بحث


أشهر 5 ريمونتادا في تاريخ دوري أبطال أوروبا

كرة القدم الجلد المدور تُعتبر أشهر رياضة في العالم، فكرة جلدية طولها 28 انش على جمع عشرات الآلاف من البشر وجعلتهم يتفاعلون معها نفسيًا ومعنويًا ويصرخون ويشجعون، ولكن المسألة ليست بهذا القدر من البساطة لأن كل شيئ في كرة القدم مهما كان سخيفًا من الممكن أن يحمل وراءه قصة عظيمة.

ولقد تحدثنا في مقالة سابقة عن معنى كلمة ريمونتادا وقلنا انها تعني ال comeback أي العودة بعد الهزيمة، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أفضل 5 ريمونتادا أو أفضل 5 عودات في تاريخ دوري أبطال أوروبا بنسخته الحديثة.

5- تشيلسي ضد نابولي

5- تشيلسي ضد نابولي

في عام 2012 كانت فترة ليست بالسهلة على فريق تشيلسي حيث كان يمر بأسوأ أيامه، حيث كان وقد أنهى الدوري في المركز السادس بعد معاناة ولكن تشيلسي بطريقة جديدة وعجيبة استطاع برغم كل الصعوبات الذي كان يعاني منها في هذا الموسم ان يُحقق اكبر انجاز في تاريخ النادي.

القصة بدأت مع اقالة مدربه بسبب سوء النتائج وكان تشيلسي وقتها في وضع لا يُحسد عليه بل وكان جمهوره يتنظر خروج الفريق من دوري الأبطال وأنها مسألة وقت ليس أكثر قبل خروج الفريق من دوري الأبطال، وبعد ذلك تم تغيير المدرب مما أدى الى تغير الظروف نسبياً.

وفي دور الستة عشر من دوري أبطال اوروبا في هذا الموسم قابل تشيلسي فريق نابولي الإيطالي وفي مباراة الذهاب التي أُقيمت في ايطاليا سجل تشيلسي هدف في بداية المباراة ولكن لم يستطع المحافظة عليه حيث رد فريق نابولي بثلاثة أهداف لتنتهي المباراة بثلاثة أهداف لهدف.

أما في مباراة العودة فقد استطاع الاعب ديديه دروجبا تسجيل هدف المباراة الأول وبعدها أضاف تيري الهدف الثاني للبلوز لتتعادل النتتيجه ولكن التعادل كان لصالح البلوز بسبب هدفهم خارج الديار ليأتي نابولي ويسجل هدف ليجعل مهمة تشيلسي أكثر صعوبه.

ثم بعد ذلك استطاع تشيلسي تسجيل هدف ثالث عن طريق لامبارد من ركلة جزاء وبعدها أتى الهدف الرابع ليستطيع تشيلسي عمل أفضل ريمونتادا في تاريخه في دوري أبطال أوروبا، واستطاع تشيلسي بعدها التأهل لنهائي دوري أبطال أوروبا والحصول على اللقب في انجاز تاريخي للبلوز.

4- ديبورتيفو ضد ميلان

4- ديبورتيفو ضد ميلان

فريق ديبورتيفو الإسباني مر بفترة انتعاشة كبيرة في موسم 2003 – 2004 فقد كان موسم استثنائي للفريق حيث انهى الموسم في المركز الثالث في الليجا واستطاع الوصول الى نصف النهائي في دوري أبطال أوروبا، ولم يكن الوصول لنصف النهائي بالنسبة لهذا الفريق بالأمر السهل ولم تكن مصادفة أيضاً.

حيث استطاع فريق ديبورتيفو في هذا العام اخراج فريق عريق بحجم يوفينتوس من دور الستة عشر ثم بعد ذلك قابل فريق اسي ميلان، وبالطبع الجميع يعرف ان فريق ميلان في هذا الوقت كان من أفضل الفرق في اوروبا بل وكان فريق تاريخي أيضاً.

في المباراة الأولى كانت في سان سيرو وقتها استطاع الفريق الاسباني تسجيل الهدف الأول, والجميع ظن وقتها ان ميلان سيكون مثل يوفينتوس ولكن فريق ميلان تعادل واستطاع تسجيل أربعة أهداف لتنتهي المباراة بأربعة أهداف لميلان مقابل هدف لديبورتيفو، عليك ان تتخيل عزيزي القارئ حجم صعوبة مباراة الإياب بالنسبة لفريق ديبورتيفو الذي سيقابل فريق مثل ميلان وهو مهزوم بالأربعة.

ثم جائت مباراة العودة وفريق ميلان شبه ضامن للتأهل على حساب ديبورتيفو  ولكن هنا جائت الصدمة حيث استطاع فريق ديبورتيفو تسجيل أربعة أهداف ضد ميلان وبدون رد من الفريق الإيطالي ليستطيع ديبورتيفو التأهل لنصف النهائي على حساب ميلان في سابقة لم تحدث من قبل.

