سياحة عالمية

أفضل الأماكن للمارسة رياضة الغوص

04 اكتوبر 2019   محرر أوراريد
أفضل الأماكن للمارسة رياضة الغوص رياضة الغوص

تصاعدت شعبية الغوص إلى الريادة بين جميع النشاطات المائية نظرا للعدد المتزايد من المتحمسين، مواقع الغوص، والشركات التي تبيع معدات الغوص. ومع ذلك فللغواصين معايير مختلفة عند اختيار أفضل موقع للغوص. في هذا الموضوع ستتعرف على قائمة أفضل 25 مكان للغوص مع مميزات كل واحد منهم.

أفضل الأماكن للمارسة رياضة الغوص

25. مايا ثيلا،جزر المالديف (Maaya Thila, Maldives)

ذو شعبية كبيرة نظرا لاحتوائه على أغرب النباتات والحيوانات تحت الماء، بالإضافة إلى الشعاب المرجانية الجميلة. تمر بها التيارات البحرية الموسمية عبر قنوات جديدة لتشكيل الجزر المرجانية المختلفة التي تعج بالنظم الإيكولوجية البحرية الغنية، و يتوفر على مختلف أنواع الأسماك الرائعة مثل الواهو، سمك التونة الأنجستروم، الربيب وأنواع أخرى نادرة مثل عملاق نابليون اللبروس،و هناك أيضا الحيتان وأسماك القرش، شقائق النعمان، الثعابين، والسلاحف.

24. بويرتو غاليرا،الفيليبين (Puerto Galera, Philippines)

تحتوي الفلبين على أكثر من سبعة آلاف جزيرة، كما أنها مصنفة ضمن أهم الوجهات للغوص. بويرتو غاليرا هي أفضل مكان لرؤية الحياة البحرية الوفرة والشعاب المرجانية الرائعة، مما يجعلها المفضلة لدى المصورين تحت الماء.

23. بلو هول،بليز (The Blue Hole, Belize)

تشتهر بليز بمنطقة بلو هول، التي تعد واحدة من أفضل النظم الإيكولوجية البحرية المحافظة عليها. شعبيتها السياحية ليست بالكبيرة و لهذا يمكن للغواصين الإستفادة من ذلك.

22. جزيرة كاو تاو، تايلاند (Koh Tao Island, Thailand)

تقع قبالة خليج تايلاند وهي جزيرة تحتوي منتجعا مكرسا خصيصا لرياضة الغطس كما أنها محاطة من جميع الجهات بالشعاب الملونة. إذا كنت تريد الغطس مع أسماك القرش الرمادية والمرجانية، الحيتان، وغيرها، فهذا هو المكان المناسب لذلك.

21. كايلوا كونا،هاواي (Kailua Kona, Hawaii)

كانت المحمية البحرية الأكبر في العالم (أستراليا تحمل هذا اللقب الآن). تشمل ثرواتها الحيوانية الأسماك الملونة الاستوائية، السلاحف البحرية العملاقة، أسماك القرش، سمك الراي والحيتان وغيرها الكثير. تقع في المدينة الساحلية التاريخية كيلوا كونا القريبة من مناطق الغوص كبيرة.

20. أوتيلا،الهندوراس (Utila, Honduras)

منطقة البحر الكاريبي هي موطن لعدد كبير من مواقع الغوص وربما أكثرها فعالية وجمالا. بعض مواقع الغوص الشهيرة التي يمكنك زيارتها تشمل الخليج، جوشواز سواش، بلاك هيلز، ويست إند، بلاكيش بوانت، غرايت وول، و دروب أوف.

19. سيبادان، ماليزيا (Sipadan, Malaysia)

هي الجزيرة الوحيدة في ماليزيا، سيبادان تعد من أفضل الوجهات للغوص حيث تعج بالحياة البحرية التي تشمل الشعاب المرجانية الصلبة والناعمة، أسماك قرش المطرقة، أسماك القرش ذات الزعنفة البيضاء، أسماك قرش النمر، والسلاحف البحرية.

