بحث


كيف تستطيع الحصول على أفكار جديدة

هل تريد معرفة الوسائل التي تعمل على إلهامك بأفكار جديدة؟ في البداية دعنا نتفق أنّ الأفكار الجديدة والإبتكار بصفة عامة هو نتاج جهد شخصي وليس شيء مُسَّلم به، حتى وإن كنت تمتلك آلافات الأفكار الجديدة فبعد أنّ تنفذ تلك الأفكار ستحتاج إلى أفكار أخرى لتواصل حياتك، وفي هذا المقال سنتعرف على الوسائل التي سوف تساعدنا على الحصول على أفكار جديدة بطريقة مختلفة.

أولًا مخالطة الناس

لعل أحد أهم الطرق للحصول على أفكار جديدة هي مخالطة الناس، والجلوس معهم، وسماع قصصهم وخبراتهم المختلفة في الحياة، ولا تعتقد أنّ المقصود بالناس هنا صفوة المجتمع والمثقفين، فغالبًا لا تُثمر هذه التجمعات عن أي أمور جديدة، بل ربما كانت محادثة 5 دقائق التي قضيتها مع حارس العمارة التي تسكن بها أحد أسباب تغيير طريقة تفكيرك، اهتم أنّ ينعموا بها لأنها مصدر أبطالهم فيما يكتبونه من قصص وروايات.

ثانيًا القراة

لا سبيل للحصول على أفكار جديدة بدون أنّ تتعرض لما فعله الآخرون، تحتاج أنّ تجعل القراءة جزءًا من روتينك اليومي، وليس المقصود هنا قراءة الكتب والروايات فقط، بل الصحف اليومية، المجلات والمواقع الإلكترونية المختلفة، احرص على متابعة عدد من المواقع التي تعجبك وتابع الأخبار وحتى الصور التي يعرضونها فكل هذه الأشياء ستلهمك بالجديد، ولا شك أنّ القراءة بلغات غير لغتك الأم سيكون رائعًا جدًا في فتح مجالات جديدة لك.

ثالثًا تسجيل الملاحظات

من أهم الأشياء التي ستساعدك هي تسجيل الملاحظات، احرص على أنّ تضع معك دفتر صغير تتحرك به في كل مكان، وأنت في الطريق سجل الأفكار التي تخطر على بالك، سجل الأشياء التي تحلم بتحقيقها، بعد اجتماع أو جلسة مع بعض الناس لابد وأنّ تأتي اليك العديد من الملاحظات، اكتبها، أثناء قراءتك لأحد الكتب أعجبتك بعض الجمل والحكم، سجلها، افعل ذلك باستمرار، وراجع دوريًا هذا الدفتر وستندهش كيف يمكن لهذه الأشياء البسيطة غير المترابطة أنّ تلهمك.

رابعًا متابعة التلفزيون والراديو

لا شك أننا لسنا في عصر التلفزيون على الغطلاق، ولكنه مازال جزء أساسي للإعلام في عصرنا الحالي، لا يشترط أنّ تفعل ذلك يوميًا ولكن تعتبر البرامج والأفلام التسجيلية التي تعرض على القنوات الوثائقية من أكثر الأشياء الثرية التي ستقدم لك معرفة طائلة ونفس الامر ينطبق على الراديو.

خامسًا السفر

فوائد السفر لا تُعد ولا تحصى، كم من المرات بعد رجوعك من السفر قررت تغيير شيئًا ما في حياتك، ربما حتى الوسيلة التي تسافر بها دومًا، دائمًا ما يجعلنا السفر أشخاصًا آخرين لأننا مع اكتشافنا لأماكن جديدة، نكتشف أيضًا أنفسنا، بالتأكيد ستعود بخبرة جديدة وروح مختلفة وهي التي ستعطيك الدافع الأكبر للإبداع والابتكار.

سادسًا حضور العروض الفنية والثقافية

يؤثر فينا الفن بشكل غير مسبوق، تسحرنا الموسيقى العذبة، وتغدغنا كلمات الشعر الصادقة، ويأخذنا الإبداع إلى جوانب غير مطروقة في حياتنا، لن تكون مبدعًا ومبتكرًا إلا إذا خالطت المبدعين لتأخذ من روحهم، لا أحد ينجح بدون جهد، حتى أمهر الفنانين قبل أنّ يبدعوا راجعوا أعمال من سبقوهم وتعلموا منها وفي النهاية أنتجوا مزيج من خبراتهم السابقة وذواتهم الشخصية، ستجد مئات الأفكار الجديدة في صحبة الفن والفنانين، فقط ابحث عنهم.



مقالات قد تُعجبك

أفكار الحصور على الأفكار أفكار جديدة
تعليق عن طريق الفيس بوك