الصحة العامة

نصائح صحية حول أضحية العيد

نصائح صحية حول أضحية العيد

عيد الأضحى مناسبة دينية كبرى، لكننا جعلنا منها عيد الخسائر الصحية بامتياز، حيث يكثر استهلاك اللحوم الحمراء المشبعة بالدهون في الوجبات الثلاث (أو بالأحرى 4 أو 5)، ويقل استهلاك الخضراوات والسوائل الطبيعية. لذلك ارتأينا تقديم مجموعة نصائح مركزة وسريعة للخروج من هذه الفترة بأقل الخسائر الممكنة:

نصائح صحية حول أضحية العيد

  1. المرضية كالسعال والإسهال والانتفاخ المبالغ فيه. أو أن تكون قدمها مكسورة أو أحد أذنيها مجروحة أو أن تكون عمياء أو عرجاء، أو أن تظهر على أنفها أو فمها إفرازات، أو احمرار مفرط للأعين. كما يجب أن تكون الفروة والجلد سليمين خاليين من الجرب.
  2. اختيار أضحية لا يتجاوز عمرها 3 سنوات على أقصى تقدير عبر فحص أسنان الخراف لمعرفة العمر (أنظر أسفله).
  3. غذاء الأضحية يجب أن يكون مشتملا على أكل جاف وماء نقي، وأن تربط في مكان آمن لا يشكل أي خطر عليها.
  4. قبل ذبح الأضحية، يجب الكف عن إعطاءها العلف أو الماء مدة 12 ساعة قبلية.
  5. تجنب استهلاك لحم الأضحية قبل مرور 6 ساعات على الذبح؛ أما الكبد والرئة والقلب فيمكن أكلها 15 دقيقة بعد عملية السلخ وبعد تجفيفها.
  6. فحص السقيطة والرئة والقلب والكبد للتأكد من عدم تغير لونها وخلوها من أمراض الأكياس المائية والديدان وما يعرف ببوفرطوط الكبد.خلاف ذلك، القيام باستئصال الجزء المريض أو رمي العضو بأكمله إذا كانت الإصابة بليغة. أو الاتصال بالمصالح البيطرية إذا كانت الحالة الصحية العامة للذبيحة تبعث على القلق.
  7. الامتناع قدر الإمكان (.) عن قلي أو شي اللحم، لأنه يتسبب في تكون مواد مسرطنة.
  8. والأنسب يبقى هو طهي قطع اللحم قليلا في الفرن لتقليص المدة اللازمة للشواء مع تقليب اللحم بشكل مستمر تفاديا لاحتراقه.
  9. تجنب استعمال "بولفاف" وإزالة الدهون العالقة باللحم المعد للشواء بشكل نهائي (خطر تشكل المواد المسرطنة)، مع اختيار اللحم قليل الدسم كلحم الكتف والفخذ.
  10. تجنب استهلاك المشروبات الغازية لأنها ترفع من درجة حموضة المعدة، وتعمل على إتخام المعدة عكس ما هو شائع.
  11. عدم تقطيع الأضحية حتى تجف تماما - في اليوم الموالي - مع مراعاة غسلها من الداخل والخارج بالماء البارد والنظيف.
  12. لتخزين وحفض لحم الأضحية بشكل صحي، ينصح بتقسيم اللحم إلى أجزاء حسب الحاجة اليومية لأفراد العائلة، وتعبئة كل جزء في كيس بلاستيكي مع تفريغه من الهواء قبل حفظه في المجمد.
  13. لإزالة الجليد من اللحم، ينصح بوضع هذا الأخير في طبق لمدة ليلة كاملة في أحد رفوف الثلاجة، على اعتبار أن ذلك يمكن من الحفاظ على قيمته الغذائية، عكس طريقة وضع اللحم في إناء تحت ماء الصنبور.
  14. الامتناع أو التقليل من أكل اللحوم في الفطور والعشاء، وتعويضها بشوربة خضر أو فواكه للتقليل من تركيز الدهون في الدم - خاصة الكوليسترول.
  15. ينصح أيضا بالمشي نصف ساعة على الأقل في اليوم للمساعدة على التخلص من السموم والحفاض على اللياقة.
  16. أخيرا لا تنسوا التصدق بثلث الأضحية اتباعا لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

أضحية العيد