تنمية ذاتية

كيف تتعلم شيئًا جديدًا وتبدع فيه؟

كيف تتعلم شيئًا جديدًا وتبدع فيه؟

قام أحدهم بسرقة 90 مليون دولار من شركة كنت أعمل بها، وانهارت الشركة بسبب هذه السرقة. لستُ جيدا في الحكم على الناس لأني بطبعي أميل إلى الناس كثيرا من ناحية العاطفة، رغم أني حاولت جاهدا أن أبعد عاطفتي، لذا طلبت مساعدة من هؤلاء الموهوبين في الحكم على الناس دون عاطفة.

إذا لم تكن تريد أن تتعلم شيئا أو أنك ببساطة لم تخلق له، فلا تضغط على نفسك.

للموهبة دور صغير وبالتالي فعليك الانطلاق منها لأنها تعد بذرة المهارة وليست هي كل الشجرة.

كيف تعرف أنك موهوب؟

  • إذا أحببت الأمر منذ سن العاشرة.
  • إذا فتنك وكان مثيرًا بالنسبة لك.
  • إذا استهوتك القراءة عنه.

اقرأ ما يلي وستعرف إن كنت موهوبا في أمر ما أم لا.

ثق بي عندما أقول أن كل واحد منا موهوب في الكثير من الأشياء. في الماضي، منذ سن العشرين، وأنا أحاول تعلم الكثير: الكتابة، البرمجة، الكوميديا، والكثير غيرها لذلك سأتطرق هنا لعشر تقنيات مهمة لاكتساب الإبداع:

1. عليك أن تحب الأمر الذي تُريد تعلمه

إذا لم تستطع أن تحب أمرا فلن تنجح لأنك ستخسر أمام أولئك الذين يعشقونه هذا هو قانون التعلم.

أول إنسان قام بقطع القطب الشمالي من سيبيريا نحو ألاسكا في درجة حرارة تحت الصفر تقدر ب -60 درجة لم يكن مجبرًا إنما أحب الامر. اليوم الأول الذي كتبتُ فيه برنامج حاسوبيّ كنت أفكر في هذه القصة، أذكر أني استيقضت على الرابعة صباحا لأعدّل البرنامج وأجعله أكبر وأفضل.

إذا لم تستطع أن تحب أمرا فلن تنجح فيه لأنك ستخسر أمام أولئك الذين يعشقونه، هذا هو قانون التعلم.

عندما كتبت أول مرة، قررت أن أكتب كل يوم، لم يكن بوسعي التوقف وأخذت أحتّك بكتاب أخرين. لما كنت في العاشرة كتبت عمودا صحفيا عن أصدقائي.

قرأتُ كل كتب جودي بلوم، قرأت كل ما استطعت قراءته، أحببت الأمر غير أن أصدقائي تذمروا من الوضع وشيئا فشيئا أصبحت وحيدا …وحدها الكتابة من كانت تحطم وحدتي.

2. اقرأ

بوبي فيشر لم يكن بارعًا في الشطرنج رغم امتلاكه للموهبة، وذلك لأنه لم يكن لديه من يلعب معه، ظهر كلاعب شطرنج لما كان في الثالثة عشرة، وأصبح يتقدم إلى أن أصبح أفضل لاعب شطرنج في الو. م. أ وحاز على جائزة بطل الو. م. أ ولُقِّب رغم صغر سنه بالمعلم الكبير، حقق انتصارات كثيرة وانتزع لقب بطل العالم من الروسي بوريس سباسكي. كيف قام بذلك؟ قام بدراسة كل ما لُعب من قبل، درس كل مباراة، قرأ مجلات الشطرنج الروسية خاصة لأن أفضل 20 لاعبا في العالم كانوا من روسيا.

3. حاول

إذا أردت أن تكون رجل أعمال ناجح أو أن تكون كاتبا موهوبا أو مبرمجا محترفا عليك بالتدرب حتى وإن كانت محاولاتك فاشلة، ففي البداية لا تهم النوعية بقدر ما تهم الكمية.

إذا رأيت شيئا 1000 مرة لن تكون لك نظرة مشابهة لذلك الذي يرى نفس الشيء 10 مرات فقط. إذا قمت بالمحاولة مرة ستصل لمستواك وهذا أمر طبيعي ولكنك لن تتقدم بعد ذلك وستتوقف سعادتك.

4. جد مُعلم

من يقرر تعلم البرتغالية بمفرده لن يصل إلى المستوى المطلوب، ولكن احتكاكه بشخص يتقن اللغة سيتطور بكثير… في الشطرنج، الكتابة، البرمجة، ابحث دائمًا عن ما هو أفضل مني فأطرح الأسئلة، وذلك حتى يعرف مستواي ويصحح أخطائي. في كل شيء تريد فعله جد لنفسك مُعلمًا لأنّك ستتحسن بكثير.

5. ادرس الماضي وادرس الحاضر

إذا أردت أن تكون بارعا في البرمجة، ما عليك سوى أن تدرس تاريخ الحواسيب، أن تدرس قوانين ++ pascal، cobol، lisp، c لأنها ستمهدك للجديد.

إذا أردت أن تصبح كاتبًا جيدًا اقرأ الكثير من الكتب القديمة، اقرأ كتب هامينغ وفيرجينيا وولف لأنهم كانوا الأفضل ثم اقرأ ما قيل عنهم وعن كتبهم لتعرف ما الذي غاب عنك. اذا أردت أن تصبح ناجحا في إدارة الأعمال، اقرأ سيرة روكفلر وكارنيجي.

