ثقافة عامة

تعرف على أبرز المستشرقين

تعرف على أبرز المستشرقين

 المستشرق هو شخص غربي جاء إلى بلاد الشرق من أجل دراسة تاريخ وأمم ولغات وآداب وعلوم وعادات ومعتقدات وأساطير الشرق، وفي هذه المقالة سنتعرف على أبرز المستشرقين الغرب الذين أتوا إلى الشرق لدراسته.

أبرز المستشرقين

اغناطيوس جويدي

إغناطيوس جويدي. مستشرق إيطالي. عالم باللغات العربية، والحبشية، والسريانية، من أعضاء المجمع العلمي العربي بدمشق. ولد في رومة، ودرّس بالجامعة المصرية القديمه. من آثاره: محاضرات أدبيات الجغرافيا والتاريخ واللغة عند العرب.

أدْريان برتلمي

مستشرق فرنسي. كان أستاذاً للعربية في مدرسة اللغات الشرقية بباريس، وشغل قبل ذلك مناصب دبلوماسية في البلاد الشرقية، ومات بباريس. من آثاره: القاموس العربي الفرنسي في اللغة العامية.

إدمند كاستل

مستشرق إنكليزي، من أوائل مدرسي اللغة العربية في جامعة كمبردج ولد في تادلو من أعمال مقاطعة كمبردج، وتوفي بدفرد شاير. من آثاره: قاموس للغات السامية.

إدوار بْرَاوْن

إدوار غرنفيل براون. مستشرق إنكليزي. ولد بإنكلترة، وتعلم في مدرسة ترينتي كلدج باسكتلنده، ثم في كليتي إيتون وبمبروك بكمبردج، حيث تلقى الطب واللغات الشرقية، رحل إلى فارس، وعين محاضراً في الفارسية بجامعة كمبردج، فأستاذاً للعربية بها، وانتخب عضواً بالمجمع العلمي العربي بدمشق، من آثاره: فهارس المخطوطات الإسلامية بجامعة كمبردج في أربع مجلدات.


مستشرق مستشرقون مستشرقين