فوائد الفواكه والخضروات

المشيمشة فاكهة طيبة المذاق وجميلة المنظر

المشيمشة فاكهة طيبة المذاق وجميلة المنظر

المشمش الهندي (المشيمشة) أو ما يعرف في بلاد الشام باسم الأكي دنيا. هو من فاكهة الربيع الطيبة المذاق والجميلة المنظر والتي يحبها الصغار قبل الكبار وينتظرون موسمها بفارغ الصبر.

المشمشية

ماذا تحتوي ثمار المشمش الهندي؟ (المشيمشة)

تفيد المشيمشة أو المشمش الهندي في القبض وتنظيم الأمعاء لدى المصابين بالإسهالات وذلك لاحتوائها على العفص وحامض التفاح (الماليك) وحامض الليمون وحامض الطرطير في تركيبها، وهو يفيد النساء كثيرا في فترة الطمث

المشمش الهندي Le neflier

شجرة المشيمشة منتشرة بكثرة على مستوى التل الجزائري وهي تنتمي إلى عائلة الورديات مثلها مثل المشمش واللوز والتفاح والبرقوق …و قد يبلغ ارتفاعها حتى 6 أمتار.

أوراق المشيمشة

هي أوراق مستطيلة ملساء من الداخل ولكنها وبرية من الخارج ومميزة جدا وهي صلبة وقد يبلغ طول الورقة أكثر من 10 سم ونستطيع الحصول على أوراق المشيمشة طيلة فصول السنة وهذه الأوراق يتم التدواي بها طبيا وشعبيا في التخلص من الإسهال.

الأزهار والثمار

أزهار شجرة المشمش الهندي أحادية وبيضاء اللون أو وردية اللون وتعطي ثمارا كثيرة العصير وحلوة المذاق ذات نواة لحمية وثمارها قد تكون مسهلة قليلا.

الثمار تنضج في الربيع لكنها غير قابلة للاحتفاظ بها ولذلك يتم تناولها طازجة في وقتها على عكس أوراقها التي يمكن الحصول عليها كل السنة.

إرشادات طبية

إن خواص المشيمشة ضد الإسهال قد تم التأكد منها تماما وذلك يكون بتناول بعض الكؤوس من نقيع أوراق المشيمشة يضع حدا لكل الإسهالات الأكثر شدة.

طريقة التحضير والاستعمال

تكون طريقة تحضير نقيع ومستخلص أوراق المشيمشة بأخذ 10 قرصات من أوراق المشيمشة المهروسة أو 3 أوراق كاملة منها ويتم غليها على النار لمدة دقيقتين فقط بعد إضافتها لكمية لتر من الماء ويمكن بعد ذلك تناول ثلاثة كؤوس من النقيع أو المستخلص (حسب الرغبة) كل يوم.


المشيمشة