تخسيس وفقدان الوزن

الخطوات المبدئية لفقدان الوزن

الخطوات المبدئية لفقدان الوزن

سأل أحد الناس طبيب وقال له السؤال الذي يسأله الكثير من الناس وهو: أريد معرفة أسباب الزيادة في الوزن والحلول؟

فأجابه الطبيب: إذا كنت من أولئك الذين يريدون التخسيس من الوزن، فليس هناك 36.000 طريقة للوصول إلى مبتغاك: كتلك التي أصبحت متداولة هنا وهناك، من مستحضرات طبية وأعشاب وأنظمة حمية خاصة، والتي تعِدك كلها بأنه في شهر أو شهرين ستصبح "كلوديا شيفر" أو "فان دام" زمانهما، وفيما يلي الخطوات المثبتة عليمًا لكي تتمكن من إنقاص الوزن.

الخطوات البدأية لفقدان الوزن

الطريقة الوحيدة لتخسيس الوزن والتي تم إثباتها علميا، تعتمد على ثلاثة ركائز:

1. تخفيض كمية السعرات الحرارية المستهلكة يوميا

وذلك عبر التقليل من كمية الطعام التي نأكلها، و تفضيل المواد قليلة السعرات (الخضراوات والفواكه) على الأطعمة الغنية بها (الدهنيات و السكريات). بهذه الطريقة، سيضطر الجسم إلى البحث عن مصادر أخرى للطاقة من الأطعمة المخزنة في الجسم نفسه كالشحوم مثلا.

وللتسريع من عملية تخسيس الوزن ينصح ب:

2. القيام بتمارين رياضية منتظمة

خصوصا تلك التي تتطلب وقتا كبيرا. كون الجسم لا يبدأ في حرق الدهون إلا بعد 30 إلى 40 دقيقة من بداية الجهد. لدى يوصي الأطباء – خصوصا في البداية – بالقيام بتمارين خفيفة - لا تكلف عناء كبيرا - كالمشي و الحركات الرياضية والدراجة.

3 . لن يكون سهلا عليك بالمرة أن تُحْدِث القطيعة مع حياتك السابقة

ومع الممارسات التي اعتدت القيام بها أو الأطعمة التي كنت تشتهيها. لدى فمجاهدة النفس ضرورية للغاية للوصول إلى المبتغى، خصوصا حينما تضعف أمام مغريات الحياة، أو حينما يمر الإنسان بمراحل نفسية متأزمة يبحث فيها الشخص عن كل ما قد ينسيه همه أو يهون عليه مصيبته، حتى وإن لم يكن ذلك في مصلحته (الأكل، الشرب، التدخين، مشاهدة التلفاز أو استعمال الحاسوب طوال الوقت). كما لا يجب انتظار الحصول على نتائج سريعة أو فورية بل يمكن في الأشهر الأولى أن لا تفقد شيئا من وزنك أو حتى يزداد قليلا بسبب عوامل هرمونية ونفسية. لدى لا تفقد الأمل، واعلم أنه للحصول على نتائج مرضية و مستديمة يجب أن لا يكون لصبرك حدود، و أن تقطع مع أسلوب حياتك التي خلفته وراءك... إلى الأبد.


فقدان الوزن تخسيس