تنمية ذاتية

كيف تصبح ذكيًا؟

15 نوفمبر 2019   محمود سامي
كيف تصبح ذكيًا؟

المفهوم الخاطئ للذكاء هو اعتقادك ان الذكاء موهبة وراثية أو طفوليه أو انه ثابت لا يتغير فكل هذه الاعتقادات خاطئة، وإنما الذكاء هو اختلاف الثقافات في جميع المجالات والحصول على معلومات وغيرها من الامور التي تجعل عقل ينضج، بينما المفهوم الصحيح للذكاء هو مثل جميع الانشطة التي يمكن ان تتعلمها من خلال الممارسة والاستمرار ولكن كيف تصبح ذكيا؟

أظهرت الأبحاث أن الخلايا العصبية في الدماغ يمكن أن تستمر في زيادة حجمها مع التنشيط الفكري. ولكن العكس صحيح أيضا: عندما يتوقف الشخص عن تعلم أشياء جديدة فإن الدماغ يتوقف عن النمو. كشفت دراسة حديثه أن مجموعة من الناس الذين حافظوا على عقولهم نشطة وتعلمو أشياء جديدة لم يصابو بمرض الزهايمر، في حين أن مجموعة أخرى لم تكن لها أنشطة فكرية كانت أكثر عرضة لمرض الزهايمر.

كيف تصبح ذكيًا؟

عندما نتحدث عن الذكاء وكيف تكتسبه فيجب أن نبحث عن الأذكياء، إذا اردت أن تأخذ نصيحه فيجب أن تأخذها من أشخاص ذو قيمة وليس من الأشخاص السفهاء فكلامهم ليس له قيمه، خذوا الحكمة من أفواه الحكماء.

كيف تبدو حياتك؟

حياتك هيا بداية ذكائك ركز على هدفك وليس شيء آخر، يقول أينشتاين: إذا اردت أن تعيش حياة سعيدة فاربطها بهدف وليس بأشخاص أو أشياء. في الحقيق قد يكون سبب فشلك هو أصدقائك أو عائلتك أو حبيبتك، جميع ما ذكر لا يمكن الاستغناء عنهم ولكن المقصود هنا أنه لا يجب أن تعتمد على أشخاص لأنهم ذاهبون ولا تعتمد على أشياء فكل هذه الأمور لن تفيدك بشيء وبعدها قد يسبب جروح ومشاكل في حياتك، فكم من مرة جلست وحيدا تشعر بالحزن عندما افتقدك شخص تحبه، وكم من مرة رأيت اصدقائك المقربين ليس لهم قيمة لديك وأنت أيضا لست لهم قيمة الخلاصه أن الحياة تختلف العقول تتغير وتتغير معها الثقافة والعقل يتأقلم بما يناسبه من أشخاص يتحدثون في نفس المجال التي تريده يفهمون ماتقوله دائما نبحث عما يناسبنا، ولكن لو لم نعتمد على تلك الأشخاص كـمصدر للسعادة لدينا وفي أحد الأيام افتقدناهم هل سوف يتغير الأمر كثيرا! سوف تبقى الأمور كما هي، والمقصود هو تمسك بحلمك واجعل الوصول إليه هو السعادة الحقيقية.

أنت تملك الوقت

إذا تحدثت مع أحد اصدقائك أو أي شخص من الأشخاص الفاشلين فربما سوف يكون الرد كـالتالى: لا املك الوقت! . يقول جكسون براون: لا تقل أبدا أنك لا تملك الوقت الكاقي. فإن جميع العظماء كأن يومهم 24 ساعة ولم يزيد!

تستطيع فعل ما تريد إذا قمت بتنظيم وقتك والاستمرار في الاتنظام والالتزام على هذا التنظيم في الحقيقة كلنا نملك الوقت ولكن ما يجعلنا دائما اغبياء هو الكسل، إذا استطعت التغلب على الكسل فسوف يكون لديك وقت كافي يمكن أن تفعل به العديد من الأشياء التي تفتقدها بسبب الوقت.

