حيل حياتية

طرق علاج وتفادي لدغات الأفاعي

24 سبتمتبر 2019   محرر أوراريد
طرق علاج وتفادي لدغات الأفاعي

إنه بالفعل كابوس مخيف، أن تسير في البرية تحت الشمس الساطعة… فجأة تظهر من العدم أفعى وتقوم بمهاجمتك. في ذلك الموقف عليك أن تعرف بسرعة كيف تعالج اللدغة، فإذا تم علاجها بالطريقة الصحيحة،حتى لدغات الأفاعي الجد سامة يمكن التغلب عليها.

بعد الانتهاء من قراءة هذا الموضوع ستتعلم الطرق الصحيحة للتعامل مع لدغات الأفاعي و التي ستجعلك تخرج و تستمتع بوقتك عند التنزه، التخييم أو تأمل منظر جميل.

طرق علاج لدغة الأفعاي القاتلة

1. اتصل بخدمة الاستعجالات أو أصرخ طلبا للنجدة

  • إذا كنت وحيدا و غير قادرا على السير، تحرك بحذر لطلب المساعدة. معظم لدغات الأفاعي لا تكون خطيرة، لكن عندما تتعرض للدغة من أفعى قاتلة حاول الحصول على الرعاية الصحية في أسرع وقت ممكن. أولا،سيحاول عمال الإغاثة معرفة نوع الأفاعي الموجودة في المنطقة،مما سيساعدهم على تحديد العلاج المناسب.
  • لن تستطيع تحديد ما إذا كانت الأفعى التي تسببت باللدغة خطيرة أم لا بمجرد رؤية العضة، و لهذا من الضروري الحصول على مساعدة طبية على الفور مهما كان شكل اللدغة.
  • حافظ على هدوئك، فالذعر سيزيد من خفقان قلبك مما سيمكن السم من الانتشار بسرعة في جسدك،فحاول البقاء هادئا قدر المستطاع.
  • إذا كان بإمكانك الاتصال بالمركز الوطني للتحكم بالسموم فافعل،فلربما قدموا لك نصيحة ثمينة جدا.

2. لاحظ و تذكر شكل الأفعى

  • سيحتاج المسعفون إلى معرفة أوصاف الأفعى ، فمن الأفضل ان تلتقط صورة لها أو سجل في ذهنك تفاصيل شكلها.
  • لا تحاول إمساك الأفعى فهي سريعة جدا،إ لا إذا كنت خبيرا في ذلك.
  • لا تمشي بالقرب منها أو تحاول الاطلاع عليها عن قرب فذلك ليس آمن. ،ببساطة أنظر إلى الأفعى بسرعة و ابتعد عنها.

3. الابتعاد عن الأفعى

  • بعد أن تتعرض الى لدغة أولية، عليك أن تتحرك على الفور لكي لا تتعرض للدغ مرة أخرى. قف في مكان آمن و بعيد دون أن تجري فقلبك سيبدأ في الخفقان بشدة وبالتالي سينتشر السم بسرعة في جسدك.
  • اذهب إلى مكان آمن.
  • حاول أن تبقى ثابتا و لا تتحرك كثيرا عندما الوصول الى مكان آمن.

4. تجميد و عزل منطقة اللدغ

أحصر المنطقة و أخفضها مقارنة بمستوى القلب،هذا لضمان عدم انتشار السم،فذلك سيبطئ تدفق الدم و سيعزله عن باقي الجسد.

إذا كان بالإمكان،ضع جبيرة في المنطقة المصابة للتحكم في السم. استخدم العصا و ضعها على جانبي اللدغة ،ثم قم بربط قطعة من القماش في الأسفل و الوسط و الأعلى لكي تثبيتها.

5. نزع الملابس ،الحلي،أو أي شيء محيط بمكان الإصابة

فلدغات الأفاعي يمكن أن تسبب تورما سريعا و حادا،حتى قطعة الملابس الفضفاضة يمكن أن تغدو ضيقة.

6. تنظيف الجرح

نظف الجرح قدر الاستطاعة ،لكن لا تضغط عليه باستعمال الماء،خذ قطعة قماش نظيفة و مبللة بالماء. نظف الجرح بلطف و لكن على أكمل وجه ممكن. عندما تنتهي قم بتغطيته بقطعة قماش نقية.

