تعلم التصوير

تعلم التصوير الفوتوغرافي بالهاتف

14 أغسطس 2019   محمود سامي
تعلم التصوير الفوتوغرافي بالهاتف

لا شك أنّ كاميرات الهواتف الذكية تطورت بشكل كبير جدًا مقارنة بالسنوات السابقة، وأصبح مصطلح التصوير الفوتوغرافي بالهاتف شائع جدًا بسبب هذا التطور الملحوظ، فالآن بإمكان الهواتف الذكية التقاط صور يُمكن مقارنتها بالكاميرات الاحترافية، كما أنّ الهواتف الذكية ابتكرت نوع جديد من التصوير يُطلق عليه mobile photography بل والأكثر من ذلك أنه تم تصوير بعض المشاهد في بعض الكليبات الاحترافية وأيضًا في الأفلام السينمائية بواسطة الهواتف الذكية، على أية حال إذا كنت مهتم بتعلم التصوير الفوتوغرافي بالهاتف فهذا المقال بالتأكيد لك، سأقدم لك بعض النصائح من خلاصة تجربتي في التصوير بالهاتف الجوال.

هل يُمكن لكاميرات الموبايل منافسة الكاميرات الاحترافية؟

هل يُمكن لكاميرات الموبايل منافسة الكاميرات الاحترافية؟

دعونا في البداية نتطرق لسؤال مُهم جدًا وهو هل بإمكان كاميرات الموبايل منافسة الكاميرات الاحترافية؟ ولكي نجيب على هذا السؤال ينبغي أنّ نعرف طريقة عمل كلًا منهما:

الكاميرات الاحترافية

الكاميرات الاحترافية تتميز عن كاميرات الموبايل بأنّ حجم السينسور الخاص بها كبير جدًا، بالإضافة إلى إمكانية تغيير العدسات الخاصة بها بالإضافة لبعض الميزات الأخرى مثل الزووم البصري.

كاميرات الموبايل

كاميرات الموبايل تحاول إخفاء الفرق بينها وبين الكاميرات الاحترافية في حجم السينسور عن طريق السوفتوير، ويبدو أنّها نجحت في ذلك بشكل كبير، والدليل على ذلك هواتف جوجل بيكسل وهواتف آيفون، فصورهم تقارن بالكاميرات الاحترافية بل وتتخاطهم في كثير من الأمور.

كيف تتعلم التصوير الفوتوغرافي بالهاتف؟

لكي تتعّلم التصوير الفوتوغرافي بالهاتف ينبغي عليك تعلم أسس وقواعد التصوير بشكل عام، فبغض النظر عن نوع التصوير التي تنوي التخصص به أو الأداة التي تصور بها فلا يُمكن تجاهل هذه القواعد المكونة للصورة، ولكن إذا كنت تعلم القواعد الأساسية للتصوير مُسبقًا ففيما يلي بعض النصائح التي تجعلك تلتقط صور أفضل عن طريق هاتفك.

أولًا: اعرف امكانيات كاميرا هاتفك

أولًا: اعرف امكانيات كاميرا هاتفك

أعتقد أنّه شيء بديهي، فلكل هاتف إمكانيات ومواصفات مختلفة عن الهاتف الآخر، لذلك من المهم جدًا معرفة مواصفات الكاميرا الخاصة بهاتفك، فهذا سيساعدك بشكل كبير في معرفة الظروف المناسبة لالتقاط صور مميزة بهاتفك، على سبيل المثال بعض الهواتف لا تصور صور ذات جودة عالية عندما تكون الإضاءة منخفضة ففي هذه الحالة يُفضل التصوير فقط عندما تكون الإضاءة عالية، وبعض الهواتف مثل هواتف الآيفون تميل إلى إضهار ما تراه عينك فقط ولا تُجمل الصورة، كل ما عليك فعله هو معرفة ما يميز هاتفك والسعي لاستغلاله بأفضل طريقة.

ثانيًا: التجربة

أبرز ما يُميز كاميرا الهاتف الجوال هي أنّك تحملها معك في كل مكان، فهذه ميزة في حد ذاتها لأنّك تحمل هاتفك في أي مكان تذهب إليه، وبالتالي فالتجربة تساعدك بشكل كبير جدًا في احترافك التصوير بالهاتف، فبالتجربة يأتي التعلم هذا قانون كوني خاص بالبشر، فلن يُمكنك التعلم إلى إذا كنت تجرب، التجربة في التصوير تكمن في محاولة التقاط الصورة أكثر من مرة ومن أكثر من زاوية.

