ثقافة عامة

أصل كلمة café

23 يوليو 2019   محرر أوراريد
أصل كلمة café

كلمة café أو مقهى من الكلمات المُنتشرة في الحياة يومية بصورة كبيرة، وبالطبع فالجميع يعرف معناها ولديه تخيل عن ماهية المقاهي، وأيضًا لا يخفى عن الجميع أن كلمة café ليست كلمة عربية، فما معنى هذه الكلمة وما أصلها؟

أصل كلمة café

لكلمة café معنيين عند ترجمتها من اللغة الإنجليزية للغة العربية، وهي تأتي بمعنى قهوة أو مقهى (المكان الذي يقوم الناس بتناول القهوة فيه)، وهذا هو المعنى المتداول والمنتشر، ولكن بعض الناس يظن أن كلمة café مُختلفة عن كلمة coffee حيث يعتقد الكثيريين أن café هو المكان الذي يقوم الناس فيه بتناول القهوة وكلمة coffee هي القهوة نفسها وهذا الأمر خاطئ، فالكلمتين لهم نفسه المعنى.

في الواقع كلمة café ليست كلمة إنجليزية، حيث أن أول كلمة تعبر عن القهوة في اللغة الإنجليزية كانت كلمة chaoua وتم تسجيل هذه الكلمة في اللغة الإنجليزية عام ١٥٩٨، أما كلمة coffee التي تُستعمل الآن فهي تنحدر من الكلمة الإيطالية caffè بمعنى القهوة في اللغة الإيطالية ومعظم اللغات الأوروبية وهذا هو ما تم تحريفه لكلمة cafè فيما بعد.

أما كلمة café نفسها فهي مُشتقة من كلمة kahve وهي كلمة أصلها تركي في الأساس، وهي مشقتة أيضًا من كلمة قهوة في اللغة العربية، وتعود كلمة قهوة في الأساس لنوع من أنواع الخمور، وكلمة قهوة مشتقة من كلمة قها بمعنى فاقد الشهية حيث كان لهذا المشروب قدرة على تقليل الجوع.


أصل كلمة café café