غرائب وعجائب

10 حقائق لا يعرفها الكثيرون عن سفينة تيتانيك

في هذه المقالة نقدم إليكم حقائق لا يعرفها الكثيرون عن سفينة تيتانيك الشهيرة

10 حقائق لا يعرفها الكثيرون عن سفينة تيتانيك

حينما نذكر ”تيتانيك” تخطر في بالنا جميعاً تلك القصة المأسوية الشهيرة لغرق أعظم سفينة في العالم، القصة التي تركت انطباعاً لا يمكن نسيانه بسهولة، وما من شخص في هذا العالم الكبير والواسع لم يسمع بقصة التيتانيك المثيرة والمؤثرة، وربما فيلم ”جيمس كاميرون” يلخص أحداث القصة مضيفا لها طابعاً رومانسيا وحزين لقصة حب أبكت الكثيرين ممن شاهدوا وقائع الفيلم.

يسرد فيلم التيتانيك الغني عن التعريف قصة باخرة عابرة للمحيطات غرقت خلال أول رحلة لها في أعماق المحيط الهادي إثر إصطدامها بجبل جليدي ضخم بشكل مفاجئ وغير متوقع إلى آخر القصة، والأمر الواضح من القصة الحقيقية أيضًا هو ما يرويه الفيلم.

في هذا المقال ستتعرفون أعزائي القراء على عشر حقائق لا يعرفها الكثير منكم عن السفينة الأسطورية ”تيتانيك” وفيما يلي نذكرها:

10 حقائق لا يعرفها الكثيرون عن سفينة تيتانيك

1 . كانت ميزانية فيلم ” تيتانيك ” أعلى من ميزانية بناء السفينة نفسها

لقد بلغت تكلفة بناء سفينة ” تيتانيك ” 2 مليون دولار ؛ أما الفيلم الأمريكي الشهير والذي تم عرضه سنة 1997 فقد تكلف إنتاجه 200 مليون دولار آنذاك، أي أن المبلغ خرافي ، و بالنظر لقيمة تشييد السفينة و مبلغ إنتاج الفيلم فيمكن بناء 100 سفينة أخرى مثل ” تيتانيك “.

2. قدر الباحثون عمر الكتلة الجليدية التي أغرقت التيتانيك بحوالي 1000 سنة قبل الميلاد

وقال الباحثون أن جبل الجليد تشكل من تساقط الثلوج في غرينلاند منذ حوالي 1000عام قبل الميلاد وأصبح كتلة من الجليد المضغوط بعد بضعة أشهر وكذلك ظلت بعد عقود لتصبح كثيفة وقوية جدا وبدأت تتطفو إلى ساحل المحيط المتجمد الشمالي وبدات تغير من شكلها إلى أن تكون هذا الجبل الضخم.

3. بعد الإصطدام العنيف بجبل الجليد إستغرقت تيتانيك مدة ساعتان و40 دقيقة لتغرق

إستغرقت تيتانيك مدة ساعتان و 40 دقيقة لتغرق في أعماق المحيط الهادي وكان هذا دليل على قوة بنيان السفينة العملاقة بالرغم من أن الإصطدام بجبل الجليد كان بأقصى سرعة وعنيفاً لدرجة أن الجزء السفلي خرب بالكامل.

4. الرجل الياباني الوحيد الذي نجا من الغرق إتهمه اليابانيون بالجبن

لقد قيل عن هذا الرجل بأنه جبان لعد الموت من الركاب الآخريين، و تمت إقالته من وظيفته وأصبح منبوذاً من قبل شعب ، لأنه بنظرهم أنقذ نفسه بأنانية وترك الآخريين ليموتوا.

5. لو كانت التيتانيك تملك 30 ثانية أخرى لما حدثت المأساة

لقد ذكرت الدراسات أن سفينة التيتانيك كانت تحتاج فقط 30 ثانية وذلك لتحويل مسارها وعدم الإصطدام الكارثي بجبل الجليد، وربما كانت هذه الثواني لتنقذ التيتانيك وكل من فيها من الغرق.

6 . الموسيقيين في تيتانيك استمروا بعزف الموسيقى دون توقف طوال فترة غرق السفينة وغرقوا معها

ربما أكثر المشاهد المؤثرة في فيلم التيتانيك هو مشهد الموسيقيين الذين كانوا يواصلون عزف الموسيقى رغم ما كان يحدث للسفينة و ذلك في خطوة لجعل الناس يشعرون بالهدوء ، لقد كان هذا المشهد فعلاً من الأحداث الحقيقية و للأسف كل أولائك العازفين لقوا حتفهم.

7. استغرق العثور على حطام السفينة 73 عاماً

كانت هناك الكثير من الحملات الإستكشافية للعثور على حطام تيتانيك و لم تنجح و لكن ساعدت في توضيع المنطقة التي غرقت فيها السفينة، وتم لاحقا في سنة 1985 العثور على حطامها بعد عدة محاولات فاشلة وكانت مدة البحث عن الحطام 73 عاماً.

8. معظم قوارب النجاة التابعة لتيتانيك لم تمتلئ بالكامل بسبب العنصرية

كما شاهدتم في الفيلم؛ كان ركوب قوارب النجاة الخاصة بتيتانيك من نصيب الطبقة الثرية حتى أن القوارب التي كانت تتسع للكثيرين لم تمتلئ بالكامل بسبب العنصرية.

9. المدخنة الرابعة في تيتانيك وضعت فقط لزيادة جمال السفينة

وهذه أيضا أحد الحقائق التي لا يعرفها الكثرون، لقد أضيفت مدخنة رابعة في سفينة تيتانيك لزيادة المظهر الجمالي فيها فقط لا أكثر ، بالإضافة إلى أنها كانت تساعد على التهوية في المطبخ.

10. توجد نسخة طبق الأصل عن تيتانيك تدعى ” تيتانيك 2 ”

 في محاولة لتقليد السفينة الأم يتم تشييد السفينة المطابقة للتيتانيك في الصين الشعبية وذلك من قبل الملياردير الأسترالي ”كليف بالمر”، و من المفروض أن تكون النسخة الثانية من السفينة بنفس التصميم من الداخل والخارج وستكون أيضا باهضة الثمن.

هذه ليست فقط الحقائق الغير معروفة عن تيتانيك فهناك المزيد عن السفينة الأسطورية ويمكنكم إكتشافها فقط عبر البحث في صفحات النت.


تيتانك