تنمية ذاتية

10 نصائح مهمة للقراء

10 نصائح مهمة للقراء

ربّما تراودك الرغبة بين آن وآخر في أن تقتحم هذا العالم، أن تدخل من باب المكتبة التي تمر بها كل يوم في طريق عودتك، أن تنفض الغبار عن الكتب القديمة المتكدسة بمكتبة والدك، أن تشارك في تلك النقاشات التي تدور بين أصدقائك حول الكتب التي قرؤوها وتلك ينوون قراءتها.

كثيرون هم الذين تتخطّفهم الرغبة إلى التحليق في فضاء هذا العالم الرحب، لكنهم -ببساطة- لا يعرفون المدخل إليه. وربّما أحبطهم تكاسل أصدقائه وأحيانًا تعاليهم.

وحتى لا تضل السبيل، وتتخبّط في متاهات الوهم المظلمة المسمّاة "الأكثر مبيعًا" أو الأكثر رواجًا، دعونا نستعرض سويًا بعض النصائح التي قد تهمّك، وتسهّل من مهّتك:

نصائح مهمة للقراء

1. إذا أردت أن تقرأ كتابًا فأنت أمام اختيارين: أن تقتني النسخة الورقية من الكتاب، أو أن تحمّل نسخة إلكترونيّة منه

إذا أردت النسخة الورقية -الجديدة- بإمكانك أن تحصل عليها من أي مكتبة تقابلك، لكن المكتبات كثيرة، والمكتبات الحديثة خاصة تهتم بالديكور أكثر من اهتمامها بالكتب. وقد تقطع مئات الكيلو مترات بحثًا عن كتاب، ثم لا تجده في النهاية.

هناك عدد من المكتبات التي تحرص على اقتناء العديد من الكتب المتنوّعة، وتحاول كذلك أن توفّر لك كتابك إن لم يكن موجودًا لديها. أذكر من هذه المكتبات "عمر بوك ستور" و"تنمية" و"آفاق" في القاهرة، و"بيت الكتب" أو روايات الشباب سابقًا في الإسكندرية.

لكن، إذا كان كتابك من إصدار "دار الشروق" فأنصحك بالذهاب إلى مكتبات "الشروق" توفيرًا لوقتك.

المعارض أيضًا تعد وسيلة مهمة للحصول على الكتب بأسعار مخفّضة، وأذكر من هذه المعارض: معرض الهيئة العامة للكتاب، الذي يقام أولًا بالقاهرة ثم الإسكندرية ثم عدد آخر من المحافظات. كذلك معرض "كتب الربع" الذي ينظّمه "مركز الربع الثقافي" ويتيح من خلاله الكتب بأسعار تتراوح من جنيه واحد إلى 20 جنيه. وأخيرًا معرض "مكتبات فكرة".

نحن جيل مترف، لم ينشأ على كتب الهلال ودار المعارف، ربّما علينا أن نكفّر عن هذه الخطيئة بزيارة هذين الصرحين الكبيرين.

البعض يفضّل الكتب المستعملة، إما لأنه يعشق رائحة الكتب القديمة، وإصدارات انقطع مدادها، كأعمال نجيب محفوظ التي صدرت عن "مكتبة مصر" بغلاف الفنّان "جمال قطب". إذا كنت واحدًا من هؤلاء يجب عليك زيارة "سور الأزبكية" في القاهرة، أو شارع "النبي دانيل" في الإسكندرية.

أما إذا كنت ممن يفضّلون النسخة الإلكترونية المجانيّة، فربّما ينبغي أن أنبّهك أولًا إلى عدم مشروعيّة ذلك، ثم أنصحك بزيارة صفحة "@ketab"، "المشروع"، "المكتبة العامة"، "مؤسسة هندواي"، "مكتبة بغداد"، "زاد المعرفة – علي مولا" الذي اعتزل مؤخرًا، ولا أملك هنا سوى أن أقول (للأسف).

2. إن كنت مصريًا

إذا كنت مصري  (والنيل جوّاك بيسري) فيجب أن تستفيد من المؤسسات الحكومية التي تصدر كتبًا رائعة بأسعار مخفّضة مثل: الهيئة العامة للكتاب، الهيئة العامة لقصور الثقافة، المركز القومي للترجمة. ستجد إصدارات الثلاثة في "المركز الدولي للكتاب"، خلف دار القضاء العالي.

