كمبيوتر وأنترنت

5 مفاتيح لتسويق إلكتروني ناجح

18 سبتمتبر 2019   محرر أوراريد
5 مفاتيح لتسويق إلكتروني ناجح

مع وجود أكثر من مليار مستخدم لشبكات التواصل الاجتماعي، أصبحت منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك، تويتر، انستجرام.. إلخ، تُمثل جزءاً أساسياً من مفاهيم مُجتمعنا بل ويتم استغلالها في مناسبات عدة لاستهداف فئة معينة قد يكون لأغراض ترفيهية، سياسية، ثقافية، أو غيرها من المناسبات العامة. حيث أنها أصبحت بمثابة مِنبر يُمكن من خلاله التفاعل بشكل أوسع وأسرع.

ومن هذا المنطلق بدأ روّاد الأعمال الانتباه إلى أهمية استغلال وسائط الاتصال الاجتماعي للترويج لمُنتجاتهم حرصاً منهم على تسخير وسيلة أسرع في الانتشار وأقل في التكلفة لخدمة منتجاتهم. وقد أثمر هذا الاتجاه في التفكير عن خمسة أسرار كشفها “بريت ريلاندر” المُتخصص في وسائل الإعلام الاجتماعية والتسويق الإلكتروني التي يُمكن تطبيقها اليوم لضمان نجاح حملتك الدعائية.

بيع المنتجات على وسائل الإعلام

قد لاتتمكن من استغلال تلك المواقع في عملية بيع وشراء صريحة، و هذا يرجع إلى شروط الاستخدام في تلك المواقع، لكن المقصود هنا بعملية البيع هو “الترويج”، لاستغلال شهرة تلك المواقع وانتشارها لتسليط الضوء على مُنتجك.

ومن المواقع التي توفر لك هذه الخدمة تطبيق  ShopPost والتي تساعد على إتمام عملية نشر المُنتج بسلاسة ويُسر مع تزويد الجمهور بالمعلومات الأساسية للمُنتج وهو أيضاً ما يوفره تطبيق  Curalate والذي يُتيح لك فرصة الترويج لمُنتجك عن طريق مواقع إنستجرام، تمبلر، وبرينتريست.

بث مقطع فيديو

باتت وسيلة بث مقاطع الفيديو من الوسائل الأكثر شهرة واستخداماً في عالم التسويق. وقد تم إنتاج تطبيقات عدة تساعدك علي استغلال قوة تأثير مقطع الفيديو مع الحملات الدعائية التي تقوم بها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك مما يُضاعف فرصة النجاح في الترويج للمنتج، والتي من أشهرها تطبيق Brandlive والذي يعمل على تقنين الفجوة بين التسويق الإلكتروني وجمهوره.

تسليط الضوء علي إيجابيات المُنتج

أثبتت الدراسات العلمية أن 86% من المستهلكين يعتبرون أن التعليقات هي بمثابة مقياس نجاح أو فشل المُنتج، وبالتالي كلما زادت التعليقات الإيجابية علي المُنتج زاد الإقبال عليه. وقد أصبح تطبيقي ServiceKick أو etKudos الأشهر في هذا المجال حيث يقومون بجمع ونشر التعليقات علي المنتج الواحد مما ييُسر عملية جرد إيجابيات وسلبيات المُنتج.

طلب الدعم من أصدقائك

قد يستهين البعض بدور الأصدقاء في عملية الترويج للمنتج، لكن في الواقع أن لهم دور لا يُستهان به تو الإنتاج، بل الدور الأهم إن جاز التعبير، فهم بمثابة الجنود في المرحلة الأولى في تلك الرحلة، حيث إنهم أول من تستعين بهم في نشر اسم المنتج والتعليق عليه بإيجابية بل والمساعدة كذلك في نشره بين محيط علاقاتهم الاجتماعية، الأسرية، والعملية.

الهاشتاج

عند بدء عملية الترويج لمُنتج جديد، يجب أن تحرص على أن يحتل اسم المُنتج صدارة مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك عن طريق الهاشتاج الذي توفره جميع وسائط الاتصال، ومن أكثر البرامج تأثيراً في مدى قوة الهاشتاج الخاص بمُنتج هي  SproutSocial حيث يُساعدك في تصدر قائمة الهاشتاج في شبكات التواصل مما يساعد على نشره بصورة تلقائية وسلسة بين مُستهلك وآخر فيضاعف الإقبال عليه.

منصّات الإعلام الرقميّ تتطلب إلتزاماً هائلاً بالوقت وتحديداً للأولويات، لذلك واحدة من خصائص الممارسين البارعين في إدارة مشاريعهم واستغلال تلك المنصات الاستغلال الأمثل هي إدارة الوقت بحكمة، ذلك بالإضافة إلى التنوع والاختلاف وتحديد الهدف من استخدامها، فلا يُمكنك أن تتوقع نجاحاً على مُنافسيك في عالم روّاد الأعمال إن كُنت تستخدم تلك الوسائل بنفس الطريقة ونفس الخطوات، كما إن تلك الأدوات تصبح فعّالة فقط في حالة استخدامها جنباً إلي جنب مع العوامل الرئيسية الأخرى مثل تحديد الميزانية، الجدول الزمني، العُملاء وبقية العوامل التي تصب جميعهاً نهاية في نجاح وتقدم المشروع.


التسويق الالكتروني التسويق