كمبيوتر

كيف تتعلم مونتاج وتحرير الفيديو

30 أغسطس 2017   محمود سامي
كيف تتعلم مونتاج وتحرير الفيديو

يُعتبر المونتاج فن من الفنون الناشئة في صناعة الفيديوهات والصوتيات فلا يخلو أي عمل سينيمائي أو تلفزيوني أو أي عمل مرئي أو صوتي من عملية المونتاج، كمان أنه يُعد أيضًا مهارة لا بد أن تتوفر في العديد من أصحاب المهن الإبداعية كـ صحفيين الفيديوهات ومخرجين السينيما وأصحاب المواهب الأندرجراوند وغيرهم من الباحثيين عن الإبداع في مجالهم.

ونقدم لك في هذا المقال الدليل الشامل لتستطيع تعلم المونتاج بسهولة عن طريق أهم البرامج التي يجب أن تتعلمها ومعرفة الفرق بينهما وكيف تتعلمها إليكم الدليل.

أولاً ما خطوات إنتاج الفيديو؟

قبل أن تُشرع في تعلم المونتاج عليك بمعرفة خطوات إنتاج الفيديو حتى يكون لديك المعرفة الشاملة لطريقة صناعة الفيديو وإليكم الخطوات والمراحل الكاملة..

1- القصة

قبل البداية والشروع في إنتاج أي عمل لابد أن يكون مبني على قصة معينة تُساعد على نجاح العمل فالقصة عامل رئيسي قبل الشروع في العمل والقصة غير مقتصرة على الأعمال السينيمائية والتلفزيونية فقط بل جميع أنواع الأعمال المصورة فهى من تُعطى للعمل هوية خاصة به.

2- إختيار أماكن التصوير

بعد أن يُصبح لدى المخرج قصة يتخيلها في ذهنه ويشرع في العمل على القصة ويختار أفضل الأماكن التي يستطيع بها تحقيق مراده وتتوافق مع العمل المراد تصويره.

3- مرحلة التصوير

والتصوير هو المرحلة الأولى من مراحل تنفيذ العمل وبه يستطيع المخرج تحويل الأفكار التى في ذهنه إلى واقع مرئي وإذا كان تصوير العمل جيد يُسهل الأمر على "المونتير" فيما بعد والمونتير هو الشخص الذى يقوم بعملية المونتاج.

4- ترتيب المشاهد

بعد التصوير تأتى مرحلة ترتيب المشاهد وترتيب المشاهد يأتى أثناء مرحلة التصوير فأثناء التصوير تجد شخص مُعين يمسك بخشبة تسمى الكلاكيت وهذه الأداة تُستخدم في ترتيب لقطات العمل حيث يتم الإعتماء عليها أثناء استخدام برامج التحرير ويكون مكتوب عليها اسم المُخرج والممثل والفيلم ورقم المشهد وبالتالي يستطيع المُخرج إختيار المشهد الصحيح من المشاهد المُكررة، ويقوم بترتيبهم وفقًا لأرقام المشاهد وتستخدم أيضاً في ضبط الصوت أثناء عملية المونتاج أو تحرير الفيديو حيث يتم تحديد المكان الصحيح للصوت منها.

5- مرحلة المونتاج "تحرير الفيديو"

هى المرحلة الأخيرة في عملية إنتاج العمل وهى من تجعل للعمل قيمة حقيقية فكم من فكرة جيدة فشلت بسبب سوء التحرير بها وكم من فكرة سيئة تحولت لإبداعية بسبب جودة التحرير وفي هذه المرحلة يجلس المخرج بجانب المونتير الذي يبدأ في تقطيع وتركيب المشاهد المصورة وتركيب الصوت وغيرها من الأمور التى تُخرج العمل في النهاية بالصورة المطلوبة.

