كرة قدم

معنى كلمة ريمونتادا

في هذه المقالة سنتعرف على معنى وأصل كلمة ريمونتادا في كرة القدم

معنى كلمة ريمونتادا

كلمة ريمونتادا هي كلمة إسبانية كانت تُستخدم قديمًا، وعاد استخدامها في هذه الأيام بسبب كرة القدم وبالأخص بعد فوز برشلونة الإسباني على فريق باريس سان جيرمان الفرنسي بستة أهداف مقابل هدف واحد في مباراة العودة ضمن إطار بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم 2017 ومنذ وقتها والكلمة انتشرت بسرعة الصاروخ لتُعبر عن العودة بعد الهزيمة بقوة.

فنادي برشلونة استطاع عمل ريمونتادا تاريخية بفوزه على النادي الفرنسي بعد أنّ انتهت مباراة العودة برباعية نظيفة، مما أدى ذلك إلى انتشار المصطلح بكثرة فهيا بنا نتعرف على معنى كلمة ريمونتادا وأصلها التاريخي.

ما معنى الريمونتادا؟

الريمونتادا كما ذكرنا هي كلمة إسبانية قديمة تعني التعافي والعودة بقوة بعد الهزيمة، مثل عندنا في بلادنا العربية نقول (الأسد يمرض ولا يموت، ويعود أقوى من السابق)، وكانت هذه الكلمة "ريمونتادا" تُستخدم في الحروب والمعارك، فقديمًا كانت هناك حروب أهلية كثيرة في إسبانيا وثورات عدة قادها إقليم "كاتالونيا" المعروف الآن ببرشلونة وإشبيلية، واقليم "الباسك" بسبب محاولتهم بصورة مستمرة الإستقلال عن حكم الملك الإسباني وتكوين حكمهم الذاتي، وذلك بسبب استنفاذ الملك لخيرات وموارد الإقليمين.

كانت كلمة "ريمونتادا" مشهورة بشدة في ذلك الوقت بسبب كثرة المعارك بين ثوار إسبانيا وقوات الملك، وبعد أنّ هدأت الحروب الأهلية الإسبانية قل استخدام الكلمة لفترة من الزمن.

وبعد فترة كبيرة من توقف الحروب الأهلية في إسبانيا أعاد الأدباء كلمة "ريمونتادا" للحياة مرة أخرى، حيث استخدمها الأدباء في وصفهم للمعارك الملحمية والتي استطاع طرف الإنتصار على الآخر وهزمه هزيمة ساحقة، ولم يكن متوقع هذا الإنتصار.

الريمونتادا في كرة القدم

لا شك في أنّ الجميع يعرف النزاع الأبدي القائم بين الغريمين برشلونة وريال مدريد على صعيد كرة القدم، فكل مرة يتقابل بها الفريقان فهي بمثابة معركة ملحمية كروية بمعنى الكلمة، حيث تضم أبرز النجوم في العالم.

وبما أنّ كرة القدم هي معركة ملحمية مُعاصرة فقد تم إعادة كلمة "ريمونتادا" للحياة مرة أخرى عن طريق الصحافة الرياضية، وأول مرة تم استخدام الكلمة من قبل الصحافة كانت باستيحاء في ثمانينات القرن الماضي ثم اختفت بعد ذلك إلى أنّ أعادتها صحيفة سبورت الكتالونية مرة أخرى عندما هُزم فريق برشلونة من فريق ميلان ضمن منافسات دوري أبطال أوروبا ليعود برشلونة ويفوز عليه، وأيضًا تم استخدام الريمونتادا بعد هزيمة برشلونة وريال مدريد أمام بارين ميونخ وبروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا أيضًا وذلك لشحن لاعبي الفريقين وتحفيزهم للفوز.

ربما المصطلح الذي كان متعارف عليه بوصف التعافي والعودة بعد الهزيمة هو المصطلح الإنجليزي "الكام باك" أو "come back" وهو نفس معنى الريمونتادا.

وفي الوقت الحالي ارتبطت الريمونتادا ارتباط وثيق بكرة القدم حيث بعد فوز برشلونة على فريق باريس سانجر مان بستة أهداف مقابل هدف واحد ليصبح مصطلح الريمونتادا هو الأكثر شيوعًا على مواقع التواصل الإجتماعى منذ انتهاء المباراة بين عشاق كرة القدم؛ وذلك لوصف المعركة الملحمية غير المتوقع التي استطاع برشلونة الفوز على باريس فوز غير متوقع.

أمثلة على الريمونتادا

واحدة من أشهر الريمونتادا في التاريخ هي عندما تأخر نادي ليفربول الإنجليزي في الشوط الأول 3-0 أمام نادي ميلان الإيطالي في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2005، واستاع نادي ليفربول عمل ريمونتادا في المباراة التي انتهت 3-3 ومن ثم الفوز بالبطولة في نهاية المطاف من ركلات الترجيح.

بالإضافة إلى ريمونتادا نادي ريال مدريد الشهيرة أما باريس سانجر مان بعد تأخره في المباراة الأولى بنتيجة 4-0 في دوري أبطال أوروبا ثم العودة مرة أخرى في مباراة العودة والفوز 6/1 على باريس سانجرمان.

ثم أتى عام 2019 بالعديد من المباريات الملحمية حيث حدثت في العديد من المباريات التي تحتوي على ريمونتادا، مثل ريمونتادا ليفربول ضد برشلونة حينما فاز برشلونة في المباراة الأولى بنتيجة 3/0 تبعها فوز ليفربول على أرضه ووسط جمهورة بنتيجة 4/0 وحقق ريمونتادا قوية على نادي من أقوى الأندية في العالم، بالإضافة إلى ريمونتادا توتنهام هوتسبير ضد أياكس أمستردام حينا خسر توتنهام على أرضه بنتيجة 1/0 واستطاع العودة على استاد يوهان كرويف أرينا بعد تأخره في الشوط الأول بهدفين لتصبح النتيجة الإجمالية 3/0 وفي الشوط الثاني استطاع توتنهام تسجيل 3 أهداف لتصبح النتيجة 3/3 ويتأهل توتنهام بفارق الأهداف المسجلة على أرض المنافس.


ريمونتادا اسبانيا برشلونة باريس سانجر مان دوري أبطال أوروبا