بحث


طرق غريبة ومبتكرة لتعَّلم اللغات الأجنبية

هُناك العديد من الطرق الغير تقليدية والمبتكرة لتعَّلم اللغات الأجنبية، ولكل شخص طريقته الخاصة للتعَّلم، وتُعد الطرق الغير تقليدية هي الطرق الأكثر جدوى وفاعلية لتعَّلم لغة جديدة واتقانها بشكلٍ سليم، كما أن إضافة شيء من الغرابة والمرح أثناء التعلم طريقة أثبتت فاعليتها مُسبقًا في تعلم الأشياء، ونقدم لك في هذا المقال بعض الطرق الغريبة والمبتكرة والغير تقليدية لتعَّلم أي لغة أجنبية ترغب بها.

أولًا ضع ملصقات في كل مكان

ضع ملصقات كثيرة في المكان الذي تجلس فيه، فعندما تعتاد على وجود بعض المفردات الجديدة أمامك، أو بعض الحكم والأمثال باللغة المُراد تعَّلمها، وقرائتها يوميًا سيُساعدك ذلك بكل تأكيد على سهولة حفظها وتذّكرها.

جرب مثلًا أن تضع ملصقات بأسماء الأساس والألوان في غرفة نومك، أو علق قصيدة قصيرة لأحد الشعراء، أو حتى استبدل ملصقاتك الخاصة التي يوجد بها مواعيدك وأفكارك والمكتوبة بلغتك الأصلية بملصقات اخرى تؤدي نفس الغرض ولكن مكتوبة باللغة المُستهدفة، ويُمكنك أيضًا حفظ الكلمات التي يصعب عليك حفظها بهذه الطريقة.

ثانيًا انشر ما تتعَّلم

لما لا تُجرب ان تكون طالب للغة ومُعّلم أيضًا؟ فنقل المعلومات التي تُضاف الى ذاكرتك وتعليمها للآخرين من الأمور التي سوف تُشعرك بسعادة وتُشجعك أيضًا على التعَّلم، بالإضافة الى ربطك للموقف الذي قمت فيه بتعليم صديق لك أو أحد من عائلتك شيئًا عن مفردات أو قواعد لغة ما سيعزز ذلك من بقائها فترة أطول في ذاكرتك.

يُمكنك أيضًا كتابة تدويناتك ومنشوراتك على مواقع التواصل الإجتماعي باللغة المُستهدفة ولا تقلق من الخطأ ولا تخشاه فأنت لا تزال في بداية طريق التعًّلم.

ثالثًا انزل إلى الشوارع والأسواق

من المهم جدًا النزول الى الشوارع والأسواق وممارسة ما تتعَّلمه على أرض الواقع، فممارسة اللغة على أرض الواقع من أفضل الطرق لتعَّلم أي لغة جديدة، فإن كنت تتعَّلم اللغة التركية على سبيل المثال وتقطن في نفس الدولة وهي تركيا فلا تكتفي بتلقي الدروس جرب النزول الى الشوارع والأسواق واختلط بالمتحدثين الأصليين لهذه اللغة، قم بشراء حاجتك وتحدث مع البائعين في كل شيء كالأسعار وحالة الطقس وغيرها من الأمور وكون العديد من الصداقات مع أشخاص يتحدثون اللغة المستهدفة.

رابعًا تصفّح الإنترنت باللغة المُستهدفة

رابعًا تصفّح الإنترنت باللغة المُستهدفة

لما لا تتبنى لُغتك الجديدة فترة من الزمن؟ فبدلًا من البحث في جوجل وتصفح الإنترنت بلغتك الأم جرب البحث والتصفح باللغة المُستهدفة، قد تجد صعوبة في البداية وبالأخص اذا كان مستواك ليس متقدم، ولكن قليل من الترجمة والحفظ سيجعل الأمر سهلًا في قادم المواعيد.

ويُمكنك استخدام الإنترنت بشكلٍ عام في تَعّلم اللغة المستهدفة وبالأخص مع وجود العديد من المصادر الجيدة التي سوف تساعدك بشكل كبير في زيادة حطيلتك واتقانك للغة المُستهدفة.

خامسًا غَيّر لُغة هاتفك المحمول

من الإقتراحات الجيدة لتحسين اللغة المُستهدفة هو تغيير لغة الهاتف المحمول، مع الوقت ستعتاد على المُصطلحات الموجودة في الإعدادات والتطبيقات وغيرها في كل مرة تنظر الى الهاتف، لا تتردد وتعود لتغيير اللغة للغتك الأم، خاصة اذا وجدت نفسك أمام كم كبير من القوائم المكتوبة بكلمات لا تفهم معناها، قم بحفظ وتدوين كل كلمة وستألف بعدها الوضع الجديد لهاتفك.

سادسًا ابحث عن قنوات تلفزيونية

التلفاز أيضًا عليك أن تُسخره ليكون مصدرًا من المصادر التي تستخدمها لتنمية وتحسين لغتك، استغن عن متابعة البرامج والنشرات بلغتك الأم، وقم بمشاهدة كل هذا باللغة التي تنوي اتقانها، احتفظ بدفتر لكتابة ملاحظاتك وتدويناتك حول ما شاهدت وأيضًا تعليقاتك على ما شاهدت، ودوّن المفردات الجديدة، ولاحظ أيضًا كيفية نطق الحروف والكلمات لدى المُتحدثين، وتعَّرف أكثر على ثقافة الشعوب المتحدثة بهذه اللغة.

سابعًا ردد الأغاني في كل مكان

سماع الأغاني باللغة المستهدفة أمر هام حقًا، ولكن لا تكتفي بسماع الأغاني الأجنبية فقط دون حفظها وترديدها، قم بالغناء أثناء تحضير طعامك أو أثناء اصلاحك لشيء ما أو حتى وأنت في العمل، ويمكنك أيضًا مشاركة أصدقائك كلمات هذه الأغاني ورددوها معًا، أو حتى تنافس معهم بمناظرات غنائية لتشجيعكم أكثر على التعَّلم.

ثامنًا قم بكتابة الشعر وتأليف القصص

قم بكتابة الشعر وتأليف القصص باللغة المستهدفة حتى لو كنت في مستوى مبتدئ، ولديك حصيلة لغوية ليست بالكبيرة من الكلمات، لم لا تُجرب وضع هذه الكلمات في نص شعري، أو حتى كتابتها على شكل قصة قصيرة، ستستمتع بالأمر كثيرًا وبالأخص اذا خرج نصك مضحكًا نوعًا ما، لا بأس، فليس المطلوب منك أن تُنافس شكسبير، المهم أن يُساعدك النص على حفظ مصطلحات، ومعرفة معالجة قواعد اللغة واستخدامها في الكتابة.

وفي النهاية وبعد أن عرفنا بعض الطرق المبتكرة والغريبة لتعَّلم اللغات الأجنبية لا تنسى أن تُخبرنا تجربتك وبعض الطرق الغير تقليدية التي استخدمتها لتعَّلم لغة ما.



مقالات قد تُعجبك

تعلم اللغات تعلم الأنجليزية كيف تتعلم اللغات الأجنبية تعلم الفرنسية الألمانية التركية اللغة تعلم
تعليق عن طريق الفيس بوك