ثقافة عامة

قصة نهر الكتب في كندا

28 سبتمتبر 2017   محمود سامي
قصة نهر الكتب في كندا

في وسط زحمة السيارات والمارة التي نراها يوميًا في شوارع قاهرة المعز، فما بين من يريد اللحاق بعمله وما بين من يريد الوصول لمنزله أو قضاء مصلحة ما، نرى يوميًا معارك لا أخلاقية وصراعات على الوصول اولًا في ظل حالة واضحة من التدهور الثقافي الواضح على مختلف فئات الناس وعدم تقديرهم للآخر، من هنا خطرت ببالي فكرة، ماذا لو تحولت الشوارع الى شواع مليئة بالكتب؟ فكرة ربما تبدو خيالية ولكنها تم تنفيذها بالفعل في مدينة تورينتو بكندا.

الأدب مقابل الزحام المروري

مشروع أُقيم في العاصمة الكندية تورينتو من قبل مجموعة أطلقوا على أنفسهم '' لوزينتروبتوس'' وهي مجموعة مجهولة تسعى للتدخلات الحضارية والثقافية في المجتمع بهدف تحسينه وتطويره.

وكما ذكر موقع boredpanda فإن هذه المجموعة قامت بتحويل أحد أكثر الشوارع في تورينتو زحامًا إلى نهر كامل من الكتب وصل فيه عدد الكتب إلى عشرة آلاف كتاب مضيئ وتم وضع الكتب من قبل مجموعة من الأشخاص كانوا يسمون أنفسهم بمجموعة الخلاص وقد تم التبرع بالكتب من قبل ٥٠ متطوعًا، واستمرت مدة وضع الكتب ل ١٢ يومًا كاملة لملئ شارع هاجر مان بنهر من الكتب.

والجدير بالذكر أنّ أي شخص من المارة يستطيع أنّ يقتني أي كتاب يريده سواء كان بالقراءة أو اصطحابه معه لمنزله وهو شيء أقل ما يقال عنه أنّه رائعًا.

وبالتالي تم تحويل منطقة تمتاز بالضوضاء والزخم المروري الهائل إلى منطقة هادئة مخصصة للكتب التي تم وضعها بشكل حضاري ولو لليلة واحدة ليلة استمرت إلى ١٢ ساعة كاملة ولكنها ستبقى بكل تأكيد عالقة بالأذهان.

حقيقة الأمر لا أعرف مدى إمكانية أو قابلية تحقيق هذا الأمر هنا في القاهرة أو في مصر عامةً، ولكنه بكل تأكيد سوف يصبح أمرًا رائعًا اذا تحقق.

لمتابعة الصور.. اضغط هنا.


نهر الكتب كندا