أمراض وعلاجات

وصفات دوائية لعلاج الكلف

في هذه المقالة سنتناول أبرز الوصفات الدوائية التي تستخدم لعلاج الكلف

وصفات دوائية لعلاج الكلف

في هذه المقالة سنتحدث عن الوصفات الدوائية لعلاج الكلف كما يصفها الأطباء، مع التنبيه إلى خطورة استعمال الدواء بصفة عامة دون استشارة الطبيب، لأن مقابلة الطبيب تمكننا من التعرف على تفاصيل إضافية للحالة: كبداية ظهور المرض، وتطوره، والأدوية التي تم استعمالها سابقا لعلاجه، ونوع البشرة، ونوع الكلف.

بالإضافة إلى الصحة العامة للمريض، واحتمال اصابته بأمراض مزمنة أو كونه يتناول أدوية بصفة دائمة ومنتظمة؛ دون اغفال الفحص السريري الذي قد يعطي الطبيب فكرة أوضح، وخصوصا تحديد نوع الكلف (هل هو سطحي أو عميق أو مختلط)، كما أنه قد يتم الوصول إلى أن بقع الوجه لا علاقة لها أصلا بالكلف، رغم أن الأمراض الشبيهة غالبا ما تستفيد من نفس البروتوكولات العلاجية.

قبل الاستمرار في قراءة المقال للتعرف على الأدوية التي تخص علاج الكلف، أنصحكم – وبشدة – بمطالعة هذا الموضوع، للتعرف أولا على أسباب الإصابة بالكلف، والعوامل المساعدة، وكيفية التمييز بين أنواع الكلف من جهة، وبين الكلف وباقي البقع الداكنة للوجه، كما أكرر مطالبتي لكم (أغلبكن سيدات أعلم ذلك)، بمراجعة الطبيب على الأقل مرة واحدة، أو استشارة الصيدلاني فيما يخص الأدوية المذكورة في هذه الصفحة، حتى يتم اختيار الكريم الأكثر ملاءمة لصحتك ولبشرتك.

من الضروري الإشارة إلى أن الـنصائح والمعلومات الـدوائية أسـفـله هي معلومات ارشادية وتثقيفية فقط، ولا يمكنها - على كل حال - أن تحل محل الاستشارة الطبية التي تتميز بالقرارات التشخيصية والعلاجية التي يقدمها طبيب الأمراض الجلدية أو باقي الأطباء من ذوي الخبرة في علاج الأمراض الجلدية.

أهم المكونات الصيدلانية المضادة للكلف:

الأدوية الخاصة بعلاج الكلف أو للتخلص من بقع الكلف (حتى نكون أكثر دقة) هي كريمات بالدرجة الأولى، لكن يمكن أن تجدها على شكل مراهم، أو مرطبات أو حتى على شكل سائل، كما أنه يمكن أن نجد في إحدى هذه الأشكال عنصرا كيميائيا أو طبيعيا أو صناعيا نشطا وحيدا أو عدة عناصر مجتمعة.

لنتعرف على أهم هذه العناصر، قبل أن نعرج على أكثر الأسماء التجارية والمستحضرات الطبية المستعملة في مجال علاج الكلف مع التطرق إلى طريقة ومدة استعمالها:

الهـيدروكـينون (Hydroquinone)

من أشهر المركبات الكيميائية المزيلة لبقع الكلف وأقدمها على الإطلاق مادة مستخلصة من مـركب عضوي عطري مـشتـق مـن الـبنزيـن تـدعى الهـيدروكـينون (Hydroquinone)، لكن استعمالها أصبح مقيدا بعدة شروط كون التجارب أثبتت أنها مادة مسرطنة محتملة عند استعمالها بتركيزات مرتفعة، كما أنها قد تتسبب في التهابات أو حساسية جلدية. وبالتالي:

  1. لا يجب أن يتجاوز تركيزها في المستحضر الصيدلاني أكثر من 2% بالبيع الحر دون وصفة طبية، وقد يصل التركيز إلى 10% إذا ما رأى إخصائي الجلد ضرورة لذلك.
  2. لا تتجاوز مدة الاستعمال 4 أشهر.
  3. من الأفضل استعمال مستحضرات تحوي إلى جانب الهيدروكينون عناصر دوائية أخرى تحفز مفعولها وتقي أو تخفف من آثارها الجانبية، واشهر هذه التحضيرات هي ما يعرف بالعلاج الثلاثي لـ Kligman.
  4. استعمال أدوية مشتقة من الهيدروكينون كتلك التي تحوي)الميكينول = Mequinol) أو (الأربيتين = Arbutin)، لها مفعول مشابه، وآثار جانبية أقل.

حمض الكوجيك (Kojic acid)

وهي مادة طبيعية تنتجها بعض الفطريات، تستعمل في حفظ طراوة بعض الأطعمة وصنع نبيذ الرز الياباني، بالإضافة بالطبع إلى خصائصه المزيلة للبقع الداكنة حيث يعمل على ابطاء إنتاج الميلانين وهي المادة الصبغية المسؤولة عن لون البشرة، وعن ظهور البقع إذا ما تعدى انتاجها المستويات الطبيعية.

مادة الترتينوين

وهي مادة حمضية مشتقة من الفيتامين "أ"، تعمل على تسريع تقشير البشرة، ليحل محلها نسيج جلدي جديد، بشرط أن يكون سليما. وبالتالي يجب علاج أسباب الكلف أولا، مما يفسر وجود حمض التريتنويك مع مواد أخرى مزيلة لبقع الكلف.