7. السعي أو انتظار المساعدة الطبية

أفضل ما يمكنك فعله هو إيجاد المساعدة الطبية فورا. الخبر الجيد هو أنه إذا قمت بتنقية الجرح و نزعت الحلي و لم يكن هناك تورم فذلك يعني أن اللدغة على الأغلب لم تسببها أفعى سامة،و مع ذلك يبقى هناك خطر الالتهاب أو رد فعل عنيف كالحساسية، لذلك يجب عليك الحصول على الرعاية الصحية في أسرع وقت ممكن.

8. تجنب الخطوات التي من شأنها أن تزيد الوضع سوءا

هناك الكثير من المعلومات الخاطئة المتعلقة بعلاج لدغات الثعابين و التي تسبب خطرا كبيرا و هذه أمثلة منها:

  • لا تحاول قطع أو مص السم لإخراجه،فلربما زاد ذلك من احتمال انتشار العدوى ،و بمصه يمكنك أن تعرض نفسك للتسمم.
  • لا تستخدم ضمادة أو ثلج على الجرح،حيث يعتقد الخبراء أن وقف النزيف يحتمل أن يقيد تدفق الدم أكثر من اللازم،و الجليد يمكن أن يزيد من الضرر.
  • لا تشرب الكحول أو الكافيين ،فذلك يمكن أن يزيد من معدل ضربات القلب فينتشر السم،بدل ذلك ابق الجرح رطبا باستعمال الماء.

9. فهم الرعاية الطبية التي يجب تلقيها

في غرفة الطوارئ،سيتم التعامل مع التورم ،الألم،و الأعراض المرتبطة بلدغات الأفاعي و التي تشمل: الغثيان، الدوار، التخدر، صعوبة في التنفس، و البلع. سيتم فحص ضغط الدم،أو أي أضرار لحقت بتدفق الدم أو الجهاز العصبي، أمراض الحساسية و التورم. يرتبط العلاج بالأعراض، فإذا تطورت هذه الأخيرة فستبقى في المستشفى في فترة الملاحظة، لأن بعض الحالات تحتاج إلى وقت طويل لتظهر.

إذا كانت الأفعى التي لدغتك سامة، قد يتم علاجك بمضاد السم(و يعرف أيضا بالمصل) وهو مزيج من الأجسام المضادة التي ستقوم بمواجهة سموم الثعبان و هي آمنة و فعالة للصغار و البالغين.

حسب الأعراض، يمكن أن تحتاج إلى أكثر من جرعة واحدة، وربما ستوصف لك مضادات حيوية لمنع الالتهابات كما يمكن أن تحتاج إلى تطعيم ضد التيتانوس ،و إذا كانت اللدغة جد خطيرة فلربما ستكون هناك عملية جراحية.

10. اتبع التوصيات للحصول على رعاية مستمرة للدغة

بمجرد الخروج من المستشفى احرص على إبقاء منطقة اللدغة نظيفة و مغطاة واتبع الإرشادات الطبية للعناية بالجروح. فيما يتعلق بكيفية تنظيف الجرح(عادة بالماء و الصابون)و كيفية اكتشاف الالتهابات التي تشمل التورم، الاحمرار، الحرارة القادمة من موقع الإصابة، و حتى الحمى. إذا أحسست بأي من هذه الأعراض اتصل بالطبيب في أسرع وقت ممكن.

11. ابقى هادئ في حال عدم التمكن من الحصول على الرعاية الصحية

إذا كنت في البرية مع عدم وجود أمل في وصول المسعفين قريبا،أفضل ما يمكنك عمله هو الاسترخاء و انتظار خروج السم من جسدك، ففي معظم الحالات، لا تفرز الأفاعي سما كافيا لدرجة القتل. عالج الأعراض إن وجدت، و الأهم من ذلك ،حافظ على هدوئك و لا تتحرك كثيرا، فذلك الخوف و القلق من اللدغات هو الذي يؤدي إلى الموت في الكثير من الحالات. إذا رأيت أناسا في نفس المكان أطلب منهم الاتصال بالإسعاف أو إمدادك بمضخة شفط (pump suction device) إن وجدت.

