تنمية ذاتية

5 عوامل تساعدك على تحقيق النجاح

05 أغسطس 2017   محمود سامي
5 عوامل تساعدك على تحقيق النجاح تحقيق النجاح

يسعى جميع الناس الى تحقيق النجاح في حيواتهم، وبالرغم من ان كلمة النجاح سهلة الا ان تحقيق النجاح لا يأتي الى بصعوبة.

كل شخص لديه مفهوم مختلف عن النجاح، ولكننا جميعاً ننتظر نفس النتيجة وهي الفوز في الحياة، وإذا أردنا وضع تعريف مُعّين للنجاح فيمكننا وصفه بأنه تحقيق رغبة الإنسان.

وعرفت إيرل نايتنجيل وهي دكتورة تنمية بشرية النجاح بأنه عملية الوصول لهدف مثال في ذهن الإنسان، فأياً كان عملك أو دراستك فانت تُريد تحقيق النجاح فيها والوصول لهدفك فإن كنت طالب فالنجاح بالنسبة لك هو التخرج والعمل بعد ذلك، وان كان لديك وظيفة فأنت تريد تحسين وضعك الاجتماعي والحصول على مرتب مرتفع، وهكذا.

وفي هذا المقال سوف نقوم باستعراض 5 عوامل تُساعدك على تحقيق النجاح في حياتك..

1- كون صورة ذاتية لنفسك

في هذا الكتاب Psycho-Cybernetics ، قال الدكتور ماكسويل مالتز أن الصورة الذاتية للفرد هي العامل الأكثر أهمية في كيف انه أو انها تعيش الحياة، فصورتك الذاتية هي هويتك التي لابد ان تبحث عنها.

ويقول احدى أطباء التجميل، انه بالرغم لم يستفد الا حوالي 0.5٪ فقط من سُكان العالم من جراحات التجميل بسبب ندوب الوجه لديهم، الا ان عدد السكان الباقي في العالم لديه ندوب داخليه، وطريقة علاج تلك الندوب هو ان يكون لديهم صورة ذاتية ليعرفون من هم.

من المهم أيضاً أن نعرف أن الصورة الذاتية تتجاوز بكثير ما نفكر به بأنفسنا، أو ما نعتقد أن الآخرين يفكرون به عنا فليس من السهل معرفة صورتك الذاتيه، فعليك مصارحة نفسك بهويتك أولاً.

2- احترم ذاتك

في كثير من الأحيان يتم الخلط صورتك الذاتية التي لديك في ذهنك، مع تقدير الذات، فتقدير الذات هو القيمة التي نضعها لأنفسنا، فتقدير الذات، يعتمد على القدرة، أي ما تستطيع فعله وليس على الصورة الفعلية التي لدينا في أذهاننا.

السبب الشائع في أن العديد من الناس يخلط بين الاثنين هو أنهما يرتبطان ارتباطا وثيقا ففي الواقع، غالباً ما نستمد تقديرنا الذاتي من صورتنا الذاتية، كما يقول علم النفس اليوم.

3- ثق بنفسك

الثقة بالنفس هي عبارة عن ثقتنا في أنفسنا وقدراتنا، وثقتنا بقدرتنا على فعل الأشياء التي نستطيع فعلها بالفعل، فعندما تثق بنفسك وتؤمن انك تستطيع ان تُحقق وتنجز وتصل لهدفك فذلك يُزيد من احتمالية تحقيقك للنجاح، والثقة بالنفس تاتي من العنصرين السابقين الصورة الذاتية واحترام الذات.

4- ضبط النفس

ضبط النفس هو سمة يعلم الجميع تقريباً أنها مهمة لتحقيق النجاح، ولسوء الحظ فإنها صفة ليس من السهل تنفيذها.

وتكمن أهمية ضبط النفس في القدرة على اتخاذ إجراءات استثنائية لتحقيق النتائج المرجوة وبمعنى أبسط القدرة على المغامرة حتى في مواجهة الشدائد، والقدرة على تخطي أي عقبة.

وكما يقول مارك تيريل، ضبط النفس يمكن أن يحدث الفرق بين شخص موهوب في المتوسط يفعل شيئا مدهشاً مع شخص موهوب بشكل طبيعي ولكن لا يستغل الكثير من امكاناته.

الانضباط أمر في غاية الأهمية من أجل تحقيقك للنجاح، وتجاهل الانضباط أو محاولة العثور على وسيلة اخرى لن يجدي ذلك في شيء.

5- حب نفسك

حب النفس أو الذات هنا يكمن في مدى تعاملك مع نفسك، أي كيف نعامل أنفسنا جسدياً وعقلياً وعاطفياً، او أي شيء آخر يُشير الى مقدار حبك لنفسك.

وقد كتب كارل روجرز، أحد مؤسسي النهج الإنساني لعلم النفس، ان المفارقة الغريبة هي أنه عندما أقبل نفسي تماماً كما أنا، ثم أستطيع أن أتغير.

فالحفاظ على اتباع نظام غذائي صحي والربط مع الناس الناجحين والمنتجين على حد سواء أمثلة جيدة من حب النفس.


النجاح تحقيق النجاح عوامل النجاح كيف تحقق النجاح