مال وأعمال

5 نصائح لكتابة السيرة الذاتية تضمن لك القبول في العمل

01 سبتمتبر 2017   محمود سامي
5 نصائح لكتابة السيرة الذاتية تضمن لك القبول في العمل

كتابة السيرة الذاتية من الأشياء المهمة جدًا عند التقدم لشغل أي وظيفة كانت والسيرة الذاتية الجيدة تضمن لك العمل بكل تأكيد، وكما يقولون التقدم للحصول على وظيفة هو وظيفة بحد ذاتها، حيث يأخذ التقدم للحصول على وظيفة العديد من الوقت والجهد والطاقة.

ومن المرجح أنك تُرسل ما يقرب من 20 طلبًا يوميًا من أجل الحصول على وظيفة جيدة، وبالطبع عندما تطلب منك أية شركة السيرة الذاتية الخاصة بك فأول شيء تفعله هو الذهاب الى الأنترنت وتنزيل سيرة ذاتية جاهزة صممت خصيصًا حتى تصلح لجميع الوظائف، وبالتالي لا تحصل على استفادة عملية.

لذلك كيف يمكنك وضع اسمك في قائمة المتقدمين للحصول على وظيفة وسط العديد من السير الذاتية قدمها عشرات بل مئات من الناس، وعلى الرغم من  عدم وجود خدعة مؤكدة ستساعدك في الحصول على جميع الوظائف إلا أن وجود سير ذاتية مكتوبة بشكل جيد ومصممة خصيصًا للعمل سيُزيد دائمًا من فرصك في معاودة الاتصال بك لإجراء المقابلة.

لذا، ما هي المكونات الرئيسية للسيرة الذاتية وماذا يجب أن تقول لهم؟ وكيف تكتب بالضبط رسالة تغطي مهاراتك بشكل كبير؟ وفيما يلي بعض النصائح حول كيفية كتابة سيرة ذاتية أو خطاب عمل من شانه سهولة الحصول على وظيفة أحلامك.

من ماذا تتكون السيرة الذاتية الجيدة؟

تتكون السيرة الذاتية الجيدة من أربعة أشياء هي..

  • التنسيق الجيد.
  • أخبر صاحب العمل المحتمل من أنت.
  • أخبر صاحب العمل المحتمل عن سبب تأھلك لھذا العمل.
  • أخبر صاحب العمل المحتمل عن سبب تأھلك أکثر من المتقدمین الآخرین.

الآن بعد أن نعرف ما هي مكونات السيرة الذاتية الجيدة، دعونا نتعرف على كل نقطة على حدى.

أولًا شكل السيرة الذاتية

في البداية عليك أن تتاكد من أن شكل السيرة الذاتية الخاصة بك صحيح، وسوف تحتاج أن يكون اسمك ومعلومات الاتصال الخاصة بك في الجزء العلوي من السيرة الذاتية، ويجب أن يحتوي السطر الأول على التاريخ الذي تكتب فيه السيرة الذاتية فهذا يُعطي انطباع بأنها ليست مكررة، ويفضل أن تكون في الجانب الآخر من معلومات الاتصال بك أو تحتها.

حافظ على كتابة خطاب العمل بشكل صحيح فلا تكتب السيرة الذاتية في صفحة واحدة فإذا كانت صفحة واحدة فمن المرجح أن لا ينظر صاحب العمل بها من الأساس.

ثانيًا أخبرهم من أنت

خطاب السيرة الذاتية الخاصة بك هو فرصتك الوحيدة لتقديم نفسك الى صاحب العمل، وإن كنت محظوظًا بما فيه الكفاية للحصول على وظيفة، فهي تُعتبر مقدمة مع أشخاص مُحتمل أن تعمل معهم لسنوات، اذًا عليك أن تجعل الإنطباع الاول جيد بقدر المستطاع وتقديم نفسك بشكل صحيح.