3- مانشستر يونايتد ضد اليوفي

3- مانشستر يونايتد ضد اليوفي

في موسم 1999 كان فريق مانشستر يونايتد لا يُعلى عليه حيث حقق أشياء كثيرة تاريخية في موسم واحد حيث فاز بكأس الإتحاد الإنجليزي وفاز أيضاً بالدوري الإنجليزي كما فاز بالبطولة الأهم في أوروبا وهي دوري أبطال أوروبا ليكون أول فريق يُحقق الثلاثية بالنسخة الجديدة.

فبعد فترة كانت صعبة على مانشستر يونايتد استطاع الفريق العودة مرة اخرى ليتزعم أوروبا من جديد ولكن كان هُناك العديد من السناريوهات الديراماتيكية في مشوار الفريق حيث قابل مانشستر اليوفي بعدما أقصي من قبله ليتقابل اليوفي ومانشستر وكان وقتها اليوفي هو المرشح الأقوى للفوز بالبطولة نظراً لتشكيلتهم القوية وقتها.

المباراة الأولى كانت في انجلترا في الملعب التاريخي لنادي مانشستر يونايتد أولد ترافورد وقتها سجل اليوفي الهدف الأول عن طريق كونتي واستمرت المباراة هكذا حتى الدقيقة 92 حينما سجل مانشستر يونايد هدف التعادل سجله وقتها جيجس.

أما في المباراة الثانية كان يكفي اليويفي وقتها التعادل فقط حتي يستطيع عبور مانشستر يونايتد وكانت المهمة شبه سهلة على اليوفي نظراً لأن المباراة كانت ستكون على أرضهم وبالفعل سجل اليوفي هدف المباراة الأول وتبعه بالثاني وأصبحت النتيجة 2/0 لصالح اليوفي ومن هنا بدأت اليمونتادا التي تُعد أحد أصعب الريمونتادا في التاريخ حيث سجل كين الهدف الأول لليونايتد ليبث الأمل في نفوس الشياطين الحمر مرة أخرى تبعه الهدف الثاني ثم سجل كول الهدف الثالث لليونايتد ليسجل اقوى عودة تاريخية خارج الديار على فرق ايطاليا ويصعد مانشستر بعدها للنهائي ويفوز باللقب ضد بايرن ميونخ بطريقة دراميتيكية أيضاُ على ملعب كامب نو ويتوج باللقب الذي كان غائباً وقتها منذ حقبة الستينيات.

2- موناكو ضد ريال مدريد

2- موناكو ضد ريال مدريد

كان موناكو وقتها يمر بأفضل مرحلة في تاريخه في دوري أبطال أوروبا في عام 2004 حيث أنهى دور المجموعات في المركز الأول ب 11 نقطة ثم استطاع عبور دور الستة عشر ووصل للدور ربع النهائي ضد أحد أعظم الفرق في العالم نادي ريال مدريد، وكان مدريد وقتها مرشح وبقوة للفوز باللقب خاصة وان ريال مدريد قبلها بعامين كان متوج بالبطولة التاسعة له.

في المباراة الأولى فاز ريال مدريد وقتها في اسبانيا بأربعة أهداف مقابل هدفين لموناكوا وكان الهدفين الذي أحرزهما موناكوا ثمينة جداً على أرض مدريد، أما في المباراة الثانية افتتح مدريد التسجيل مرة أخرى لتتصعب مهمة فريق موناكو حيث أصبحت النتيجة الكلية 5-2 لصالح الملكي ريال مدريد بعدها أحرز موناكو ثلاثة أهداف لتصبح النتيجة الكلية 5-5 ويتأهل موناكو في مفاجاة كبيرة وقتها ويقصي العملاق ريال مدريد.

1- برشلونة ضد باريس سانجرمان

1- برشلونة ضد باريس سانجرمان

مباراة خرافية جميعنا شاهدناها وتحدثنا عنها برشلونة ضد باريس سانجرمان المباراة التي جعلت الكل يتحدث عن الريمونتادا صحيح ان برشلونه خرج بعدها على يد يوفينتوس الا ان الريمونتادا التي فعلها في مباراة باريس ستظل عالقة بالأذهان لفترة ليست بالقليلة دعونا نأخذ القصة من أولها.

في المباراة الأولى استطاع باريس تقديم مباراة اعجازية بكل ما تحمله الكلمة من معنى حيث استطاع الفوز على برشلونة بربعاية نظيفة هذه الرباعية كانت كفيله بجعل الفريق الباريسي يحتفل بالفوز قبل مباراة العودة.

في مباراة العودة المباراة الخرافية كان برشلونه محظوظاً بتسجيل هدف مبكر تبعه بالهدف الثاني والثالث خلال شوط المباراة الأول وفي بداية الشوط الثاني سجل باريس هدف أول ليكون على برشلونه تسجيل ثلاثة أهداف وبالفعل سجل برشلونة ثلاثة أهداف لتصبح النتيجة 6-1 والنتيجة الإجمالية 6-5 ليصعد برشلونة في مباراة اعجازية بكل ما تحمله الكلمة من معنى.



مقالات قد تُعجبك

ريمونتادا أشهر ريمونتادا ريمونتادا دوري أبطال أوروبا دوري أبطال أوروبا
تعليق عن طريق الفيس بوك