العناية بالذات

وصفات عشبية لإشراقة أسنانك

في هذه المقالة إليكم أبرز الوصفات العشبية التي تعمل على إشراقة أسنانك وجعلها ناصعة وأكثر صحة

وصفات عشبية لإشراقة أسنانك

هل تشعر بالخجل عند الضحك أو الابتسام بسبب أسنانك المصفرة أو لثتك الملتهبة؟ هناك طرق عديدة لمساعدتك. اقرأ هذه المقالة واعرف كيف.

عندما يتعلق الأمر بصحة الأسنان واللثة، يجب التركيز على كلمة واحدة هي الوقاية. والحفاظ على أسنانك سليمة تجعلك تقضي وقت أقل على كرسي طبيب الأسنان أو ربما لن تكون بجاجة لزيارته.

الخطوات الأولى تبدأ من الحد من طبقة البلاك أو الصفيحة الجرثومية (Plaque) السبب الرئيسي لتسوس الأسنان وأمراض اللثة، ويبدأ بناء هذه الطبقة الرقيقة واللزجة والمحتوية على فضلات الطعام بعد 20 دقيقة بعد تناول الطعام.

يتوفر الآن في الأسواق الكثير من الأعشاب والمكملات الغذائية التي تساعد في الحفاظ على سلامة أسنانك ومقاومة التسوس والتهابات اللثة، وفي هذه المقالة إليكم أبرز الأعشاب المفيدة التي تعمل على صحة الأسنان وتجعلها صحية وناصعة.

الأعشاب المفيدة

السواك

من المواد المتوفرة في البلاد العربية ورخيص الثمن وقد حثنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم على استخدامه.

عن أبي هريره رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة " متفق عليه.

  • السواك أفضل وقاية لتسوس أسنانك والتهاب اللثة لاحتوائه مادة الفلور.
  • يبيض الأسنان ويزيل البقع لاحتوائه على مادتي السليكا والكلورايد.
  • المواد العطرية الموجودة في السواك تذهب رائحة الفم الكريهة.

جل الصبار الألوفيرا Aloe Vera

مضاد للالتهابات ومضاد قوي للجراثيم، يمكن أن يساعد في علاج التهاب اللثة، بوضع كمية صغيرة من الجل (الهلام) على المنطقة المصابة عدة مرات يوميا.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر علاج عشبي قوي لأن مركبات البوليفينول (polyphenol) في الشاي الأخضر تمنع نمو البكتيريا عن طريق الفم. ينصح بشرب 2-3 كوب يوميا.

المكملات الغذائية

فيتامين C

نقص فيتامين C يمكن أن يسبب أمراض اللثة وسقوط الأسنان. الأطباء يوصون يوميا بتناول (75 ملغم للنساء، 90 ملغ للرجال) من فيتامين C ولكن يفضل اختيار الأقراص التي تبلع بدلا من اقراص المضغ لأن حمض الاسكوربيك يمكن أن يضعف مينا السن.

الكالسيوم

تأكد من حصولك على 1، 000 ملغم أو أكثر من الكالسيوم يوميا (سواء من النظام الغذائي الخاص بك أو في المتممات الغذائية). الكالسيوم ضروري لبناء أسنانك والحفاظ على سلامتها. إذا كانت مستويات الكالسيوم في الدم متدنية فان الجسم يستمد مخزون الكالسيوم في الفك، والذي يمكن أن يؤدي إلى تساقط الأسنان.


أسنان أسنانك أسنان صحية