معالجة عضة الأفعى الغير سامة

1. ايقاف النزيف

لدغات الأفاعي الغير سامة ليس من المرجح أن تكون خطيرة، لكن و مع ذلك يجب معالجتها لتفادي الالتهاب. عادة يتم علاجها كأي جرح بسيط آخر،الخطوة الأولى هي الضغط على الجرح بشاش معقم أو ضمادة لتجنب نزيف الدم.
لا تقم بهذا العلاج حتى تتأكد من أن الأفعى غير سامة، و إلا فمن الضروري الحصول على العناية الطبية فورا.

2. تنظيف الجرح بعناية

يغسل بالماء النظيف و الصابون لعدة دقائق،ثم يتم شفط الجرح مع المزيد من الماء، ثم يغسل مرة أخرى،و من ثم يتم تجفيفه بواسطة قطعة معقمة من الشاش معقمه بالكحول إذا كان ذلك ممكنا.

3. علاج الجرح بمرهم مضاد حيوي و ضمادة

ضع طبقة رقيقة من المرهم على الجرح الذي تم تنظيفه،و من ثم ضع الضمادة و هكذا ستحميه من التعرض للالتهاب.

4. التماس العناية الطبية

سيحرص طبيبك على تنظيف مكان اللدغة و رعايته بشكل صحيح، لا تخجل من أن تسأله إذا كانت هناك حاجة لرعاية طبية إضافية، من بينها تطعيم التيتانوس.

5. الانتباه إلى الجرح أثناء عملية الشفاء

حتى لدغات الأفاعي الغير سامة قد تؤدي إلى الالتهاب،ابحث عن أعراضها كالاحمرار ،التورم، الحمى ،و إذا لمحت أي منها فعليك العودة إلى الطبيب.

6. شرب الكثير من السوائل أثناء عملية الشفاء

من المهم أن لا يتعرض الجسم للجفاف أثناء التعافي من لدغة أفعى،و بالتالي عليك أن تشرب 2 لتر من الماء يوميا.

فهم الأفاعي ولدغاتها

1. معرفة الأفاعي السامة

معظم الأفاعي ليست سامة، لكن كل الأفاعي بإمكانها أن تلدغ، و الثعابين السامة الأكثر شيوعا هي الكوبرا، النحاسية ،الثعابين المرجانية، و ثعابين الماء. معظم الثعابين السامة لها رأس على شكل مثلث. الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان الثعبان ساما هي أن تكون قادرا على تحديد موقع الغدد على أفعى ميتة.

2. تحديد ما إذا كنت في المنطقة التي تعيش فيها الثعابين السامة

تم العثور على الكوبرا في آسيا وأفريقيا. أما أفاعي الرؤوس النحاسية فتتواجد في الأجزاء الجنوبية والشرقية من الولايات المتحدة، وأجزاء من أستراليا وآسيا، الثعابين المرجانية يمكن العثور عليها في جنوب الولايات المتحدة، وأجزاء من الهند وجنوب شرق آسيا، الصين وتايوان، أما ثعابين المياه فتوجد في جنوب شرق الولايات المتحدة و تنتشر من الأجزاء الجنوبية في كندا و التي تمتد على طول الطريق نحو الأرجنتين.

بعض المناطق من العالم، مثل أستراليا، تركز كثيرا على الثعابين السامة أكثر من غيرها. تذكر أن الثعابين السامة يمكن أن تتواجد في المدن وكذلك البرية، فعليك بتوخي الحذر.

3. تعرف على لدغات الثعابين

عندما تقوم الأفاعي الغير سامة باللدغ ،فأكثر ما يثير القلق هو التعرض للالتهاب و تورم الأنسجة،القلق الأعظم يتمثل في لدغات الأفاعي السامة. معظم الافاعي لا تعض إلا إذا تعرضت للانزعاج و المضايقة من طرف الناس .

أنياب الأفاعي يمكن أن تكون ثابتة أو مطوية إلى الخلف.الأفاعي السامة يمكن أن تتمتع بكلا النوعان، على الرغم من أن الأفعى المرجانية تملك أنيابا ثابتة و تؤثر على الجهاز العصبي. بينما تملك أفعى أنيابا مطوية و تؤثر على خلايا الدم، إلا أن كل الثعابين تستطيع تحطيم الأنسجة.