ثانياً ماذا يجب أن تعلم قبل ان تتعلم المونتاج؟

يوجد العديد من الأمور التى يجب عليك معرفتها قبل الشروع في تعلم المونتاج نرصدها إليكم..

  • من الأفضل أن يكون لديك خبرة في برنامج الفوتوشوب , لا يتطلب منك أن تكون مُحترف ولكن لابد ان تكون على دراية بالبرنامج وكيفية وآلية عمله.
  • برنامج الألستليتور مفيد أيضاً في من يُريد أن يُصمم جرافيك أو شئ من هذا القبيل.
  • من يُريد الغوص في الخدع والمؤثرات السينيمائية عليه أن يكون لديه خبرة في برامج الثرى دي ومن أهم هذه البرامج برنامج 3d max وبرنامج cinema 4d.
  • عليك بمعرفة أن هناك أصوات مجانية وأصوات غير مجانية فإضافة أصوات لها حقوق ملكية معينة قد تعرضك للعقوبة إذا كنت تُريد أن تضيف فيديوهاتك لموقع اليوتيوب.

ثالثاً ما البرنامج المناسب؟

ثالثاً ما البرنامج المناسب؟

السؤال الأهم من قبل من يريد تعلم تحرير الفيديوهات هو ما البرنامج المناسب لكى أتعلمه وهو سؤال كثيراً ما يُصاحبه بعض الحيرة ونرصد إليكم أهم برامج التحرير المتواجدة ووظيفتها والفرق بينها لتستطيع تحديد هدفك من البداية..

قائمة البرامج المتواجدة

  • Adobe Premiere
  • Final Cut
  • Adobe After Effects
  • Sony Vegas
  • Canopus Edius

ما الفرق بين الأفتر إيفيكت والبريمير

برنامج الأفتر إفيكت والبريمير من إنتاج شركة أدوبي ولكن ماوظيفة كلاً منهم أولاً برنامج البريمير مختص بتقطيع الفيديوهات وتعديل الألوان ولصق الفيديوهات ببعضها ويوجد منه نسختين نسخة Adobe Premiere pro وهى نسخة للمحترفين ويستخدمها أغلب القنوات التلفزيونية ويوجد نسخة أخرى وهى نسخة Adobe Premiere Elements وهى نسخة مخصصة لغير المحترفين أو بمعنى آخر لمن يريد إنتاج مقاطع فيديو بسيطة وغير معقدة , أما برنامج الأفتر إيفيكت فهو مختلف تماماً عن البريمير لأنه مختص بعمل المؤثرات والخدع السينيمائية ودمج العناصر ثلاثية الأبعاد داخل الفيديوهات وهو برنامج إحترافي بمعنى الكلمة وهو غير مسؤل عن تقطيع وتركيب الفيديوهات بل مسؤل عن صناعة هذه الفيديوهات وبالطبع من يريد تعلم الأفتر إفيكت لابد أن يكون لديه خبرة جيدة في البريمير والفوتوشوب والألستليتور وبرامج الثري دي.

الفاينل كت

الفاينل كت برنامج من إنتاج شركة أبل العاليمة ولذلك مقتصر على أجهزة أبل فقط مما يجعل عملية تعلمه صعبة بالنسبة لمن يمتلكون أنظمة التشغل ويندوز ولكنه برنامج إحترافي جداً ويستخدمه أغلب المحترفين في إنتاج الفيديوهات ويوجد منه نسختان نسخة Final Cut Pro وهى تُعتبر المنافس الأقوى للبريمير والنسخة الأخرى هى Final Cut Studio وهي المنافس الأقوى للأفتر إفيكت.

كيف تختار برنامج لتعلمة

هناك عدة معايير لتختار البرنامج المناسب لك ونرصد إليك تلك المعايير لكى لا يتم تشتيتك..

