الصحة العامة

هل البيض البلدي أفضل من البيض العادي؟

في هذه المقالة سنناقش مدى صحة مقولة أن البيض البلدي أفضل من البيض العادي

هل البيض البلدي أفضل من البيض العادي؟

ينتشر بين العديد من الناس أن البيض البلدي أي الذي يُنتجه الدجاج البلدي الذي يُربى في المنازل أفضل من البيض العادي، وما رسخ هذه المقولة في عقول الناس أنّ البيض البلدي دائمًا ما يكون أغلى بعض الشيء من البيض العادي، وفي هذه المقالة سنناقش مدى صحة هذه المقولة من الناحية العليمة.

هل البيض البلدي أفضل من البيض العادي؟

من الناحية الصحية والغذائية الصرفة، لا يوجد أي فرق بين البيض الذي يضعه الدجاج البلدي والبيض الذي ينتجه الدجاج "الرومي". أما الاختلافات التي تظهر للعيان، فهي تعود إلى تنوع سلالات الدجاج، وأيضا اختلاف أنواع الأطعمة التي تتغذى عليها هذه الطيور. ومن أبرز الاختلافات بين نوعي البيض البلدي والعادي:

لون قشرة البيض

حيث يكون لون القشرة بنيا مع بعض الاحمرار بالنسبة للبيض العادي، وأبيضا مع بعض الصفرة بالنسبة للبيض البلدي.

ويمكن تفسير الأمر باختلاف في السلالات: فالدجاج التي ينتج بيضا ذا قشرة بيضاء أصله دول منطقة البحر الأبيض المتوسط، عكس الدجاج الذي يبيض بيضا بنيا فهو مستورد من آسيا. بل نجد بيضا "بيج" وردي، وهو الأكثر انتشارا، ويبيضه دجاج يأتي من تزاوج السلالتين السابقتين.

سُمك القشرة

سُمك قشرة البيض القاتم اللون أكبر من سُمك قشرة البيض الأبيض: وذلك لنفس الاعتبارات السابقة الذكر.

صفار البيضة

شدة لون أصفر البيض تختلف حسب نوع الأطعمة التي تتغذى عليها الدواجن، بحسب إذا كان أكثر البذور التي تتغذى عليها هي القمح أو الشعير أو الذرة مثلا.

اختلاف مذاق البيضة نفسها

نفس الاعتبارات تنطبق على الاختلاف الذي نجده في الطعم، حيث قد يعمد بعض مربي الدواجن إلى استعمال بعض الإضافات الغذائية لتحسين مذاق البيض، رغم أن العديد منكم يفضل مذاق البيض البلدي. وتبقى تلك اختيارات شخصية.

الفرق في الثمن

قد يقول البعض، ولماذا إذن، ثمن البيض البلدي هو ضعف ثمن البيض العادي؟ الجواب ببساطة أن الطلب الكبير على البيض البلدي يقابله عرض قليل، على عكس البيض العادي الذي يتم إنتاجه بكميات صناعية وافرة لها القدرة على امتصاص الطلب المتزايد على هذا الغذاء المثالي.

فقط أشير أن الآية مقلوبة في "بلاد الروم" حيث فاتورة البيض "الرومي" أكبر من فاتورة البيض البلدي، لأن غذاء الدجاج الأول مكلف مقارنة مع الدجاج البلدي. هذه الحقيقة تبقى قائمة حتى عندنا، لكن فكرة أن البيض البلدي أثر قيمة غذائية من نظيره الملون جعلت الأمور تنقلب رأسا على عقب.

من الأفضل؟

بعد أنّ عرفنا الفرق بين البيض البلدي والبيض العادي أو الرومي يُمكنك معرفة أنه لا يوجد أفضلية لنوع من البيض على النوع الآخر الفرق يكون في الشكل والطعم واللون، أما الفرق من الناحية الصحية فلا يوجد أي فرق، أي ببساطة يُمكنك تناول البيض الذي تُفضل طعمه.


البيض البلدي البيض العادي