اقرأ كتاب من صفر إلى واحد لبيتر ثيل مؤسس شركة بايبال"paypal". اقرأ عن ستيف جوبز اقرأ عن الناس الذين غيروا العالم باكتشافاتهم، اقرأ لماذا تقنية راي كروك للامتياز خلقت أكبر سلسلة مطاعم بالعالم، اقرأ كيف أن كوكاكولا لا تقوم بأي شيء ولكنها تعد أكبر شركة مشروبات في العالم.

دَوّن ما تعلمته واستفدت من هذه القراءات ولا تقرأ كتب المساعدة الذاتية لأنها غير مفيدة. أنت بصدد دخول مجال كبير، مجال الابتكار الذي يؤدي إلى خلق عالم عصري.

6. ابدأ بالمشاريع الصغيرة

طوني روبينز أخبرني أنه كان خائفًا من وظيفته الأولى في التدريس، إذ كان عليه أن يدرب كتيبة على التصويب، قام بتجربة تقنية أسفرت عن أفضل النتائج. قام بتقليص المسافة إلى 5 أقدام وأصبح الجميع يصوب نحو الهدف ثم بدأ تدريجيا بزيادة المسافة.

ريتشارد برانسون بدأ بمجلة قبل أن يبدأ بالطيران، بيل غيتس بدأ بالبرمجة قبل أن ينشئ windows.

اي. ال. جيمس كتبت twilight قبل أن تكتب 50shades of grey.

ارنست هامينغ لم يفكر يوما بأنه سيكتب روايته، لذلك كتب عدة قصص قصيرة.

أن تبدأ بالصعود تدريجيا هو ما يجعلك الأفضل.

7. ادرس ما توصلت اليه

قمت بالتخلص من أشيائي القديمة من أثاث وصحف وحتى كتبي قمت بالتبرع بها، وصادفت أثناء ذلك رواية لي كنت كتبتها في 1991 أي قبل 24 عاما، كان الأمر مذهلا قرأتها ودرست كل أخطائي فيها.

أخبرني أحدهم عن آمي شامر واحدة من أفضل الكوميديبن، قامت بصوير أدائها ودرسته لحظة بلحظة لأنها ببساطة عزمت على أن تصبح الأفضل.

عندما ألعب شطرنج أسجل المباراة على حاسوبي، أعيد رؤية كل حركة، أدرس ما الذي اقترحه حاسوبي وأفكر كيف قمت بتلك الحركة؟

قمت مؤخرا باستثمار في عمل ما وفشلت فيه وكان عقابا لي، ولكني أنظر إلى الأمر وأحاول معرفة ما الذي كان خاطئا. في كل مستوى أصل إليه أسجل ما حصل: ما الذي كان جيدا وما الذي تغاضيت عنه.

إذا لم تتعايش مع أخطائك فلن تحب المضي قدما، ستتساءل لماذا أنا لست جيدا؟ بدلا من أن تسأل ما الذي كان خاطئا؟ وكيف أتقن الأمر؟

حين تسأل أسئلة جيدة بخصوص عملك ستصبح أفضل من هؤلاء الذين يتعبون أنفسهم بأسئلة لا فائدة منها.

8. أنت الوسط بين الخمسة

انظر إلى أي أدب، فن، عمل … نادرا ما ينجح الناس فرادى لكن عمل المجموعة ينجح.

المبرمجين ستيف جوبز، بيل غيتس، تيد ليونسيس، ستيف وزنياك وبول ألان، كلهم قدموا من نفس النادي "homebrew computer club".

اليوتوب، بالانتير، وغيرهم من الشركات انبثقوا عما يسمى بايبال مافيا " mafia paypal".
علينا أن نعمل في مجموعات لنتطور.

9. الاكثار

ما تفعله كل يوم بشكل دائم حتى لو كان قليلا هو أكثر بكثير مما تفعله مرة واحدة في وقت واحد حتى لو كان كثيرا.

لدي صديقة أرادت أن تبرع في الرسم، ففكرت أنه يمكنها فعل ذلك في باريس، ولم تقم بالرسم في باريس. وها هي الآن جالسة في بيتها تملأ الكثير من أوراق الرسم بأجمل الرسمات.

أكتب كل يوم، اعمل كل يوم، عش حياة صحية كل يوم. اجعل حياتك تدور حول عدد المرات التي تقوم فيها بعملك.

10. جد خطتك

أصبحنا في زمن الطالب يتفوق فيه على الأستاذ، لقد تفوقت على أول رجل أعمال اشتغلت لديه، لقد بدأت عملي الخاص وشبئا فشيئا أصبح عمله هو فاشلا أمام عملي الخاص، وذلك لأن خطتي تمثلت في أن أكون أفضل منه. كيف؟ قبل كل شيء عليك أن تجد صوتك، وعندما تتحدث بذلك الصوت سيسمع العالم ما لم يسمعه من قبل، قد لا يسمعه أساتذتك وأصدقاؤك ولكن إن واصلت ذلك أمام من يحبونك ويقدرنوك سيشجعونك حتما.

هنالك مثل يقول " لا توجد أفكار جديدة"، لكن بامكانك أنت أن تحقق بفكرة مسبقة ما لم يقم أحد بتحقيقه، الآن هو دورك في التعليم والابتكار، في التطور، في تغيير العالم لتصنع ما لم يصنعه غيرك.

المصدر


تعلم الأشياء الجديدة تعلم شيء جديد الإبداع التعلم