الحياة الزوجية

ما هي فوائد الزواج؟

04 اكتوبر 2019   محرر أوراريد
ما هي فوائد الزواج؟

يعتقد الكثير من الناس أن العيش عازبا أفضل بكثير من الزواج و المغامرة بدخول عالم مجهول. فبدون امرأة أو رجل بصحبتك يمنحك الحرية لفعل ما تريد، أكل ما تريد، الذهاب إلى أي مكان تريد، صحيح؟

لا، غير صحيح! فلكل شيء ايجابياته وسلبياته، صحيح أن العزوبية تأتي بايجابياتها ولكن لن تصل الى نفس مستوى ايجابيات الحياة الزوجية ويكفي وصايا الإسلام في هذا الموضوع كدليل على صحة كلامي. في هذا الموضوع ستكتشف 25 فائدة للزواج تجعلك تعيد النظر في حساباتك ومعتقداتك.

فوائد الزواج

25 . زيادة المعنويات

هذا لا يعني أن الزواج هو الطريقة الوحيدة لزيادة معنويات الشخص، ولكن الشخص المتزوج سيواجه حتما تحديات وعراقيل أكبر من الشخص العازب (مثل توفير قوت البيت، شراء مسلزمات الأطفال…الخ). ولهذا بعد التغلب على هذه التحديات، سيعطي الرجل أو المرأة دفعا أكبر وثقة أفضل مما يرفع معنوياته للأعلى.

24 . الأكل الصحي

أثبتت الاحصائيات أن تناول الوجبات المنزلية أفضل بكثير (من الناحية الصحية) من تناول الوجبات الخارجية. فمن الصعب كعازب أن تجد الوقت لتحضير الطعام بنفسك، ومنه ستظطر حتما إلى الاستعانة بالمأكولات السريعة، مما يعود سلبا على صحتك في المدى المتوسط والبعيد. بالمقابل، لا داعي للشخص المتزوج أن يأكل خارجا ما دامت شريكة حياته تطهو له الأكل المنزلي.

23 . كسب المزيد من المال

توقف، في هذه النقطة أنا لا أشاطرك الرأي… فالشخص العازب يستطيع جمع أكبر قدر من المال مقارنة بالمتزوج… نعم أعلم ما تفكر فيه، قد يكون ذلك صحيحا في بعض الأحيان ولكن اذا تحدثنا بصفة عامة الصحيح هو عكس ما تفكر فيه.

فالمتزوجون يدفعون ضرائب أقل. زيادة على ذلك لديهم الدفع والحماس اللازمين للحصول على وضائف أحسن وأكثر دخلا وذلك لتوفير احتياجات عائلاتهم.

22 . الاعفاءات الضريبية

كما ذكرت سابقا، تنقص نسبة الضرائب بالنسبة للمتزوجين.

21 . الرفقة

وفقا لدراسات علم النفس، فمن أهم حاجيات الانسان هي العثور على رفيق واحد على الأقل يشاركك أفراحك وأحزانك، و هذا ما يوفره الزواج.

20 . الدعم العاطفي

لا تخلو الحياة من الصعوبات والعراقيل، فالصديق الحقيقي من تجده في وقت الشدة. للأسف قد يخلو هذا العالم من الأصدقاء الأوفياء ولكن قد تجد الدعم والراحة التي تحتاجها عند زوجك فهو بمثابة الكتف الذي تضع رأسك عليه إذا ثقل وتشتت.

19 . السخاء

عند الزواج، تتلاشى بعض الصفات الأنانية الخاصة لأن المتزوج لديه مسؤوليات تجعله ينفق المال ليس على نفسه فقط بل على زوجته وأولاده مما ينمي خاصية السخاء والعيش لغير نفسه.

18 . الأطفال

قد تحسد صديقا فاتك رتبة ومالا ولكنك لا تفعل ذلك أبدا مع أولادك، بل بالعكس فأنت تريد التوفيق والازدهار لهم حتى وإن تفوقوا عليك، لماذا؟ لأنهم يحملون اسمك، دمك، وعروقك فامتلاك الأطفال شعور سحري لا يمكن وصفه.