دراسة المشكلة

لا يوجد أحد خالى من المشاكل فكلنا معرضون للمشاكل يوما بعد يوم، ولكن من المؤسف أن يتكرر نفس الخطأ ونفس المشكلة من جديد، حيث قال أينشتاين: ليست القضية في أنني فائق الذكاء، بل كل ما في الأمر أني اقضي وقتا اطول في حل المشاكل، لذلك يجب عليك أن تحلل المشكلة وتدرسها حتى لا تتقرر من جديد ومع كل مشكلة تواجهك سوف تكتسب خبرة أكثر وبالتالى ذكاء أكثر، أعطي الحل وقته، قال اينشتاين: إذا كأن لدي 60 دقيقه لحل مشكلة فسوف اعطي 55 دقيقة للتفكير في المشكلة و5 دقائق لحلها.

اكتسب معلومات أكثر

لا تكتفي بما تعلمته مهما كأن حجم ما تعلمته وإنما حاول دائما أن تسعى وراء تعليم أشياء جديد ومعلومات جديدة كل يوما، الثقافة تتكون من القراءة فحاول أن تخصص وقت للقراءة معلومات، روايات، قصص الخ. 

يقول بنيامين فرأنكلين: أن تكون جاهلا ليس عيبا بقدر عيب عدم رغبتك بالتعلم، وهذا يعنى أنك بمجرد دخولك على هذه المشاركة فأنك تبحث عن التعليم والثقافة فلا تشغل بالك فلس لديك عيبا!

لا تخبر أحد

إذا أردت أن تشتهر بالذكاء فبحث عن أشياء صعب تنفيذها، كن مميزا هناك العديد من الأمور التي لا يجب أن تخبرها لاى شخص مهما كأن فقط احتفظ بها لنفسك وهذة الأمور مثل سر دمعتك حتى لا يستطيعون معرفة سر بكائك، أسرارك الخاصة، والأمر المهم وهو أهدافك المستقبلية " إذا اخبرت أحد بأهدافك المستقبلية كلما كنت كسولا في تنفيذها، لذلك لا يجب أن تخبر الناس بما تريد تحقيقه إلى عندما تكون على وشق تحقيقه، فكلما كأن الهدف مخفى كلما كنت مستعدا ومستمر في تحقيقه، يجب أن تأخذ هذه النصيحه إلى النصائح المفضلة بالنسبة لك، فأنا شخصيا كنت متحمسا لاشياء كثيرة بعد أن اخبرت عدة أشخاص عن هذه الأشياء لم اعد اهتم بها الآن والمؤسف حقا أنني تخليت عن بعضها ولم اعد افكر بها في الوقت الحالى على الرغم أن هذه الأشياء كأنت سبب تفكير، لذلك لا يجب أن تخبر أحد!

يقول أينشتاين: "عليك أن تتعلم قواعد اللعبة أولا، ثم عليك أن تتعلم كيف تلعب أفضل من الآخرين". من أفضل الحكم التي تعلمتها من اينشتاين، هذه الحكمة وحدها مصدر للذكاء حيث يجب عليك أن تتعلم قواعد الأشياء جيدا ثم بعد ذلك تبحث عن كيف تكون الافضل.

لا تيأس

إذا اردت أن تكون ذكيا فلا تيأس أبدا مهما تعددة الأخطاء، فكل محاولة فاشلة فأنت تكتسب خبرة أكثر وذكاء أكثر ومعلومات أكثر وتكون اقوى مما كنت عليه قبل الفشل، لا تيأس
لا تياس فعادة ما يكون اخر مفتاح في مجموعة المفاتيح هو المناسب لفتح الباب عندما سأل أحد الصحفيين توماس أديسون عن شعوره حيال 25ألف محاولة فاشلة قبل النجاح في اختراع بطارية تخزين بسيطة، أجاب، "لست أفهم لم تسميها محاولات فاشلة؟ أنا أعرف الآن 25ألف طريقة لا يمكنك بها صنع بطارية.

حاول دائما أن تكتسب خبرة مما يحدث حولك، لا عليك أن تعرف كل الأشياء ولكن عليك أن تعرف الأشياء والأمور المهمة، اقرأ كثيرا ومع الوقت سوف تكون شخص ذكيا ولكن من الافضل أن تتعلم أشياء يصعب تعليمها حتى تكون شخص مميز وذكي.


ذكي كيف تكون ذكي كيف تصبح ذكي