الهيئة العامة للكتاب تصدر سلسلة رائدة تحت إشراف الروائية المعروفة "د.سهير المصادفة"بعنوان"سلسلة الجوائز" وهي تضم أعمال كتّاب كبار حصلوا على جوائز كبيرة عن أعمالهم كـ "نوبل" و"البوكر" على سبيل المثال، وبأسعار مقبولة.

الهيئة العامة لقصور الثقافة تصدر كذلك سلسلة رائعة للغاية تحت إشراف الشاعر والمترجم "رفعت سلام"بعنوان"سلسلة المائة كتاب" وتضم السلسة روائع الأدب العالمي.

3. بعض دور النشر نجحت في خلق سمعة طيّبة بمستوى إصداراتها على مستوى الشكل والمضمون

أذكر منها "الدار العربية للعلوم ناشرون، المركز الثقافي العربي، المدى، الجمل، الساقي، الحرف العربي، التنوير، الشروق، المصرية اللبنانية، …"

4. الترجمة عامل مهم للغاية في الحكم على أي عمل، وكثيرًا ما ظلمت الترجمات السيئة أعمالًا رائعة

لذلك حاول دائمًا أن تبحث عن أفضل ترجمة، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى معرفة أسماء المترجمين المتميّزين، لكنها مسألة ستدركها بالخبرة، وبإمكاننا أن نذكر فقط عددًا من المترجمين الرائعين أمثال: صالح علماني، سامي الدروبي، منير بعلبكي، خالد الجبيلي، صلاح صبري (شفاه الله). والأدباء المترجمين: رفعت سلام، جبرا إبراهيم جبرا، فاطمة ناعوت.

5. المجلات الثقافية باب مهم من أبواب الثقافة سيسرّك أن تطرقه

كمجلة "دبيّ الثقافية" وهي تصدر شهريًا وملحق بالعدد كتابين مجانيين، ومجلة "الدوحة" الشهرية وملحق بالعدد كتاب مجاني، مجلة "عالم الكتاب"، "إبداع"، "العربي"، "عالم الفكر". والجرائد الأسبوعية: أخبار الأدب، القاهرة. وهي كلها متاحة عند "باعة الصحف".

6. هل سمعت عن سلسلة "مقدّمة" قصيرة جدًا؟

إن لم تكن سمعت عنها بالفعل فهي سلسلة تصدرها جامعة "أكسفورد" للتعريف بالأفكار والنظريات والشخصيات، وهي بذلك تعدّ بابًا آخر من أبواب المعرفة البسيطة، وقد ترجمتها مؤسسة "هنداوي".

7. ربّما يهمّك كذلك أن تعرف الجوائز الثقافية الشهيرة

مثل "نوبل للآداب"، "البوكر البريطانية"، "البوكر مان"، "البوكر العربية"، "كتارا"، "ساويرس الثقافية"، فهي باب مهم لترشيحات القراءة.

8. عصير الكتب

الكاتب والسيناريست "بلال" فضل بدأ تجربة تقديم برنامج "عصير الكتب" في 2010 عبر قناة "دريم"، ثم أعاد إحياء التجربة في 2015 عبر قناة "العربي"، والبرنامج يعرّفك عن قرب بالعوالم المضيئة للكتابة، وعن طريقه ستتعرّف إلى كتب وكتّاب جدد.

9. انضم إلى موقع "Goodreads"

الموقع ببساطة لمشاركة قراءاتك وتقييماتك للأعمال التي قرأتها مؤخرًا أو تلك التي تنوي قراءتها لاحقًا، وهو بالتالي يتيح لك أن تتعرّف إلى الكتب التي يقرأها أصدقاؤك وتقييمهم لها، ويفتح باب مفتوحًا أمام النقاش حولها.

10. تشبّث جيدًا حتى لا تجرفك أمواج "الأكثر مبيعًا"

عادة ما يُنصح القرّاء الجدد بقراءة العناوين الرائجة، بحجّة أنها خفيفة ومسلية، لكنها -في حقيقة الأمر- كالطعام السريع، يضرّك على المدى الطويل. تأنّى في اختياراتك وحاول دائمًا أن تنتقي الأفضل. أما إن كنت سريعًا في القراءة، فاقرأ كل ما يقع تحت يديك، وحينها ستتعرّف على الكتاب التافه فتتجنبه بنفسك مستقبلًا.


القراء قارئ