الفيتامين "س"

ويعمل على مستويين: فهو يكبح نشاط الخلايا المنتجة للميلانين من جهة، ويحفز إنتاج الكولاجين للحفاض على نظارة البشرة وتأخير ظهور التجاعيد.

حمض الأزيلايك (Azelaic acid)

وهو مركب عضوي مستخلص أيضا من أنواع من الفطريات. وبالإضافة إلى مفعوله المزيل للبقع الداكنة، فإن له أيضا مميزات مضادة لباكتيريا الجلد التي تساعد على ظهور حب الشباب.

گلابریدین (Glabridine)

وهي مادة تستخرج من عرق السوس، ولها أيضا خصائص مضادة لالتهاب الجلد.

غوسينول (Rucinol)

وهو مستحضر كيميائي حديث نسبيا، يعرف بالكابح المزدوج للميلانين.

هناك بعض المستحضرات الصيدلانية التي تحوي الكورتيزون كمكون أساسي تستعمل أيضا كمزيلات للتصبغ يجب التوقف نهائيا عن استعمالها لأضرارها الكبيرة على البشرة ولعدم جدواها في هكذا اضطرابات للجهاز الغلافي (الجلد). نفس الشيء يمكن أن نقوله عن المستحضرات التي تحتوي على مادة الزئبق.

الأعراض الجانبية لمزيلات التصبغ

أغلب المستحضرات المزيلة للتصبغ والبقع – إن لم نقل كلها – يمكن أن تتسبب في ظهور أعراض جانبية تختلف درجة حدتها من شخص إلى آخر ومن منتج إلى آخر. لكن أغلبيتها تبقى مشتركة بين جميع المستحضرات مع بعض الاستثناءات التي سنذكرها أسفله:

  • احمرار أو التهابات جلدية.
  • حساسية.
  • فرط تصبغ.
  • نقط بيضاء.
  • التمغر (Ochronosis) في نسبة ظئيلة من حالات استعمال كريمات قوية تحوي الهيدروكينون أو مشتقاته لمدة طويلة دون اذن من الطبيب.
  • الحكة.
  • اجتفاف البشرة.
  • حروق.
  • تقشر الجلد.

في حال ظـهـور إحدى أو بعـض هذه العلامات على الـبشرة، يجب التوقف عن استعمال المستحضرات فورا، واستشارة طبيب إخصائي في الجلد.

الأسماء التجارية لكريمات علاج الكلف:

إليكم الأسماء التجارية لعشرة كريمات معتمدة في علاج الكلف، مع العناصر الدوائية المكونة لها، وطريقة ومدة الاستعمال. نشير إلى أن أغلبية هذه المستحضرات تحوي أيضا العديد من العناصر العلاجية الأخرى المساعدة، وحتى كريمات واقية من الشمس. لكن في حالة بقع موضعية، فإنه يجب استعمال كريم واقي ذا مؤشر وقاية عالي.

الطبيب ليس مسؤول عن المشاكل الصحية أو الأعراض الجانبية التي قد تظهر في حالة استعمال هذه الأدوية دون موافقة طبية مسبقة.

Clarskin 3 Trio

  • هيدروكينون  2%
  •   فيتامين "س"

يستعمل مرتين في اليوم على البقع فقط، لعدة أسابيع، دون تجاوز 4 أشهر، ثم مرة في الأسبوع لتفادي عودة الكلف.

Leucodinine B

Pommade 10 %

مـيـكـيـنـول

يستعمل مرتين في اليوم على البقع فقط، لعدة أسابيع، ثم مرة في الأسبوع لتفادي عودة الكلف.

Dermamelan treatement Cream

  •  أربيتين
  •   حمض الكوجيك
  •  ترتينوين
  • فيتامين "س"

يستعمل مرة في اليوم، ويفضل في المساء لعدة أسابيع. ثم مرة في الأسبوع لتفادي عودة الكلف.

Noreva Trio-A

گلابریـدیـن

يستعمل مرتين في اليوم على البقع فقط، لعدة أسابيع، ثم مرة في الأسبوع لتفادي عودة الكلف.

Noreva IKLEN

Cream / Serum

غـوسـيـنـول

يستعمل مرتين في اليوم على البقع فقط، لعدة أسابيع، ثم مرة في الأسبوع لتفادي عودة الكلف.

Skinoren 20 %

Cream

حمض الأزيلايك

يستعمل كخط ثاني في حالة عدم تحمل العلاجات الاعتيادية.

وصـفـة العـلاج الثـلاثـي لــ Kligman

  • هيدروكينون
  • هيدروكورتيزون
  • حمض ريتينويك
  • سواغ / Excipient
  • +/- فيتامين "س"

العلاج عبارة عن إعداد يدوي لخليط صيدلاني يصفه الطبيب، ويحتمل عدة تركيزات حسب حدة الكلف.

يتم الاحتفاض بها في مكان بارد و بعيدا عن الضوء، كما يتم تجديدها كل شهر

Estym Cream

  • حمض الكوجيك
  • حمض الغليكوليك

يستعمل مرة إلى مرتين في اليوم لعدة أسابيع. ثم مرة في الأسبوع لتفادي عودة الكلف.

Thiospot Cream or Stylus

حمض التيوكتيك

يستعمل خصوصا لعلاج الكلف الخفيف بنفس طريقة استعمال أغلب الكريمات السابقة.

COUVRANCE *

UNIFIANCE *

ماكياج تصحيحي

يستعمل لتغطية بقع كلف الأدمة (العميق) الذي لا يستجيب أصلا لأدوية علاج الكلف.


الكلف علاج الكلف