بحث


5 نصائح سريعة لزيادة انتاجيتك في العمل المكتبي

العمل المكتبي قد يكون غير مُرهق بدنيًا، ولكنه مُرهق جدًا ذهنيًا ويحتاج الى جو ملائم حتى تستطيع تأديته بشكلٍ أفضل، والعمل المكتبي بصورة عامة يعتمد على الحس الإبداعي لدى الشخص أيًا كان المجال الذي يشغله.

وبصورة عامة فإن الجو العام داخل المكان الذي تعمل فيه من نظافة وحماس وحب للعمل وراحة نفسية ما بين العاملين وبعضهم هو من يُحقق النجاح في النهاية وتحقيق الإنجازات، وفي هذا المقال نقدم لكم بعض النصائح السريعة حتى تَخلق جو مناسب للعمل المكتبي أو حتى للمذاكرة.

أولًا الإضاءة وألوان الغرفة

من المهم جدًا بصورة لا تتخيلها وجود إضاءة كافية وألوان فاتحة في الغرفة التي تعمل بها بالطبع مع وجود التكييف الذي يعمل على الشعور بارتياحية عند العمل  فهذه الامور البسيطة تخلق جو من التركيز وصفاء الذهن بصورة لا تتخيلها وستجعلك تعمل بصورة أفضل وبنسبة أكبر من بيئة عمل لا تتوفر بها تلك المُميزات.

ثانيًا اجعل المكتب الذي تجلس عليه نظيفًا

نظافة المكتب الذي تجلس عليه مُهمة جدًا بصورة لا تتوقعها، فمن غير الملائم الجلوس على مكتب مليء بالغبار وبقايا الأوراق أو بقايا الأطعمة، فهذا بالطبع لن يجعلك تعمل بصورة أفضل وقد يجعلك تنفر من المكان بسرعة وقد لا تُكمل ساعات العمل الواجب قضائها في العمل، فعليك بجعل مكتبك نظيفًا مُرتبًا لضمان بيئة عمل أفضل.

ثالثًا أوراق الأفكار والمُذكرات

الأوراق الصغيرة الملونة التي يتم كتابة الأفكار عليها تجدها غالبًا في مُعظم مكاتب العمل، وهي مهمة جدًا في حفظ الأفكار وترتيبها بصورة أفضل، ولكن ليس من الملائم تركها على المكتب أو القائها على الأرض بعد الإنتهاء منها، يُمكنك تخصيص حائط أو سبورة توضع عليها هذه الأوراق وبعد الإنتهاء منها يُمكنك التخلص منها بإلقائها في سلة المهملات.

رابعًا نظم المكتب بصورة أفضل

من المهم جدًا تنظيم المكتب الذي تجلس عليه، فالكثير ممن يعملون في المنزل أو حتى في مكتب العمل تجد المكتب الذي يعملون عليه مُتعدد الوثائق وتجد العديد من الوثائق هنا وهناك حتى يصب عليك إيجاد الفارة أو الماوس الخاص بجهاز الكمبيوتر الذي يوجد على المكتب، فمن الأفضل تخصيص أدراج مُعّينة لهذه الوثائق ولا تهملها وتجعل مكتبك مليء بها.

وأيضًا من المهم جدًا أن يكون مكتبك ذات مساحة كبيرة حتى يُعطي لك مساحة وحرية أكبر في العمل، فكثرة الوثائق على مكتبك يُشعرك بأنك في ورطة بما بسبب العمل أما عندما تشعر أن مكتبك فارغ وكبير تشعر أنك في أحسن أحوالك للعمل.

خامسًا جرب العمل في بيئة نظيفة

تجربة العمل في بيئة نظيفة شيء مهم جدًا لزيادة انتاجيتك، فعندما تعمل أثناء تشغيل موسيقى جميلة وهادئة، مع رائحة عطرة داخل الغرفة التي تعمل بها، بالإضافة الى النظافة العامة للمكان، مع الجلوس على كرسي مُريح، كُلها أشياء حتمًا ستجعلك تستطيع العمل بصورة أفضل وأكثر انتاجية بمرات عديدة من الجلوس في بيئة غير نظيفة.



مقالات قد تُعجبك

العمل العمل المكتبي نصائح للعمل المكتبي
تعليق عن طريق الفيس بوك