18. بونير،نيذرلاند (Bonaire, Netherlands Antilles)

تعد وجهة مذهلة للغوص. هي في الواقع حديقة بحرية مع أكثر من 100 مكان للغوص، لذلك سيكون لديك دائما مكان جديد لزيارته كل يوم طوال عطلة الصيف، يمكنك أن ترى عالما تحت الماء دون أن يمس ودون أن يلوث من قبل الإنسان. يمكنك زيارة بونير من سبتمبر إلى ديسمبر عندما يكون البحر أكثر هدوءا واستكشاف الشعاب المرجانية، أسماك القرش، السلاحف البحرية، وأسماك الببغاء.

17. جزر جيليس،اندونيسيا (Gili Islands, Indonesia)

يطلق عليها لقب “عاصمة السلحفاة“، جيليس تقدم صور مذهلة تحت الماء مع الكثير من الحياة النباتية والبحرية مثل أسماك القرش، السلاحف ذات منقار الصقر ومجموعة واسعة من الشعاب المرجانية الصلبة واللينة. يقع بالقرب من بالي، مما يسهل عليك الحصول بسهولة على أفضل ما في الحياة البرية والمائية.

16. ياب ،مكرونيسيا (Yap, Micronesia)

على الرغم من أن عددا قليلا من الناس يعرف هذه الجزيرة الصغيرة، إلا أنها تبعد عن لوس أنجلس ب 6000 ميل فقط، أو رحلة ساعة من مدينة غوام. سوف يحب الغواصون مياهها النقية وحياتها البحرية الوفيرة. كما أنها تحظى بشعبية بين المستكشفين، علماء البيئة، والمهتمين بالطبيعة.

15. بالي، اندونيسيا (Bali, Indonesia)

معروفة بحيوية النشاط السياحي بها، ومع ذلك يعتبرها الغواصون من أفضل مناطق الغوص في العالم. الناس من جميع أنحاء العالم تشق طريقها إلى بالي سنويا للاستمتاع بالغوص في مياهها المليئة بالحياة البحرية.

14. غراند تورك، تورك وكايكوس (Grand Turk, Turk & Caicos)

جزر الترك وكايكوس غدت وجهة سياحية شعبية بسبب مياهها الواضحة وشعابها التي لم يلمسها إنسان، ورمالها النقية. يرجع ذلك إلى الجهود التي تبذلها الحكومة من أجل حماية البيئة الطبيعية.

13. بازاروتو أرشيبيلاغو،الموزمبيق (Bazaruto Archipelago, Mozambique)

تقدم موزمبيق للغواصين أربع جزر منعزلة مع الشعاب المرجانية العظيمة والمياه الصافية، ويقدم أيضا حطام سفينة للتنقيب والغوص الليلي حيث يمكنك السباحة من خلال السفن الغارقة أو السباحة جنبا إلى جنب مع الدلافين.

12. بوكيت ،تايلاند (Phuket, Thailand)

تايلاند، والتي تعرف باسم “لؤلؤة الجنوب”، تشتهر بسواحلها البحرية، كما توفر مجموعة واسعة من الفرص للغوص في جميع المستويات للمتحمسين الذين قد يرغبون في زيارة حطام السفن، الحقول المرجانية والكهوف تحت الماء.

11. الحاجز المرجاني العظيم، أستراليا (The Great Barrier Reef, Australia)

الحاجز المرجاني العظيم معروف ببهاؤه الطبيعي المذهل تحت الماء، وهو مكان مثالي للغوص كما أنه موطن لأعداد كبيرة من أنواع الأسماك بما فيها أسماك القرش الأبيض الكبيرة.

10. كوزوميل، المكسيك (Cozumel, Mexico)

كوزوميل هو مكان مشهور للغوص والغطس ويشتهر أيضا ب”بلناريو” أو منتجع شاطئ البحر. يمكن للغواصين من استكشاف الشعاب الغير العادية والكهوف تحت الماء. حتما تجربة لا تنسى في الصيف.

9. يونغالا،أستراليا (The Yongala, Australia)

غرقت يونغالا خلال الإعصار عام 1911 حيث مات 122 شخصا، السفينة التي كانت في طريقها من ملبورن الى كيرنز كان يحمل أيضا الثور لينكولنشاير الأحمر و فرس الرهبان الشهير يسمى بضوء القمر. نتيجة لذلك، في عام 1981، تم منح الموقع الحماية الرسمية بموجب قانون حطام السفن التاريخية. في الوقت الحاضر، هو موقع شهير للغواصين ويضم التنوع الكبير في الحياة البحرية.