ففي الفقرة الأولى من من خطاب العمل وبعد كتابة اسمك كما ذكرنا قم بكتابة لماذا تختار الشركة وتقديم نبذة عنها وطريقة عملها ويمكنك معرفة ذلك من أشخاص يعملون هناك أو من خلال الموقع الألكتروني للشركة المراد التقدم لها.

قل سبب تأھلك للوظیفة علی الفور، وعدد سنوات الخبرة ذات الصلة بطبيعة العمل، مع سلسلة التدريبات التي حصلت عليها، أو أي شيء آخر ذات صلة ولكن عليك ان تكون مختصرًا في الكتابة والإيجاز بقدر الإمكان.

ثالثًا اكتب لماذا أنت مؤهل

ثالثًا اكتب لماذا أنت مؤهل

بعد تقديمك نفسك، ستكون الفقرات أو الفقرتين التاليتين حول سبب تأهلك لهذه الوظيفة بشكل خاص، قد يكون هذا غير جيدًا ولكن حان الوقد لتتباهى بنفسك قليلًا فمثلًا اذا كنت تتدم لوظيفة محرر صحفي قل "أعتقد ان عملي في مهنة الصحافة منذ وقت (اكتب عدد سنوات خبرتك) تجعلني مؤهلًا للعمل لديكم فأنا أمتلك حس الكتابة الصحفية كموهبة بالإضافة الى أنني اكتسبت الخبرة الكافية التي جعلتني مؤهلًا للعمل لدى صحيفتكم" وهكذا بما يُناسب طبيعة العمل مع ذكر محاسنك وإثبات أنك قادر على العمل في هذا المكان.

إذا كنت تستطيع أيضًا وضع إنجازاتك من الناحية الكمية، يمكنك القيام بذلك، ومن الأمثلة على ذلك: "كمدير مبيعات في شركة كذا، تمكنت من رفع أرباحنا السنوية بنسبة 20٪ في عام 2016.

رابعًا اكتب لماذا أنت مؤهل للوظيفة أكثر من الآخرين

إذا كنت قد أثبتت بالفعل أنك مؤهل لهذه الوظيفة، الآن الوقت المناسب الذي تحتاج فيه إلى الكتابة حول لماذا كنت أكثر تأهيلًا من أي شخص آخر متقدم للوظيفة.

لماذا سوف تكون مؤهلًا لهذا العمل، فقل مثلًا أنك لم تفوت موعدًا مطلقًا خلال عملك، وأنك تأتي في موعدك دائمًا وتذهب أول واحد الى مكتب العمل، ولكن اكتب ذلك في فقرة قصيرة لا تُطيلها.

في نهاية خطاب السيرة الذاتية، سوف تحتاج إلى إضافة جملة فقط تقول شيئًا على غرار "إذا كان لديكم أي أسئلة حول تاريخ عملي أو ترغبون في أي مزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بي على رقم _____. أنا أتطلع للمراسلتي من الشركة قريبًا".

خامسًا تأكد من السلامة اللغوية والمعلومات المقدمة في سيرتك الذاتية

وأخيرًا، وبدون مبالغة من المهم جدًا أن يكون الشخص الذي سوف يقرأ السيرة الذاتية الخاصة بك أن يقرأها بسهولة لضمان قراءة 100٪ صحيحة من الناحية النحوية وان لا تحتوي على أية أخطاء إملائية.

من الصعب حقًا ان تقبل في وظيفة وسيرتك الذاتية بها أخطاء لغوية أو املائية، يجب قرائتها جيدًا قبل تقديمها، مع التأكد من المعلومات الواردة بها من المسمى الوظيقي أو كتابة اسم الشركة بشكل خاطئ.

كتابة السيرة الذاتية يستغرق الكثير من الوقت والجهد، ولكن بمجرد ان تتلقى تلك المكالمة التي تقول أنك حصلت على وظيفة، سوف تكون سعيدًا أنك أخذت من الوقت للقيام بها بشكل صحيح.

المصدر


السيرة الذاتية نصائح كتابة السيرة الذاتية كتابة السيرة الضاتية بشكل صحيح العمل التأهيل للعمل نصائح للسيرة الذاتية cv