الصحة العامة

فيتامينات تساعد الجسم في التخلص من السموم

في هذه المقالة نقدم إليكم قائمة بأبرز الفيتامينات التي تساعد الجسم في التخلص من السموم وأبرز الأطعمة المتواجد فيها هذه الفيتامينات

فيتامينات تساعد الجسم في التخلص من السموم

تساعد العديد من الفيتامينات في تحسين الصحة بشكل عام والوقاية من الأمراض، وبالرغم من أن الجسم يتخلص بنفسه بشكل مستمر إلا أن بعض الفيتامينات تساعد الجسم في التخلص من السموم، وفي هذه المقالة نرصد إليكم أبرز الفيتامينات التي تساعد الجسم في التخلص من السموم.

فيتامين ب1 (B1)

هو بحد ذاته مادة مانعة للتأكسد، كما يساعد كثيرا على تنظيف الكبد، ونجده في لحم الدجاج والسمك والبيض والقمح بقشره والنقولات وبزر دوار الشمس والبازيلاء والأفوكادو والسبانخ. كما نجده في اللحوم الحمراء، وسمك السردين، والسلمون والسلطعون والدجاج والبيض واللبن، ويمكن تناوله على شكل كبسولات كغيره من الفيتامينات والمعادن.

فيتامين ب2 (B2)

يحمي من السموم الكيميائية، لأنه من المواد المانعة للتأكسد في الكبد، ونجده في البروكلي والكبد والبيض والجبن واللبن والهليون والأفوكادو والكرنب وسمك التونا ومحار البحر والسلمون واللوز.

الفيتامين ب6 (B6)

والذي يعرف باسم البيريدوكسين وهو يساعد على التخلص من السموم الناتجة من الأدوية والمبيدات والنفط. وتشمل أعراض نقص فيتامين ب6 ظهور حب الشباب وتشقق الشفاه والتهاب الفم الذي يتميز بتقرحات صغيرة، وتشققات في الفم وحوله والتهاب اللسان، والتهاب الجلد الدهني وبالأخص حول الأنف والعين وحاجب العين والجلد خلف الأذن والفم. وقد وجد أن هناك ارتباطا بين نقص فيتامين ب 6 وبعض أعراض الجهاز العصبي مثل‫ ‏الاكتئاب والتشوش والدوار والأرق والتوتر والعصبية وإحساس بوخز كوخز الإبر في اليدين والقدمين.

نجده في الخميرة الميتة والحبوب الكاملة وبزر دوار الشمس والبقول والدجاج والسمك والكبد والموز والزبيب والنقولات والخوخ، ويمكن تناوله على شكل كبسولات كغيره من الفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم صحيح ومعافى.

الفيتامين ب12 (B12)

يلعب دورا أساسيا في سلامة الوظائف الدماغية، والأعصاب، وفي تشكيل الدم، وهو عامل مشارك في الاستقلاب الخلوي، واصطناع الطاقة في الجسم، ويسهم في التخلص من السموم الذائبة في الدهون، ويخلص أيضا من سم الـ(Sulfites) وهي مادة حافظة توجد في الخضار في المطاعم والفاكهة المجففة، كما أنه يساعد الكبد على التخلص من بقايا الهرمونات المزعجة والضارة. ويساعد على إدرار الصفراء من المرارة. ونقصه يسبب نوعا خطيرا من فقر الدم يدعى فقر الدم الخبيث، كما يسبب اعتلال عصبيا.


فيتامينات