4. فهم سلوك الثعابين

الثعابين تتمتع “بدم بارد”، مما يعني أنها تحصل على حرارة الجسم من محيطها و من الشمس. و لهذا السبب، فالثعابين ولدغات الثعابين هي أقل شيوعا بكثير في المناطق الباردة أو المواسم الباردة لأن الثعابين تكون في حالة سبات.

الثعابين ولدغات الثعابين هي أكثر شيوعا كلما إقتربت من خط الاستواء لأن الثعابين الموجودة في هذه المناطق لا تدخل في سبات و تكون أكثر نشاطا خلال الأيام الساخنة.

5. تجنب الاتصال مع الثعابين

أفضل طريقة لعلاج لدغة الثعبان هو تجنب لدغة ثعبان من الأساس. وفقا لخبراء الحياة البرية، سنستعرض هنا أفضل الطرق لتجنب الثعابين ولدغاتها:

  • لا تنم أو تستلقي في المناطق التي يحتمل أن تتواجد فيها الثعابين، وهذا يشمل الحشائش.
  • الطويلة، الصخور الكبيرة، و الأشجار.
  • لا تدخل يديك في شقوق الصخور وجذوع الأشجار المجوفة، أو أي مكان يمكن أن يتواجد فيه الثعبان انتظارا لتناول وجبته المقبلة.
  • أنظر للأسفل وأنت تمشي فوق الحشائش الطويلة.
  • لا تحاول أن تلتقط أي ثعبان، حيا أو ميتا. الثعابين يمكن أن تلدغ لمدة دقيقة أو أكثر بعد موتها … شيئ غريب ولكنه حقيقي.
  • ارتدي دائما أحذية تغطي الكاحلين وغطي ساقيك جيدا.
  • اصنع الضوضاء. معظم الثعابين لا يريدون أن يلتقو بك مثلك تماما ، للتأكد من أنك لا تخيف ثعبانا، تأكد من أنه يدرك قدومك.

6. حمل معدات خاصة

إذا كنت ممن يسافرون كثيرا و يجوبون البرية،فعليك بشراء العدة الملائمة للدغات الأفاعي مثل جهاز مضخة الشفط، و بعض أدوات الاسعافات الأولية.

تحذيرات

  • إذا كنت ترى أو تسمع صوت ثعبان سام، ابق ثابتا و لا تتحرك، فهو لا يرى جيدا و أي حركة سيعتبرها تهديدا. تراجع ببطء، نبه الآخرين حول وجود الثعبان عندما تكون بأمان بعيدا عن أي أذى.
  • انتبه وأنت تنزل في الأماكن التي يسكنها كل من البشر و الثعابين. الثعابين تصدر صوتا لتخفيف الخطر المحتمل لذلك ليس عليها أن تهجم. لكن الصيد المفرط للثعابين من قبل البشر أدى إلى تغيير سلوكهم في المناطق التي يسكنها الإنسان.
  • الثعابين التي تسكن في مناطق آهلة بالإنسان لا تصدر الأصوات، فتفضل الاعتماد على التمويه الطبيعي بدلا من ذلك، مما يجعلك أكثر عرضة للدوس عليها.
  • يوصي البعض بلف ضمادة ضيقة، ولكن لا يجب أن تكون قريبة جدا من موضع اللدغة. يمكنك استعمال ضمادة أو قطعة من الملابس ،إلا أن بعض الخبراء يختلفون في هذه النقطة، فالقيام بذلك قد يؤدي إلى الإفراج السريع عن السم عند إزالة الضمادة أو مواد أخرى خاصة إذا كان الناس غير مدربين و ذلك قد يؤدي إلى تأزم الموقف.
  • لا تحاول فتح الجرح وامتصاص السم، باستعمال فمك فهذا لم يظهر فاعلية في نزع السموم ويمكن أن يؤدي إلى مزيد من الضرر على الجلد في المنطقة.

الأفاعي لدغات الأفاعي علاج لدغات الأفاعي