافع التي قد تدعمك وتحفزك لتعلم لغة أجنبية جديدة، وكل شخص يختلف عن الشخص الآخر في الدافع الذي يدفعه للتعلم.

ثانيًا أي شخص يستطيع تعلم أي شيء

بالطبع أي شخص يستطيع أن يتعلم أي شيء والدليل على ذلك أننا قد ولدنا بدون أن نعلم أي شيء في الدنيا وتعلمنا كُل شيء من الصفر فلقد ولدنا الله لا نعلم أي شيء في الحياة وبالطبع تعلمنا وبالنسبة للغات فلقد تعلمنا لغتنا الأم وهي اللغة العربية برغم أن اللغة العربية تُعد من أصعب اللغات التي من الممكن ان يتعلمها أي شخص ليست هي لغته الأم، وبرغم ذلك تعلمناها فلا تجعل أحد يُحبطك أو لا تُحبط نفسك وتقول أن اللغة الأنجليزية مثلًا هي عقدة حياتي فلا يوجد عقد ما دمت تُريد أن تتعلم.

ثالثًا لكي تتعلم أي لغة جديدة عليك بالممارسة

بالطبع عليك بممارسة أي لغة جديدة تُريد أن تتعلمها وهناك طرق عديدة لكي تُمارس أي لغة ومنها..

  • عليك بالتعرف على أشخاص تتحدث اللغة التى تُريد أن تتعلمها وتجلس معهم كثيرًا وتحادثهم مرارًا وتكرارًا فهذه هي أفضل وسيلة لتعلم أي لغة جديدة.
  • تحدث مع نفسك كثيرًا ولكن ليس بلغتك الأم بل باللغة الجديدة التى تُريد أن تتعلمها.
  • استمع إلى محادثات صوتية باللغة المراد تعلمها فالإستماع في الأساس هو أصل تعلم أي لغة، فالطفل يولد لا يعلم أي شيء وأول ما يفعله هو الإستماع بعد الإستماع يبدأ في النطق تلقائيًا.
  • شاهد أفلام أو مقاطع فيديو مترجمة بنفس اللغة ليست مترجمة بلغتك الأم وحاول أن تربط الكلام ببعضه ثم شهادها مرة أخرى بدون أي ترجمة وأفعل ذلك مرارًا وتكرارًا.

رابعًا مُتعة التعَّلم

رابعًا مُتعة التعَّلم

لكي تتعلم أي شيء جديد في الحياة وسيلتك الأكثر فاعلية لكي تتعلم هي أن تستمع بالشيء المراد تعلمه، أو أي شيء تقوم به عمومًا، نفس الشيء بالنسبة لأي لغة جديدة تريد أن تتعلم عليك أن تستمتع بها واستخدامها في شيء تحبه، فإن كنت كاتب للقصص على سبيل المثال أكتب قصة بهذه اللغة من وحي خيالك، وإذا كنت تُجيد الغناء عليك الغناء باللغة المراد تعلمها، نفس الشيء كتابة أغنية مثلًا أجنبية وهكذا، فالإستمتاع بالشيء الذي تُريد أن تتعلمه يأتي بثماره دائمًا كما أنه غير ممل ولن تمل أبداً من التعلم.

خامسًا استخدم الأنترنت في التعلم

هناك العديد من الوسائل المتاحة لتعلم أي لغة جديدة على الأنترنت وهذا ما يُسهل عملية التعلم فقديماً لم يكن الانترنت موجود أو عليه هذا الكم الهائل من المعلومات في العديد من المجالات المختلفة، ولكن الآن تستطيع معرفة وتعلم أي شيء في الحياة عن طريق الأنترنت وإليك الوسائل التى يُمكن أن تستخدمها في تعلم أي لغة جديدة من الانترنت..

  • مقاطع الفيديو التعليمية الموجودة على موقع اليوتيوب.
  • عمل محادثات "شات" مع أشخاص لغتهم الأم هي اللغة المراد تعلمها.
  • قراءة المقالات والأخبار والقصص باللغة المراد تعلمها.
  • مشاهدة القواميس الالكترونية.
  • مشاركة الحديث مع أشخاص تُريد أن تتعلم نفس اللغة.

وبالطبع هناك العديد من الأشياء والوسائل التي يمكنك أن تكتشفها بنفسك عن أساليب التعلم على الأنترنت.

سادسًا تطبيقات الأجهزة الذكية

بعد إنتشار الأجهزة الذكية بكثرة يُمكنك الآن إستخدامها في التعلم أيضًا عن طريق التطبيقات التي تساعد على التعلم الموجودة على متاجر التطبيقات المختلفة.

حيث نجد تطبيقات عبارة عن قواميس ناطقة ومترجمة للغتك الأم ونجد تطبيقات أخرى للمحادثات والقواعد وغيرها من الأشياء المفيدة التي يمكنك أن تستخدمها في التعلم.

سابعًا نصائح مفيدة عند تعلم أي لغة جديدة

وفي الأخير نقدم لكم بعض النصائح التي قد تكون مفيدة لك لكي تتعلم أي لغة أجنبية بسهولة..

  1. لا تحفظ الكلمات بل أحفظ جمل كاملة.
  2. أصنع قاموسك الخاص من الكلمات التي تتعلمها وراجعه باستمرار.
  3. لا تترجم الكلام إلى اللغة العربية ولكن اجعل لكل كلمة صورة ذهنية داخل رأسك أي اربط كل كلمة بحدث معين أو شاهد صورتها على الأنترنت.
  4. لا تترجم أي جملة ترجمة حرفية إطلاقًا.
  5. لا تُفكر عند الكلام فأنت عندما تسمع صوت كلب تعرف أنه كلب دون أن تسأل نفسك هل هذا صوت كلب أم صوت قطة.
  6. خمن الكلمات التي لا تعرفها فليس بالضروري ترجمة كل الكلمات التي لا تعرفها.
  7. تعلم القواعد الخاصة باللغة ولكن ليس بحفظها بل بممارستها وربطها بجمل.

وأخيرًا لا تنسى أن تُخبرنا بتجربتك مع تعلم أي لغة سبق وأن تعلمتها حتى تُفيد غيرك ونتمنى لكم الإفادة.



مقالات قد تُعجبك

تعلم اللغات اللغات الأجنبية تعلم لغة أجنبية كيف تتعلم لغة جديدة تغلم لغة
تعليق عن طريق الفيس بوك