الصحة العامة

نصائح للحفاظ على حيويتك دائمًا

نصائح للحفاظ على حيويتك دائمًا

أقدم لكم بعض النصائح الصحية لجعل يومك أكثر راحة ولتتمتع بحياة هادئة ومريحة، بعيداً عن المشاكل الصحية، ولتتمتع بحالة ذهنية صافية، هذه النصائح أنقلها لكم عن مختصين كما تأكدها أبحاث ودراسات علمية متعددة هدفها الوقاية من الأمراض التي قد تصيب الإنسان لأسباب بسيطة؛ مثل: الإهمال، وشعارنا الوقاية خير من العلاج.

كيف تحافظ على حيويتك دائمًا؟

فيما يلي بعض النصائح البسيطة والمُهمة والفعّالة في نفس الوقت، والتي من شئنها مُساعدتك في الحفاظ على حيويتك دائمًا:

آشعة الشمس ودورها الفعّال

أكدت دراسة حديثة أن أشعة الشمس الساطعة تلعب دوراً هاماً في علاج حالات الاكتئاب المتوسطة التي تصيب الإنسان، حيث تساعد على تغيير الحالة المزاجية  للشخص، وذلك بفضل عملها على تفعيل العمليات الكيميائية  داخل الجسم، كما تلعب دورا هاما في تحفيز هرمون “السيروتونين” الذي يشعرنا بالسعادة، و لا ننسى احتوائها على فيتامين D والذي يعتبر ضرورياً لسلامة العظام.

سُبل تعزيز ذاكرتك

للحفاظ على ذاكرة عميقة وقوية، ينصح المختصون بالتركيز على النشاط البدني، الذي يعتبر مفيداً للدماغ مثل باقي الجسم، فمن المعلوم أن ممارسة النشاط البدني بانتظام يساعد على تحقيق وزن صحي ويحسن الدورة الدموية، وعادة  فإنه يُنصح بأن يشتمل التمرين على هذه النقاط تحديداً: الحركة، تعلم مهارة جديدة والتنشئة الاجتماعية. ويؤكد الباحثون كذلك على أهمية تمرين عضلاتك الذهنية من خلال ممارسة بعض النشاطات التي تتحدى قدراتك الذهنية.

حيوية و رشاقة دائمة

أكد الخبراء أن تناول كوب من الماء في الصباح يعمل على تنشيط أعضاء الجسم المختلفة كما يساعد الجسم في التخلص من السموم، فالماء يعمل كمنظف طبيعي للجهاز الهضمي و الأعضاء الداخلية. و يُنصح كذلك بشرب كوب أخر قبل النوم.

كما أن شُرب كوب من اللبن الرائب خلال ساعات الصباح مع التمر سيمد جسمك بالقوة والنشاط إضافة إلى أن التمر غني بالبوتاسيوم والماغنيسيوم مما يجعل هذا المشروب مفيد جداً لجسم الانسان. و لا تنس أن التنفس الصحيح عبر الأنف شهيقاً وزفيراً بشكل هادئ وعميق، سيُضفي سكوناً دائماً على النفس ونشاطاً ذهنياً عالياً.

فوائد الضحك

الضحك يفيد الجسم والعقل. فهو يزيد من قدرتك على التحدث إلى الآخرين بلباقة، كذلك يطور شخصيتك وقدرتك على القيادة، ينمي روح المشاركة و روح العمل الجماعي، يُعطي الشخص الثقة بالنفس و يقلل من الشخير لأنه يساعد على عدم ارتخاء عضلات الحنجرة. كما يساعد الضحك على تقوية عضلات الوجه.

تقوية جهاز المناعة

يمكن تقوية جهاز المناعة للإنسان بطريقة طبيعية من خلال ممارسة تمارين اليوغا  والتي تحتوي على تمارين التنفس والاسترخاء الجسمي و العقلي و لقد أكدت دراسات كثيرة على دور اليوغا في التقليل من الشعور بالضغط  وكذلك المحافظة على توازن الهرمونات  في جسم الإنسان كما أنها تساعد على عمق التنفس وتقوية الرئتين التي تشير إلى تقوية جهاز المناعة.

الكتابة باليد اليسرى

الكتابة باليد اليسرى تعتبر من أحد الأسباب لتقوية الذاكرة و الذكاء. حيث أشارت دراسة علمية إلى أن استخدام اليد اليسرى على غير العادة يعمل على زيادة مستوى التركيز و التدقيق ومن ثم الذكاء.

مشاكل رائحة الفم

تعتبر رائحة الفم من أهم المشاكل التي يعاني منها العديد من الأشخاص ولتجنب هذه الرائحة ينصح الأطباء والإختصاصيون بإستخدام الفرشاة و المعجون على الأقل مرتين يوميا الأولى قبل النوم والثانية عند الاستيقاظ، ومن الوسائل الناجعة كذلك تنظيف سطح اللسان بالفرشاة، كما ينصح كذلك بمضغ علكة خالية من السكر للمحافظة على سيولة اللعاب  في الفم، أو استخدام مواد معقمة للفم مثل سوائل الغرغرة بطعم النعناع.

كانت هذه بعض النصائح البسيطة والمفيدة ولكنها فعّالة جدًا يُمكنك تجربتها بنفسك وستلاحظ النتائج، وفي نهاية المقالة نتمنى لكم الاستفادة، ولا تنسى إخبارنا عن تجربتك مع هذه النصائح.


حيوية الحفاظ على الحيوية