الصحة العامة

أعشاب للطهي مفيدة لصحة الكبد

أعشاب للطهي مفيدة لصحة الكبد

تكاد لا تخلو رفوف مطابخنا من أعشاب الطهي الرائعة المذاق والغنية بالفوائد العلاجية ولكن أغلبنا لا يعرف ذلك واليوم سنتعرف على بعض من هذه الأعشاب المفيدة لصحة الكبد بشكل خاص حيث تزيل احتقان الكبد وتقويه وتحفّز عمل الصفراء بالإضافة لأهميتها البالغة كونها غنية بمضادات الأكسدة وتعمل كـ مدر بولي ممتاز.

إليكم ومن مطبخكم أهم أعشاب الطهي لصحة الكبد

1- البقدونس (المعدنوس) parsley

تحتوي عشبة البقدونس المضادة للأكسدة على الحديد والكالسيوم والمنغنيز والفيتامين A والفيتامين C ويمكن استخدامها بحرية تامة ضمن أعشاب الطهي لأنها غنية بالبوتاسيوم الأمر الذي يجعلها تدر البول فتساعد الكليتين على طرح السموم والحموض في البول.

و إن للبقدونس كأحد أعشاب الطهي الأكثر استخداما في أغلب وجباتنا تأثيرا مقويا على الأعضاء الهضمية بما فيها الكبد لأنه يحتوي على اثنتين من أهم المواد الكيميائية النباتية وهما الكومارين والليمونين وهذه الأخيرة تساعد على دعم إزالة السموم من الكبد.

و لا بد من الإشارة إلى أنه يمكن استخدام البقدونس بكل أمان في الطهي ولكن ينبغي الامتناع عن تناول بذور البقدونس في أثناء الحمل أو عند وجود حالة من التهاب الكلى.

2- إكليل الجبل rosemary

سيستفيد حقا من يجعل عشبة إكليل الجبل ضمن النظام الغذائي الخاص به فهي غنية بـ مضادات الأكسدة المفيدة للغاية مثل الكارنوزول والروزمانول والليمونين وإن من أهم خواص إكليل الجبل من بين أعشاب الطهي أنه يعزز وظيفة الكبد والمرارة ويقوم بتحفيز إنتاج الصفراء فيساعد على هضم الدهون وهو يدعم الكليتين ويزيد من إدرار البول بوصفه مدرا ممتازا وعلاوة على ذلك فيعتقد أن إكليل الجبل يعود بالفائدة على جميع جهاز الدورة الدموية.

3- الكركم turmeric

تعد أشباه الكركمين الموجودة في الكركم مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب وتستخدم هذه العشبة المفيدة لعلاج احتقان الكبد ولـحث تدفق الصفراء وإذابة حصى المرارة وتقوية عملية الهضم وهي تدعم الكبد في مواجهة السموم والجذور الحرة وقد ثبتت قدرتها على تثبيط الضرر اللاحق بالخلايا الناتج عن سبب كيميائي بنسبة 75% ويمكن استخدام مقادير الكركم الخاصة بالطهي بكل أمان لكن يمنع استخدامه طبيا في حالات التهاب الكبد الحاد أو اليرقان أو في في أثناء الحمل.


أعشاب للطهي