الصحة العامة

فوائد القهوة الصحية.. ترياق وشراب حسن المذاق

فوائد القهوة الصحية.. ترياق وشراب حسن المذاق

القهوة سيدة الأعمال التي غزت الحفلات والمآتم على حد سواء. تلك التي لا يتركها العشاق المغرمون ولا يستغني على الإقبال عليها الطلبة الجديون الأذكياء، لم تكن لتغيب في اجتماعات مهمة أو غير مهمة. ولم تكن لتتخلى عن صديق الوحدة. ذاك المنفرد بنفسه نعم القهوة حاضرة في كل وقت وحين بسبب شعبيتها المنتشرة في العالم على حد سواء لا يمكن أن يوجد بلد لا يملك هذا المنتج محال فالجميع يقبلون على فطور الصباح بكوب من القهوة يستبشرون به خيرا في يومهم القادم إلا أني دوما وبسبب شربي للقهوة أتعرض للنقد من الفئة التي تعارض شرب القهوة تحت شعار أنها ماء بني لا نفع لها.

لا بل لها العديد من المضار ولا أنكر أني أحتسيها في كل الأوقات. وبوتيرة منتظمة أردت اليوم أن أحاجج أولئك الذين يعترضون على شرب القهوة وبالبرهان الثابت العلمي الصحيح أتمنى أن يقتنع الجميع بأفكاري ولا ضرر في مناقشة الموضوع معي نعم أنا موكل القهوة اليوم في هذه الجلسة للدفاع عنها ملفي الذي يحوي فوائدها حاضر ولدي الجرأة اللازمة لتحقيق نصر موكلتي بالبرهان العلمي.

حقائق عن القهوة

في البداية وقبل معرفة فوائد القهوة العظيمة دعونا نذكر بعض الحقائق الغريبة عن القهوة:

  1. دعونا نبدأ بالألمان فقد أثبتت الدرسات أن الألمان يشربون في المتوسط 150 لترا من القهوة سنويًا، ما يعادل نصف لتر في اليوم لماذا يا ترى أحفاد هتلر مولوعين بالقهوة!
  2. فوائد القهوة للنساء حيث أثبتت الأبحاث السويدية أن القهوة للنساء تساعد على التخلص من الإصابة بجلطة دماغية وهو نتيجة لدراسة قامت على 25 ألف إمرأة وتم نشرها في دورية جمعية القلب الأمريكية تبعًا لمجلة تايم الشقيقة.
  3. اكتشف خبراء التغذية منذ فترة فوائد حبوب القهوة الخضراء في التخسيس، وبدأت بالانتشار في الأسواق بعد أن أثبتت فاعليتها في التخسيس.
  4. أكد الخبراء أن عملية تحميص البن تفقده قدر كبير من الحمض المسئول عن سرعة التمثيل الغذائي، وبالتالي فقدان الوزن كما أنه يقلل من إفراز الكبد للجلوكوز مما يؤدي إلى تحسين حالة مرضى السكر، نعم أبشروا يا مرضى السكري القهوة المرة ترياق أنا لا أحكي من وحي أفكار خيالية تدور في رأسي كل ما أقوله لدي إثباته بالدليل الطبي وإليكم الأكثر تشويقا:

