ثقافة عامة

تعرف على العناصر التي تكون الجسم ووظيفتها

في هذه المقالة سنتعرف على أبرز العناصر التي يتكون منها جسم الإنسان ووظائف كل عنصر من هذه العناصر

تعرف على العناصر التي تكون الجسم ووظيفتها

عندما نُلقي نظرة على الجدول الدوري الذي يحتوي على جميع العناصر في الطبيعة وننظر إلى أجسامنا فيُمكننا أن نجد أن كل عنصر من هذه العناصر موجود بالفعل داخل أجسمنا، حيث يتكون جسم الإنسان من 60 عنصرًا كيميائيًا، ولكن كما يتضح، تتكون الغالبية العظمى من جسمك أي (حوالي 96 بالمائة!) من أربعة عناصر فقط هم: الأكسجين والكربون والهيدروجين والنيتروجين - والكثير منها تأتي في شكل ماء. أما ال 4 في المئة المتبقية هي مجرد عدد قليل من الأعضاء الآخرى في الجدول الدوري.

الأكسجين: 65 في المئة

يشكل الأكسجين نسبة هائلة تصل إلى 65٪ من الجسم البشري من حيث الوزن. لكن هذا لا يعني أنك مليء بالهواء. يرتبط معظم الأكسجين في جسمك بالهيدروجين في شكل ماء، فجسم الإنسان يتكون من حوالي 60 بالمائة من الماء وهو ما يجعله يزيد نسبة الأكسجين في الجسم وهذا الماء يكون وظيفته على تنظيم درجة الحرارة والضغط الاسموزي.

كما يوجد الأكسجين في الغالب في رئتيك ودمك. وذلك لأن الأكسجين عنصر أساسي في التنفس الخلوي الهوائي، حيث تستخدم الميتوكوندريا في خلاياك الأكسجين لتحطيم الجلوكوز (السكر) وإنتاج أدينوسين ثلاثي الفوسفات، المعروف أيضًا باسم ATP - ATP هو الجزيء الذي ينقل الطاقة من الطعام إلى العمليات الخلوية الأخرى في جسمك.

الأكسجين يتأكسد، وفي معظم الأحيان، هذا شيء جيد. ولكن الكثير من الأكسجين يمكن أن يسبب تلفًا مؤكسدًا للخلايا والأنسجة.

الكربون: 18 في المائة

الكربون هو ثاني أكثر عنصر في صراع العناصر التي تكون جسم الإنسان. حيث يشكل 18 في المئة من جسمك. ويقال أن الكربون "مرادف للحياة" لأن مواقع الترابط الأربعة الخاصة به تسمح ببناء سلاسل جزيئية طويلة. تُعرف هذه الجزيئات العضوية وتشمل أشياء مثل الكربوهيدرات والدهون (وتعرف أيضًا بالدهون) والبروتينات والأحماض النووية (التي تتكون من الحمض النووي الريبي). هناك سبب يجعل علماء الفلك متحمسين عندما يعثرون على جزيئات عضوية على كواكب بعيدة - هذه الجزيئات القائمة على الكربون هي لبنة أساسية في الحياة.

الهيدروجين: 10 في المئة

الهيدروجين هو العنصر الأكثر شيوعًا في الكون، لكن في جسم الإنسان، لا يحتل سوى المرتبة الثالثة - فهو يشكل 10٪ من أجسام البشر. ربما تعلم أن كل جزيء من الماء (H2O) له ذرتان من الهيدروجين وذرة أكسجين واحدة. وبالتالي، إذا كان الأكسجين هو العنصر الأكثر وفرة في جسم الإنسان وكان معظم هذا الأكسجين في شكل ماء، فإن معظم الهيدروجين في الجسم. ربما يكون الدور الأروع الذي يلعبه الهيدروجين في الجسم في الحمض النووي: روابط الهيدروجين هي التي تعطي الحمض النووي شكله الحلزوني المزدوج.

النيتروجين: 3 في المائة

الهواء من حولك هو حوالي 78 في المائة من النيتروجين، لذلك تقنيا مستويات النيتروجين الخاص بك تزداد مع كل نفس. لكن هذا النيتروجين لا يدور حوله - الشيء الذي تملكه يأتي من طعامك. يوجد هذا النيتروجين في الغالب مرتبط بعناصر أخرى في الجزيئات العضوية، لكنه لا يشكل سوى 3 في المائة من جسم الإنسان بمفرده. ينبثق النيتروجين في الأحماض الأمينية، التي تبني الببتيدات والبروتينات، والأحماض النووية، التي تتكون من الحمض النووي الريبي (DNA) والحمض النووي الريبي (RNA).

ماذا عن ال 4 في المائة المتبقيين؟

يتكون باقي الجسم من الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والكبريت والصوديوم والكلور والمغنيسيوم. هذه العناصر تبقي العضلات تعمل، وتبني البروتينات، وتساعد على الهضم، من بين أشياء أخرى. قد تكون صغيرة، ولكن هذه العناصر قوية.

ولكن هذا ليس كل شيء. فيما يلي العناصر التي تشكل أقل من 0.01 بالمائة من جسم الإنسان، والمعروفة باسم العناصر النزرة: البورون والكادميوم والكروم والكوبالت والنحاس والفلور واليود والحديد والمنغنيز والموليبدينوم والسيلينيوم والسيليكون والقصدير والفاناديوم والزنك.

لا يزال هناك المزيد، ولكن هذه العناصر المتبقية تشكل أقل منك. ومع ذلك، لمجرد أنها تتبع لا يعني أنها غير مهمة - في حين أن بعض وظائفها لا تزال لغزا، وكثير منها ضروري للغاية لبقائك. من جالونات الماء إلى أصغر جزيئات الذهب، كل عنصر في جسمك يساعدك على تكوينك أنت.

المصدر


جسم الإنسان عناصر جسم الإنسان