17 . العائلة

لا تنحصر فوائد الزواج على الرجل والمرأة فقط، بل تمتد أيضا إلى الأطفال، فالأبناء الذين نشأوا في عائلة مستقرة يغمرهم الأمن والاستقرار أكثر من الأطفال الذين نشئو في عائلة منفصلة الزوجين.

16 . لن تموت وحيدا

صحيح أن الأعمار بيد الله، ولكن ما الذي سيحدث لك بعد مرور الأشهر والسنوات؟ ما الذي سيحدث لك إذا مرضت واحتجت مساعدة في القيام بشؤونك، لن تجد أفضل من زوجتك وأبنائك.

15 . الحصول على شريك يفهمك

الزواج هو استثمار طويل المدى. ولهذا عند الاختيار الصحيح، ستتحصل على شريك حياتك الذي يفهمك ويساندك.

14 . التطور الذاتي

الحياة الزوجية مختلفة تماما عن الحياة التي يعيشها العازب. فكل يوم هو تحدي بالنسبة له. ولهذا ستزداد قابلية التلقين أوتوماتكيا مما يجعله يتطور ذاتيا.

13 . الأمن

وهذه النقطة مهمة جدا خاصة بالنسبة للمرأة، فهي دائما تحتاج إلى من يحميها ويلبي رغباتها، تريد رجلا قويا يتكل عليه لحمايتها وحماية أولادها.

12 . الحب

ذلك الشعور الذي يجعلك تتخلى على حقوقك وأمانيك من أجل إرضاء زوجك.

11 . الاحترام

أساس وقوف العلاقة واستمراريتها، فبعد المعاشرة ستكتشف شخصا بايجابياته وسلبياته قد تكون مخفية سابقا، وهذا سيولد الاحترام المتبادل بين الزوجين.

10 . الاسم

لن يتوقف اسمك بموتك، فعند الزواج وإنجاب الأطفال سيستمر اسمك لقرون، خاصة إذا كان ولدك أو حفيدك شخصا مميزا.

9 . السعادة

من الظلم ربط السعادة بالزواج، فليس كل متزوج سعيد في حياته، ولكن الدراسات أثبتت أن المتزوجون يعيشون في سعادة أكبر من العازيين.

8 . المغامرة

هذه النقطة تعتمد أساسا على شخصية الزوجين أو احدهما، فإذا كنت تحب المغامرة فمن هو أفضل من اصطحاب زوجك أو زوجتك لاكتشاف المجهول.

7 . الثقة

لا علاقة زوجية بدون ثقة. فمن الرائع أن لديك شخصا تحبه وتثق فيه لتقاسم معه المسؤوليات ومصاعب الحياة.

6 . الوقاية من السرطان

وفقا للابحاث، العازبين أو المطلقين أكثر عرضة للإصابة بالسرطان كسرطان الثدي أو سرطان البروستاتا مقارنة مع المتزوجين.

5 . الترقيات

قد يبدو الأمر غريبا، ولكن الدراسات تؤكد أن الشخص المتزوج يتميع بفرص أكبر في الترقيات والصعود في درجات العمل.

4 . الحياة الطويلة

حقيقة عجيبة، فالمتزوجين يعيشون حياة أطول مقارنة بالعزاب. وتأتي الدراسات لتؤكد علاقة الزواج مع سن الوفاة.

3 . العقل السليم

تشير الأبحاث والدراسات أن الأشخاص المتزوجين لديهم خطر أقل للحصول على اضطرابات نفسة، كالاكتئاب، الملل، والتي قد تؤدي إلى أمراض مزمنة كالزهايمر.

2 . الإشباع الجنسي

واحد من الأسباب الرئيسية التي تجعل الرجال والنساء يتزوجون. فالمتزوجون يحصلون على إشباع جنسي أكبر من غيرهم من العزاب.

1 . إكمال نصف الدين

طبعا يعتبر العامل الديني، كمسلمين، أهم نقطة في هذا الموضوع. فالزواج سيسر طاقاتك لتحقيق أهدافك بدلا من تشتيت انتباهك في النظر والتفكير في المحرمات التي لا تسمن ولا تغني من جوع.

أتمنى من أنك استفدت من الموضوع ونتمنى من أعماق قلوبنا أن تجد الزوج أو الزوجة الصالحة. حظ موفق.


الزواج فوائد الزواج