الصحة العامة

تعرف على فوائد التأمل

20 اكتوبر 2019   محمود سامي
تعرف على فوائد التأمل

قد تكون ثقافة ممارسة التأمل شيء غير منتشر في الثقافة العربية بالرغم من فوائده العديدة حيث تجد العديد من الناس في الغرب التأمل جزءًا لا يتجرأ من حياتهم، ولكن نعتقد أنه حان الوقت الآن لنلقي نظرة عن فوائد التأمل.

أربعة وعشرون ساعة نقضيها يومًا، لكن يبدو أحيانًا أنها مدة لا تكفي لتنجز مهامك اليومية، لا تجد الوقت إطلاقًا لكي تحصل على هواء نقي وفي نفس الوقت إنهاء جميع الأعمال والمهام الخاصة بك حتى أنك لا تحصل على الوقت للاسترخاء مع أصدقائك وعائلتك، هذا الغياب للرعاية الذاتية لنفسك يزيد من توترك وقد يؤدي حتمًا إلى بعض الأمراض النفسية الخطيرة.

 نعم، لديك الكثير لتفعله خلال يوم، والجميع لديهم نفس الأربع وعشرين ساعة في اليوم؛ وليس لديهم ثانية أكثر مما لديك. بطبيعة الحال، قد تتساءل كيف يمكنك الحصول بعض المساحة لكي تستطيع ممارسة التأمل في روتينك اليومي.

قد تجعلك كثرة المهام لا تفكر من الأساس لممارسة التأمل، ولكن بعد معرفة فوائد التأمل قد تغير رأيك وستجعل ممارسة التأمل شيء مهم في حياتك اليومية تمامًا مثل المهام التي تؤديها يوميًا، وفيهما يلي بعض فوائد التأمل.

فوائد التأمل

التأمل يقتل الإجهاد

معظم الأشخاص الذين يمارسون التأمل يفعلون ذلك لتخفيف التوتر. حيث تثبت الدراسات التي أجراها المختصون أن التأمل لديه قدرة هائلة على قتل الإجهاد بسبب قدرته على تقليل هرمون الكورتيزول.

تزداد مستويات الإجهاد البدني والعقلي بسبب هرمون الكورتيزول حيث أنّ له العديد من الآثار الضارة، مثل إطلاق المواد الكيميائية التي تسمى السيتوكينات التي تعزز الالتهاب.

يجعلك تتحكم في قلقك

تساعدك ممارسة التأمل على الحد والتخلص من القلق كما أنه يمكن أن يؤدي أيضًا إلى التخلص أو تقليل الأعراض التي تأتي مع اضطرابات القلق، مثل القلق الاجتماعي، والرهاب، والأفكار بجنون العظمة، ونوبات الهلع، واضطرابات الوسواس القهري. حتى اليوغا يمكن أن يكون لها تأثيرات مماثلة لأنها مزيج فريد من النشاط البدني والتأمل.

يعزز فهم الذات

بعض أشكال التأمل تزيد من الوعي الذاتي للفرد. إذا كنت تتأمل، فسوف تتعرف على جميع جوانب شخصيتك. نتيجة لذلك فمع الوقت تستطيع اتخاذ إجراءات أفضل في المواقف المختلفة التي تتعرض لها.

لدى التأمل أنواع متعددة والتأمل الذاتي هو واحد منهم. فهو يساعدك على تطوير وفهم أفضل لنفسك والطريقة التي تتصل بها مع من حولك، وهناك شكل آخر من أشكال التأمل يعلمك تحديد واختيار الأفكار التي قد تكون ضارة أو ليست ذات جدوى.

يعزز الصحة العاطفية

كما ذكرنا من قبل فهناك أشكال متعددة من التأمل. القليل منهم يساعد على تحسين الصورة الذاتية لنفسك لتوفير نظرة أكثر إيجابية تجاه الحياة. أنت تعرف بالفعل عن السيتوكينات إذا كنت قد قرأت هذا الموضوع من البداية. هذه المواد الكيميائية الالتهابية تلعب دورها في الاستجابة للإجهاد. كما أنها تؤثر على مزاج الفرد مما يؤدي إلى مزيد من الاكتئاب. اقترحت المراجعات الناتجة من الدراسات أن التأمل يقلل من الاكتئاب عن طريق تقليل السيتوكينات مما يجعلك راضي بنسبة كبيرة عن صحتك النفسية والعاطفية.

يمكن أن يقلل من فقدان الذاكرة المرتبطة بالعمر

بغض النظر عن مدى غرابة هذا الأمر، فهناك بعض الفوائد الروحية للتأمل. مثل التحسن في وضوح التفكير والانتباه بحيث يمنع عقلك من الشيخوخة.

يوجد لدى الهندوس طريقة في التأمل تُسمى Kirtan Kriya وهي طريقة للتأمل تجمع بين الغناء وتردد في حركة الأصابع المتكررة ويساعد هذا النوع من التأمل في في تركيز أفكار الشخص، وبالتالي زيادة القدرة على أداء المهام المتعلقة بالذاكرة. باختصار، التركيز المحسن المكتسب من التأمل المنتظم يعزز الوضوح العقلي والذاكرة بشكل ملحوظ.

يحسن قدرتك على الانتباه والتركيز

التأمل لديه القدرة على تحسين انتباهك وتركيزك فهو يشبه رفع الأثقال لأنه يزيد من التحمل وقوة انتباهك. الحياة ليست لطيفة مع أي شخص، ومن المفهوم أنه ليس لديك ما يكفي من الوقت لتجنيب التأمل. ومع ذلك، فقد وجد الباحثون أنه حتى التأمل لفترة قصيرة يثبت أنه مفيد. إذا كنت تتدرب على التأمل لمدة أربعة أيام، فسيكون ذلك كافياً لزيادة فترة انتباهك.

الملخص

هناك العديد من الفوائد للتأمل أكثر من تلك التي ذكرناها في الأعلى، إذا وجدت أن التأمل شيء مثير للاهتمام فعليك البحث عنه أكثر فأكثر، التأمل للجميع والعلماء يعترفون بذلك أيضًا. لن تحتاج إلى أي معدات خاصة أو عضوية لممارسة التأمل.

ثم مرة أخرى، سوف يوفر لك الإنترنت دورات التأمل ومجموعات الدعم. علاوة على ذلك، هناك أنماط مختلفة من التأمل، ولكل منها نقاط قوتها وفوائدها. لذلك، يمكنك العثور على أنماط متعددة من التأمل تتناسب مع أهدافك لتحسين جودة حياتك. فقط بضع دقائق في اليوم هي كل ما تحتاجه.


التأمل فوائد التأمل