  • إذا كان هدفك هو إنتاج فيديوهات بسيطة شخصية فنرشح لك برنامجAdobe Premiere Elements بغض النظر عن نظام التشغيل الخاص بك.
  • إذا كان هدفك هو إنتاج فيديوهات بسيطة وتُريد برنامج سهل الإستخدام فهنا ياتى عملاق السوني وهو برنامجSony Vegas فهو من أسهل البرامج للإستخدام.
  • إذا كنت تُريد إحتراف تقطيع الفيديوهات وتعديل الألوان فبالطبع عليك الإختيار ما بين برنامجAdobe Premiere pro أو برنامج Final Cut Pro وبالطبع ستختار البريمير إذا كان نظام تشغيلك هو ويندوز.
  • إذا كنت تريد إحتراف الخدف السينيمائة والموشن جرافيك فهنا يأتي العملاقيين برنامجAdobe After Effects وبرنامج Final Cut Studio وكما ذكرنا أن الفاينل كات لأصحاب أجهزة الماك فقط.

ملحوظة : قبل أن تتعلم برنامج الأفتر افيكت على الأقل يجب عليك تعلم برنامج البريمير والفوتوشوب .

رابعاً مصادر لتتعلم المونتاج

يوجد العديد من المصادر التى تستطيع أن تتعلم منها البرنامج التى تختاره وبالطبع منها المجانية ومنها المدفوعة ومنها العربية ومنها الأنجليزية أيضاً.

اليوتيوب

موقع الفيديوهات الأشهر في العالم هو موقع اليوتيوب وتستطيع تعلم منه جميع الأشياء فكما ذكرنا أنه يوجد دروس عربية وأنجليزية تجدها موجودة في الموقع لأى برنامج تريد أن تتعلمة وإليكم بعض الدورات لمختلف البرامج من موقع اليوتيوب.

والكثير من الدورات والدروس التي تستطيع البحث عنها وإيجادها على هذا البحر الواسع موقع اليوتيوب.

مواقع أجنبية لتعلم المونتاج مجاناً

على رأس هذه المواقع يأتى موقع www.videocopilot.net وهو موقع مختص بتعلم الخدع السينيمائية لصاحبه أندرو كريمير وهو شخص مشهور جداً في هذا المجال وحصل على العديد من الجوائز كما يقدم دروس مجانية ولكن يبيع بعض الإضافات على الموقع لتدعيم شروحاته ويوجد أيضاً أدوات رائعة مجانية على الموقع لا تتردد أبداً في التعلم من هذا الموقع.

مواقع أجنبية مدفوعة لتعلم الموناتج

يوجد أيضاً بعض المواقع الأجنبية التى تقدم دروس ودورات رائعة في المونتاج وأهم هذه المواقع..

نصائح مفيدة

في النهاية إليك بعض النصائح لكل من يريد تعلم المونتاج بانواعه المختلفة..

  1. إذا كنت تريد تعلم المونتاج عليك البداية فوراً ولا تنتظر وخصص لنفسك وقت يومي لتعلم برامج المونتاج المختلفة.
  2. عندما تبدأ بتعلم دورة تعليمية معينة تابعها للنهاية ولا تشتت بفسك بغيرها.
  3. طبق ما تعلمته مباشرة أثناء الدرس ثم بعد ذلك طبقه من نفسك فهذا يُسهل عليك الكثير من الوقت في التعلم.
  4. لا تتسرع وتقول أُريد أن أتعلم كذا وكذا بل أصعد السُلم خطوة خطوة.
  5. إياك والتكاسل عند التعلم فهو طريق السقوط لا الإرتفاع.
  6. عند عمل مونتاج لفيديو معين عليك بتعلم كيفية عمل مشهد إنتقالي بين فيديو وآخر فهذا إحدى خصائص المونتير المحترف.

وفي النهاية لا تتردد في إرسال في طرح أى إستفسار أو إرسال المزيد من المعلومات لتدعيم المقالة.


المونتاج تعلم المونتاج مونتاج الفيديو تحرير الفيديو كعلم تحرير الفيديو