فوائد القهوة الصحية

  1. تحسن القهوة صحة الأوعية الدموية وتزيد القهوة من إنتاج أكسيد النيتريك في البطانة (الطبقة الرقيقة من الخلايا التي تبطن السطح الداخلي للأوعية الدموية، مما تحسن من قوة العضلات في الأوعية الدموية)، شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين يزيد على المدى القصير من ضغط الدم الحاد وخاصة إذا شربت كميات كبيرة جدا منه، ولكن ضغط الدم يعود مرة أخرى لوضعه الطبيعي عندما تكون القهوة بدون كافيين. ولقد أثبتت الدراسات المختلفة أن 8 أسابيع من شرب القهوة يقلل من القراءات المرتفعة لضغط الدم بشكل ملحوظ.
  2. تحسن القهوة مستوى الكولسترول في الدم وتعتبر القهوة مثل الشاي، يحتوى على الكثير من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في تحسين مستوى الكولسترول في الدم، وبالتالي تساعد في الحماية من أمراض القلب.
  3. تحسن القهوة من ردود الأفعال أفاد عدد كبير من المدربين الرياضيين بأن إستخدام الكافيين في القهوة يساعد في تحسين المهارات في أي رياضة تمارس وخاصة عندما يكون اللاعبين وأيضا الطلبة بصفة خاصة أيام الإختبارات وكل الذين هم محرومون من النوم.
  4. القهوة تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد وتليف الكبد القهوة تحتوي على مادة تعرف باسم Praxanthine. تؤدي إلى إبطاء هذه المادة الكيميائية أسفل نمو أنسجة الخلايا في سرطان الكبد وتليف الكبد.
  5. القهوة تقلل من خطر السكري فالقهوة لها تأثير كابح بشكل خاص على مادة hIAPP السامة (اميلويد جزيرة الإنسان ببتيد) الذي تم العثور عليها عادة في البنكرياس. تم العثور على هذه hIAPP في الأشخاص الذين يعانون من السكري من النوع الثاني.
  6. القهوة تمنع مرض باركنسون / الرعاش / وقد وجد الباحثون أن استهلاك أكواب من القهوة يوميا يقلل من معدلات الإصابة بمرض باركنسون. وهو مرض يؤدي إلى خلل واضطرابات بداخل النظام الحركي للإنسان، ولاذي ينتج عنه خسارة خلايا الدماغ.
  7. القهوة تمنع تسوس الأسنان فهي تحوي مادة تسمى العفص في القهوة تقلل من تشكيل الرواسب. وبالتأكيد تمنع هذه المادة الشخص من وجود وتشكل تجاويف في الأسنان.
  8. شرب القهوة يقلل أيضا من نمو البكتيريا مثل المكورات العقدية التي تعتبر مسؤولة عن إضمحلال الأسنان.
  9. القهوة تمنع الصداع تؤثر القهوة على الأعصاب في الدماغ حيث يساعد في تقليل حجم الأوعية الدموية وبالتالي فإن شرب القهوة في المراحل المبكرة من الصداع يقلل من فرص حدوث الصداع الشديد.كمان أن تناول القهوة يقي من الاكتئاب لدى النساء.
  10. القهوة تقلل من الشعور بالتعب والألم استهلاك القهوة التي تحتوي على الكافيين قبل ساعة من التمارين الرياضية القاسية قد يساعد في منع الشعور بالتعب. مركب الكافيين في القهوة تحتوى على مادة كيميائية تسمى الأدينوزين التي تنشط مستقبلات الألم في الخلايا.
  11. القهوة تحافظ على البشرة صحية ويعتقد أن القهوة تساعد في الحفاظ على صحة الجلد.ومن المعروف أن المواد المضادة للاكسدة لمنع سرطان الجلد والأمراض المرتبطة بسرطان الجلد.
  12. القهوة تساعد في التخلص من الجذور الحرة في الجلد وهذا يقلل من ظهور المشاكل ذات الصلة بالجلد مثل حب الشباب واكزيما.
  13. ويعتقد الباحثون أن جرعات القهوة اليومية المعتدلة بداية من العمر المتوسط (الثلاثينات – الخمسينات)، على الأقل، تعد شيئا مثاليا يساعد على توفير حماية ضد مرض ألزهايمر.
  14. وجد باحثون من كلية هارفارد للصحة العامة في بوسطن، أن النساء اللواتي يتناولن أربعة فناجين أو أكثر من القهوة يوميًا تكون خطر إصابتها بالإكتئاب النامي أقل بنسبة 20% مقارنة مع هؤلاء الذين يتناولوا كوبًا واحد أو أقل من القهوة في الأسبوع.

كما سبق وأخبرتكم للقهوة منافع كثيرة كثيرة لا يجب علينا ظلمها وذكر مضارها فقط صحيح أني تحدثت عن منافع القهوة كأنها ملاك لكن يبقى لها وجه آخر وهو وجه مظلم فلديها أيضا مضار لكن حسب الشخص فالإفراط فيها وإدمانها يؤدي إلى عواقب صحية وخيمة.

أنا قد أنهيت مهمتي في الدفاع عن القهوة لكن لا أنكر أن لها مضار وأكرر القهوة حسب مستخدمها إما عاشق لكوب قهوة أو مجنون مدمن كافيين نعم قلت مجنون وأنا أدرك ما أقول أنتم يا مجانين الكافيين القهوة بريئة منكم إن كان للحساب بد فأنتم من عليه الحساب.

صحيح أني بالغت في العتاب واللوم إلا أنها حقيقة أدركها وبالكاد أحاول الإقلاع عنها فأنا أيضا مجنون كافيين سابقا وعانيت منها أيام إدماني في إختباري الرسمي قبل مدة وعانيت آثار إنسحابها الوخيمة وإجتزتها بسلام.


القهوة فوائد القهوة