فقدان الوزن

تعرف على الصيام المتقطع وطريقة القيام به

10 سبتمتبر 2019   محمود سامي
تعرف على الصيام المتقطع وطريقة القيام به

يسعى العديد من الناس إلى فقدان الوزن عن طريق اتباع أنظمة غذائية معقدة ودائمًا ما يفضل هؤلاء الناس في الوصول إلى هدفهم، ولكن مع النظام الغذائي الذي يطلق عليه الصيام المتقطع هو أسهل طريقة رجيم يجعلك تفقد الوزن دون أن تشعر وأيضًا يساعدك في الحفاظ على وزنك، وفي هذه المقالة سنتعرف على طريقة القيام بالصيام المتقطع بالتفصيل.

ما هو الصيام المتقطع؟

قالت الدكتورة "نورهان قنديل" في فيديو لها نشرته على موقع التواصل الاجتماعي انستجرام أن الصيام المتقطع من أفضل الأنظمة التي تُسبب فقدان الوزن وأيضًا ثبات الوزن بعد فقدانه وعدم اكتسابه مرة أخرى بسبب التعود عليه لسهولته والاعتياد عليه وتغير جودة الجسم بصورة ملحوظة حيث أنّه يُساعد في تحسين الجلد والبشرة والشعر والصحة بصورة عامة.

وما يُميز الصيام المتقطع ويجعله من أفضل الأنظمة الغذائية كونه لا يعتمد على حساب السعرات الحرارية مثل الأنظمة الغذائية الأخرى، كما أنّه لا يحدد نوعية طعام محددة أو أطعمة بعينها لتناولها أو حتى عدد وجبات معين.

وأضافت "قنديل" أن هناك عامل مهم جدًا لفقدان الوزن وهو الأوقات التي تتناول فيها الطعام فهذا العامل أهم من نوعية الطعام نفسه، فتناول الطعام على مدار اليوم شيء جيد ولكن الأفضل منه هو اللعب على مقاومة الأنسولين في الجسم حيث يوجد هرمونين مهمين جدًا في الجسم وهما المسؤولان الرئيسيين لتكون الكرش والأجناب والأرداف والدهون في الجسم بصورة عامة وهما هرمون النمو والأنسولين فالأنسولين كلما كان بنسبة قليلة في الجسم يجعل الجسم لا يحتفظ بالدهون ويجعله يحرق من الدهون الموجودة بالفعل في الجسم.

الصيام المتقطع فكرته تكمن في عدم تناول طعام يستفز الأنسولين وبالتالي يجعل الجسم يتخلص من الدهون الموجودة بداخله بالفعل ولا يخزن أية دهون جديدة بداخله.

فوائد هرمون النمو

وبالنسبة لهرمون النمو الذي يطلق عليه البعض اسم هرمون الشباب أو هرمون الطاقة، وهو الهرمون الذي يأخذه معظم الأشخاص الرياضيين من أجل بناء عضلاتهم، ونظام الصيام المتقطع يجعل الجسم ينتج هذا الهرمون بصورة طبيعية دون الحاجة إلى أخذه من الخارج.

أما عن فوائد هرمون النمو فتوضح نورهان قنديل أن كل إنسان يمتلك عمرين العمر في البطاقة والعمر البيولوجي وهو عمر خلايا الجسم والصيام المتقطع يجعل عمر الخلايا أصغر بسبب هرمون النمو بطريقة إبراز الأشياء الصحية في الجسم والتخلص من الأشياء السيئة داخل الجسم، وذلك يتم عن طريق ال DNA حيث يوجد في طرفه شيء يسمى التيلومير وهو المسؤول عن شكلك الخارجي فكلما تاكل التيلومير كلما ظهر عليك علامات التقدم في السن، وهرمون النمو يساعد التيلومير في عدم التآكل والحفاظ على نفسه، بالإضافة إلى تحسن المناعة وتقليل احتمالية حدوث التهابات في الجسم.

كيفية القيام بالصيام المتقطع؟

تقول الدكتورة نورهان أنّ الصيام المتقطع ليس بالشيء الجديد فهو مثله مثل صيام رمضان، ولكن الفرق بينه وبين صيام رمضان أن وقت الصيام في رمضان هو التوقف عن الأكل والشرب تمامًا أما عن الصيام  المتقطع مسموح فيه بشرب المشروبات العادية ولكن بدون سكر تمامًا وعدم تناول أي مشروب يحتوي على سكر.

ما هو الوقت الذي يجب فيه الصيام؟ وكم عدد ساعات الصوم؟

يُمكنك الصيام في أي وقت تختاره بشرط أن تتوقف عن الطعام لمدة 16 ساعة يسمح فيها بتناول المشروبات بدون سكر وتناول الطعام بأي كمية في مدة 8 ساعات، فمثلًا إذا قمت بتناول الطعام الساعة العاشرة يجب أن تقوم بالتوقف عن تناول الطعام في الساعة السادسة وهكذا.

ما نوع الطعام الذي يجب تناوله في الصيام المتقطع؟

كما ذكرنا يجب أن تأكل لمدة 8 ساعات فما نوع الطعام الذي يجب أنّ تتناوله؟ تقوم الدكتورة نورهان أنه يمكنك تناول أي شيء تريده ولكن يفضل أن تكون أطعمة تساعدك على الشبع في ال 16 ساعة التي تصوم بها.

ما المشروبات التي يجب أن تشربها في الصيام المتقطع؟

أثناء ال 16 ساعة الصيام يمكنك شرب المشروبات التالية بدون سكر وبدون لبن:

  • الينسون
  • النعناع
  • الجنزبيل
  • الشاي الأخضر
  • الشاي الأحمر
  • القهوة
  • القرفة
  • المياه بكثرة

هل يمكن القيام بالصيام المتقطع بجانب نظام غذائي آخر؟

تقول الدكتورة نورهان أنه يمكن القيام بالصيام المتقطع مع أي نظام غذائي آخر بدون أية مشاكل مثل أنظمة الكيتو وغيرها.

ما عدد الأيام التي يجب أن تصوم فيها؟

يمكنك تحديد أي عدد أيام تقوم فيها بالصيام المتقطع، كما يمكنك القيام به في يوم واليوم الآخر تقوم بتناول الطعام بصورة طبيعية.

كيفية الحصول على أفضل نتائج مع الصيام المتقطع؟

للحصول على أفضل نتائج مع نظام الصيام المتقطع يفضل الآتي:

  • كسر الصيام باللحوم والفاكهة والخضروات.
  • شرب الكثير من الماء.
  • ممارسة الرياضة مع إضافة بعض الكربوهيدرات.
  • يفضل عدم تناول الطعام والنوم مباشرة.

الصيام المتقطع طريقة القيام بالصيام المتقطع فوائد الصيام المتقطع