توب 10

10 نصائح لأصحاب الأعمال المكتبية أو من يجلسون ساعات طويلة أمام الكمبيوتر

10 سبتمتبر 2017   محمود سامي
10 نصائح لأصحاب الأعمال المكتبية أو من يجلسون ساعات طويلة أمام الكمبيوتر

هُناك العديد من الناس ممن يعملون في الأعمال المكتبية، ويجلسون ساعات طويلة أمام جهاز الكمبيوتر سواءً للعمل أو بسبب أي شيء آخر يتطلب وجودهم وتركيزهم لساعات طويلة تُسبب الإرهاق الذهني والعقلي وأيضًا إرهاق العين، وفي هذا المقال رصدنا لكم 10 نصائح سريعة لمن يقضي يومه أمام الكمبيوتر تساعده على التركيز أكثر والإنتاجية بصورة أكبر.

أولًا ارتدي نظارات حفظ للنظر

ارتداء نظارات لحفظ النظر ولوقايته أثناء الجلوس على الكمبيوتر شيء هام جدًا ولا يُستهان به، فحتى إن كان نظرك سليم ولا تُعاني من ضعف في النظر، فيجب عليك ارتداء النظارات؛ لأن الوقاية أفضل من العلاج.

ثانيًا نَظّم وقتك

قد يواجه الكثير ممن يعملون أمام الكمبيوتر وخاصة في العمل الحر اللذي ليس له وقت مُعّين للعمل مشاكل مع تنظيم الوقت فقد يعمل ليلًا ونهارًا ويظن أنه بذلك ينتج عمله بصوره أفضل، فهذا خطأ كبير جدا لأن عدم تنظيم الوقت يقتل القدرة على الإبداع والتركيز أثناء العمل مما يأتي بنتائج عكسية.

ثالثًا اجلس بطريقة صحيحة

من المهم جدًا الجلوس بطريقة صحيحة أمام الكمبيوتر فلا تجلس وظهرك مُنحني، فينبغي عليك الجلوس بطريقة تُريحك وتُريح جسمك وأيضًا ينبغي أنّ يكون الكرسي الذي تجلس عليه مُريح ويصلح للجلوس ساعات طويلة.

رابعًا اجلس في مكان جيد التهوية

حتى تستطيع أداء عملك بشكلٍ أفضل ينبغي أن يكون الجو العام مُريحًا مثل الجلوس في غرفة فاتحة اللون ومكان جيد التهوية مع بعض من الموسيقى الهادئة فهذا يُزيد من القدرة الإبداعية ويُحسّن من أداء العمل اللذي تقوم به.

خامسًا نال قسطًا كافيًا من النوم

من المهم جدًا أنّ تنال قسطًا كافيًا من النوم ويُفضل أن يكون 8 ساعات ليلًا حتى يكون لديك قدرة على العمل في اليوم التالي بشكلٍ أفضل ويساعدك على التركيز أيضًا أثناء العمل، كما أنّ النوم في الليل بصورة منتظمة يُساعد على تحسين الصحة العامة.

سادسًا لا تنسى طعامك

بعض الأشخاص يظل يعمل لفترة طويلة حتى أنّه من الممكن أنّ ينسى وقت طعامه، هذا له تأثير سلبي على صحتك بشكل عام وليس على عملك فقط، وكما ذكرنا فإنّ تنظيم الوقت شيء مهم جدًا، فأجعل طعامك أولوية في جدولك اليومي.

سابعًا خذ قسطًا من الراحة بين ساعات العمل

عند شعورك بالتعب من التركيز المستمر في الكمبيوتر، أفضل حل لذلك هو أنّ تأخذ قسطًا من الراحة ولو لفترة قصيرة مثل 5 دقائق لتُريح عقلك وعينك من التركيز المستمر في شاشة الكمبيوتر، ومن الممكن أنّ تقضي هذه الدقائق في شرب كوب من الشاي أو إغلاق عينك، وحاذر أنّ تأخذ راحة من الكمبيوتر ثم تُقابلها بالنظر في الهاتف الجوال.

ثامنًا الكافيين مفيد للتركيز ولكن لا تفرط منه

أفضل المشروبات التي تُزيد من تركيزك هي المشروبات التي تحتوي على  الكافيين ولكن كُن حذرًا فلا تُفرط في تناول الكافيين حتى لا تدمنة ويكون له تأثير سلبي عليك مستقبلًا.

تاسعًا لا تُدخن في أوقات العمل

إذا كنت من المدخنين احذر التدخين وقت العمل وبالطبع يفضل عدم التدخين نهائيًا، ولكن هناك بعض الناس يُفرط من التدخين وينسى نفسه أمام الكمبيوتر لأن كل تركيزة ينصب تجاه عمله، لذلك تجده يُدخن بشراهة، فكن حذرًا من الإفراط في التدخين وقت العمل.

عاشرًا مارس الرياضة بانتظام

ممارسة الرياضة من الأشياء المهمة لحياة صحية عمومًا، ولكن بالنسبة لمن كانت طبيعة عمله الجلوس أمام الكمبيوتر لساعات طويلة فمن المهم جدًا ممارسة الرياضة بانتظام حتى تستطيع مواصلة اليوم بنفس درجة التركيز وبدون الكثير من التعب.

في النهاية وبعد أنّ ذكرنا 10 نصائح لأصحاب الأعمال المكتبية أو من يجلسون ساعات طويلة أمام الكمبيوتر، نُود أن ننوه الى أنّ تنظيم حياتك هي نقطة محورية لتعيش حياة صحية وتُنتج بشكل أكبر، مع تمنياتنا أنّ تعم الفائدة والصحة على الجميع.


الأعمال الأعمال المكتبية نصائح الجلوس أمام الكمبيوتر