بحث


كيف يمكنك التركيز بشكل أفضل

يواجه العديد من الناس مشاكل في التركيز في كل المهام التي يقومون بها وهي مشكلة شائعة لأصحاب المهام المتعددة وكثيرًا ما تواجههم تلك المشكلة، ونقدم لكم في هذا المقال نصائح حتى تستطيع التركيز بشكل أفضل وبالتالي تستطيع الإنتاج بشكل أفضل سواء في العمل أو في الدراسة.

أولًا القراءة (اقرأ ثم اقرأ ثم اقرأ)

اقرأ.. سواء في صحيفة أو مجلة أو كتاب عليك بالقراءة، فالقراءة هي أفضل التمارين الأساسية للعقل، وتذكر، كلما قرات ما يصعب عليك فهمه، كلما تمرن عقلك بفاعلية أكبر.

وما عليك سوى أنّ تبدأ بقراءة كميات قليلة يوميًا بداية من قراءة مقال صغير أو قراءة صفحتين من كتاب ما، وما أنّ تعتاد عليهم حتى تبدأ في زيادتهم رويدًا رويدًا حتى تصل لمستوى تشعر فيه حقًا بالتحدي.

ثانيًا مارس التمارين الرياضية

نشاطك لا يحافظ على صحتك فحسب بل إنه يجعلك أكثر يقظة أيضًا، ويقول معهد التدريب المفتوح أنّ التمارين البسيطة مثل البوجا والمشي تقلل من الشعور بالنعاس أثناء العمل والدراسة بشكل كبير، كما يُزيد من مستويات الطاقة ودرجة الانتباه.

فوائد تنشيط الجسم لم تنتهي عند هذا الحد فقط، بل إنها تحسن أيضًا من العمليات الإدراكية للعقل البشري بنسبة 5 إلى 10 بالمائة.

ثالثًا تعلم كلمات جديدة

تعلم ما حييت، فزيادة مفردات قاموسك الخاص هو أفضل وسيلة لتطوير الجزء اللغوي الخاص بالعقل، ضع تقويمًا خاصًا بك لتتعلم كلمة جديدة كل يوم، فهذه أعظم طريقة للتأكد من سلامة العقل وتطوره على مدار السنين.

ويرى الخبراء أنّ تعلم لغة جديدة هي واحدة من أقوى الوسائل لتعزيز الذاكرة، وما الأفضل لعقلك من تعلم كيفية التواصل مع الآخرين.

رابعًا تكلم، تحاور، تشارك الأفكار

رابعًا تكلم، تحاور، تشارك الأفكار

لتمرين العقل بطريقة فَعّالة، دردش مع الآخرين تعرف أكثر عليهم وشاركهم الأفكار، في المرة المقبلة التي تجلس فيها مع عائلتك أو أصدقائك، تناقش معهم في موضوعات تحمل تحديًا مثل أمور السياسة أو الدين أو غيرهما، انشغل معهم في نقاش عميق لكن دون جدال، إنها أفضل طريقة لتحافظ بها على نشاط عقلك وتستمتع فيها بوقتك في آن واحد.

خامسًا اكتب على الأوراق لا على لوحة المفاتيح

الكتابة هي خير وسيلة لتدريب العقل لأنها تتطلب الكثير من التفكير، وهناك دراسة نشرت في جريدة خرائط الدماغ البشري وجدت أنّ كلًا من التخطيط لأمر ما على الأوراق وكتابة القصص بخط اليد يعملان على تطوير مهارة الكتابة وتوسيع عملية الإدراك مما يقوي الذاكرة ويربط بين المعلومات المختلفة من المصادر المتعددة.

سادسًا داوم على حل ألعاب الألغاز

إنها ألعاب سهلة لذا اجعلها ضمن قائمة أعمالك اليومية، تلك الألعاب البسيطة مثل لعبة الكلمات المتقاطعة أو لعبة السودوكو تساعد عقلك على القيام ببعض أعماله الأساسية التي يكسل عنها مع مرور الوقت.

كما أنّ بذل الجهد في ألعاب الألغاز أكثر تعقيداً ربما تأخذ وقتًا أطول للانتهاء تمامًا من حلها، إلا أنّها تستحق كل هذا العناء لأنّها تساعد على قوية العقل بصورة مذهلة وتقليل احتمالية اصابته بفقدان الذاكرة.

سابعًا تَعَّلم حتى آخر نَفَس لك

تَعَّلم لغة جديدة، تَعَّلم هواية جيدة، المهم أنّ تتعلم شيئًا جديدًا كل يوم، للتعليم فوائده بلا شك، وتعلمك هو أفضل وسيلة لاستعادة نشاط عقلك مرة أخرى، تحدى نفسك وتَعَّلم ما تريده حقًا.

الآن ومع كل هذا التقدم، أنت لست في حاجة إلى التسجيل في المؤسسات التعليمية ودفع الأموال للحصول على شهادة في مجال م، فهناك العديد من الدورات القصيرة والمجانية التي يمكنك الاستفادة منها على الإنترنت والتي تمنحك أيضًا شهادة مجانية.

ثامنًا استخدم يدك التي لم تعتد استخدامها

ألم تفكر يومًا في استخدام يدك الأخرى للقيام ببعض الأعمال؟ الأمر صعبًا أليس كذلك؟ ربما يبدو هذا التمرين غريبًا، لكن تبين أنّ استخدام يدك الأخرى من وقت لآخر يحفز أجزاء الدماغ المسئولة عن التحكم في العضلات، يقول الخبراء أنّ استخدام اليد الأخرى يُساعد الدماغ على التعاون بين نصفيه الأيمن والأيسر بصورة أفضل.

تاسعًا تناول طعامًا صحيًا

كما هو الحال مع جسدك عندما تتمرن جيدًا، فإن العقل أيضًا في حاجه إلى وقود مناسب حتى يعمل بشكل أفضل، أفاد معهد التدريب المفتوح أنّ تخطي وجبة الإفطار تقلل مهارات التفكير بنسبة 40%، لأنّ ذلك يُعد حرمانًا للعقل من المواد العذائية اللازمة له، علاوة على ذلك، فإن بعض الأطعمة تعمل بدرجة عالية على تحسين وظائف العقل مثل الشوكولاته الداكنة، مما يُزيد من تدفق الدم إلى الدماغ وزيادة درجة التنبيه والإدراك لدى الإنسان.

عاشرًا احصل على قسط كافي من النوم

النوم الكافي يحسن كل جوانب الحياة، فهو يزيد من نشاط الجسم ويحسن من الأداء في العمل، فالعمل دون النوم جيدًا يمثل تهديدًا على حياتك بمرور السنين، حيث أثبتت الدراسات أنّ الحرمان من النوم يكم أنّ يؤدي إلى ظهور أعراض تشبه أعرض التسمم.

هناك طريقة يمكنها زيادة نشاط العقل أثناء النوم ألا وهي تناو وجبة خفيفة قل الذهاب إلى النوم، مثلًا تناول قطعة من الفاكهة التي تحتوي على قليل من السكر الطبيعي، تلك الوجبة الخفيفة ستحافظ على نشاط عقلك أثناء فترات الراحة، وبالمحافظة على تلك العادة سوف ينشط عقلك أكثر وأكثر.



مقالات قد تُعجبك

التركيز كيف تركز كيف تستطيع التركيز
تعليق عن طريق الفيس بوك