ثالثًا: الإضاءة

ثالثًا: الإضاءة

أبرز الأخطاء التي يفعلها مصورين الموبايل الغير محترفين هي عدم ضبط الإضاءة في الصورة، لن أتطرق هنا لتكتيكات الإضاءة الاحترافية في الصورة فهذه التكتيكات سوف تتعلمها بنفسك مع الوقت، ولكن ما نريد إيضاحه هنا هو تجنب أن تجعل مصدر الإضاءة في ظهر الشيء المراد تصويره.

على سبيل المثال إذا كنت تصور شخص ما ويوجد شمس في المكان الذي تصوره به فأمامك حل من أثنين:

  • الأول هو تصوير الشخص في الظل وهذا هو الحل الأفضل بالتأكيد.
  • الثاني هو جعل الشمس في وجه الشخص المراد تصويره، وهذا الحل يُفضل في جميع أنواع الإضاءة.

رابعًا: تأكد من ضبط التركيز (الفوكس)

رابعًا: تأكد من ضبط التركيز (الفوكس)

خطأ يقع فيه الكثير من الناس أيضًا هو عدم التأكد من التركيز على الجسم المراد تصويره، الهواتف الجوالة تمتلك شيء اسمه فوكس وهو التركيز على شيء مراد تصويره وجعل ما حوله يبدو ضبابي، ولكي تضبط التركيز على الشيء المراد تصويره كل ما عليك فعله هو الضغط على هذا الشيء وسيقوم الهاتف بضبط التركيز تلقائيًا.

خامسًا: كن مستعدًا دائمًا

كن دائمًا مستعدًا لفتح الكاميرا والتقاط الصورة، فالصورة لن تنتظرك ومن السهل جدًا خسارتها، لا يمكن أن يكون هناك أعذار مثل "أوه ، هاتفي موجود في حقيبتي"، يجب أن يكون هاتفك في يدك دائمًا مستعدًا لالتقاط الصورة.

لا تفكر مرتين، والتقاط الصور وقتما تشاء والتقط ما تشاء فبعض اللحظات لا تتكرر، وإذا لم تعجبك الصورة يُمكنك حذفها لاحقًا، ولكن لن يمكن الرجوع بالوقت للوراء.

سادسًا: اجعل يدك ثابتة قدر المستطاع

لكي تحصل على صور جيدة ينبغي عليك أنّ تجعل يدك ثابتة قدر المستطاع خاصة في الإضاءة المنخفضة، بعض الهواتف الآن تمتلك تثبيت بصري رائع ولكن من الأفضل محاولة تثبيت يدك بنفسك، فإن كانت الصورة مهزوزة فهنا تفقد جماليتها، إلا إذا كنت تريد إظهارها ضبابية عن قصد.

سابعًا: برامج التصوير والإديت

من المهم جدًا اختيار البرنامج الذي ستستخدمه في التقاط الصورة، وهنا لن أقترح عليك أي برنامج للتصوير يمكنك استخدام البرنامج الذي تفضله ولكن نصيحتي لك هي التأكد أنّ البرنامج الذي اخترته يستخدم إمكانيات الكاميرا كاملة.

أما بخصوص برامج الإيديت أو تعديل الصور فهنا لدي العديد من الاقتراحات لك أبرزها هو عملاق أدوبي برنامج lightroom وعملاق جوجل برنامج snapseed  وأيضًا برنامج visco، لاحظ هنا أنّنا نتحدث عن تعديل الصور على الموبايل، ولكن يمكنك بكل تأكيد نقل الصور على الكمبيوتر وتعديلها.

ثامنًا: لا تستخدم الزووم الرقمي إطلاقًا

ثامنًا: لا تستخدم الزووم الرقمي إطلاقًا

إذا كنت ترغب في الحصول على أفضل صورة ممكنة من هاتفك إياك واستخدام الزووم الرقمي (الديجيتال) إطلاقًا فالزووم الديجيتال يُفسد جودة الصورة بشكل واضح جدًا، إذا كان هاتفك يمتلك كاميرا زووم يُمكنك استخدامها بدلا من الزووم الرقمي.

نصائح أخرى

  • لا تستخدم فلاش الموبايل فضرره أكثر من نفعه.
  • احرص على جعل عدسة الكاميرا نظيفة دائمًا.
  • جرب استخدام تأثير الأبيض والأسود على صورك.
  • الصور الطبيعية مثل الشروق والغروب دائمًا تبدو بشكل رائع، ولكن لا تجعل ذلك يخدعك واهتم بقواعد الصورة.
  • ابحث عن البساطة في صورك.
  • جرب استخدام الظلال في الحصول على صورة إبداعية.
  • تذكر دائمًا أن الصورة الجيدة لا تتطلب ادوات جيدة على قدر ما تتطلب مصور جيد.

التصوير الفوتوغرافي التصوير بالهاتف التصوير بالموبايل تعلم التصوير بالموبايل الموبايل الهاتف الجوال