8. أمبرغريس، بيليز (Ambergris Caye, Belize)

للغواصين الذين يبحثون عن نظام بيئي متنوع، بليز تقدم عددا كبيرا من الشعاب. المكان معروف بمياهه الدافئة حيث يمكنك السباحة مع أسماك القرش وغيرها من الأسماك. وهناك أيضا الحاجز المرجاني، الذي هو مجرد جزء من احتياطي هول تشان البحري.

7. جزيرة غالاباغوس، الإكوادور (Galapagos Islands, Ecuador)

على الرغم من أن جزر غالاباغوس اشتهرت بفضل تشارلز داروين، إلا أنها الآن تشتهر بتنوع الحياة البحرية تحت الماء. هذا هو الكمال للغواصين الذين يرغبون في تجربة الغوص أمام المخلوقات الحيوانات البرية مثل الحيتان، اسماك القرش، الشعاب المرجانية، الأسماك السطحية، البطة البحرية، وأكثر من ذلك بكثير.

6. رأس محمد، البحر الأحمر، مصر (Ras Mohammed, The Red Sea, Egypt)

واحد من مواقع الغوص الأكثر شهرة. البحر الأحمر فريد من نوعه نظرا لنظامه الإيكولوجي تحت الماء واحتوائه على عدد كبير من الشعاب. لها رؤية جيدة على مدار السنة، والمياه الواضحة تعج بالحياة البحرية كما أن قربها من أوروبا يجعلها الخيار الممتاز للأوروبيين الذين يريدون الذهاب للغوص. يمكنك أيضا الاختيار بين جميع المواقع المتوفرة، واحد منها هو الحديقة الوطنية ومحمية رأس محمد لتجربة غوص فريدة من نوعها.

5. جزر كايمان،بريطانيا (Cayman Islands, British Overseas Territory)

المعروفة باسم “ملك جميع مواقع الغوص في منطقة البحر الكاريبي”، توفر فرصة رائعة لمشاهدة مجموعة واسعة من مخلوقات المياه المالحة من الراي اللساع إلى سمك العصفور. من المعروف أيضا وجود طقس جيد على مدار السنة.

4. بالاو،ميكرونيسيا (Palau, Micronesia)

مصنفة حاليا باسم “أهم بقعة غوص على كوكب الأرض،” بالاو معروف بالتيارات القوية. إذا كنت ترغب في السباحة مع الدلافين، يمكنك القيام بذلك في دلفين المحيط الهادئ، الذي يقع بين الغابات النموذجية التي تغطيها جزر الحجر الجيري.

3. بابوا،غينيا الجديدة (Papua New Guinea)

كانت مجهولة من طرف الغواصين، و هو يحتوي على الشعاب الضحلة، الجزر المرجانية، و البحيرات الخاصة، وحطام السفن. بابوا هو مكان جيد للاستكشاف كما فعلت العديد من السفن التي هي في الأصل من الحرب العالمية الثانية.

2. بيكا لاغون،فيجي (Beqa Lagoon, Fiji)

تشتهر بتعدد مواقع الغوص، لكن بيكا لاغون هي الأكثر شهرة، ما يميز هذا الموقع هو الغوص تحت مياه فريدة من نوعها والشعاب المرجانية الناعمة الملونة، يمكنك طلب الدليل السياحي ليأخذك إلى مختلف مناطق الغوص المشهورة.

1. بونتا جوردا،كوستاريكا (Punta Gorda, Costa Rica)

إذا كنت قد تعبت مما تقدمه مواقع الغوص الأخرى، يمكنك أن تتمتع بما يتوفر تحت الماء من الأسماك والنباتات في بونتا جوردا. يمكنك أيضا زيارة مورسيلاغوس وجزر كاتاليناس لرؤية أسماك القرش، الأسماك الاستوائية والشعاب المرجانية المذهلة.


الغوص رياضة الغوص أماكن للغوص