أفلام

قائمة بأفضل أفلام الغموض والإثارة في التاريخ

قائمة بأفضل أفلام الغموض والإثارة في التاريخ

أفلام الغموض والإثارة دائمًا ما تجذب قطاع كبير جدًا من عاشقي السينما، بل وأنّ بعض المشاهدين لا يعجبهم إلا هذه النوعية من الأفلام، وللسينما العالمية باع طويل في أفلام الإثارة والغموض، وفيما يلي جمعنا قائمة بأفضل الإنتاجات في أفلام الغموض والإثارة في التاريخ.

سلسلة شرلوك هولمز sherlock holmes

سلسلة شرلوك هولمز sherlock holmes

هذه السلسة من أفضل أفلام الغموض وليس الغموض حول العقل المدبر فهو معروف، لكن الغموض الحقيقي حول الأحداث، في الحقيقة لم أتوقع أقل من ذلك من الممثل القدير روبرت داوني جونير ولا من القصة فهي مستوحاة من قضايا شخصية شرلوك هولمز المعروفة للكاتب المتوفي كونان دويل، هذه السلسلة من الأفلام القليلة التي أستطيع أن أشاهدها أكثر من مرة ففي العادة لا أحب مشاهدة فيلم أكثر من مرة إلا لكشف بعض غموضه، هذه السلسة مكونة من جزئين أنصحك بمشاهدة كلاهما ولكنني أفضل الجزء الثاني ففيه نهاية مشوقة، وهذه النهاية قام بتعديلها كونان دويل قبل وفاته فهل سيعدلها الفيلم؟ الجزئين نزلا في 2009 و2011.

السيد هولمز (Mr. Holmes)

السيد هولمز (Mr. Holmes)

حسناً أعترف لم يمت شارلوك هولمز، فهذا الفيلم من إنتاج 2015 يعرفنا على القضية الأخيرة في حياة شرلوك هولمز ولماذا كانت الأخيرة، الفيلم مبني على رواية A Slight Trick of the Mind من تأليف ميتش كولن، الفيلم يبدأ بشخصية شرلوك هولمز كبير السن، من تجسيد الممثل إيان ماكيلين وهو في بيت وحيد وسط منطقة ريفية وحوله مزرعته للنحل، تقوم بخدمته خادمته وإبنها، ويبدأ شرلوك هولمز في محاولة لتصحيح الرواية الخيالية التي كتبها الدكتور واطسون عن قضيته الأخيرة، وللأسف ذاكرته ضعيفة بسبب كبره في السن ولكن وأخيراً يستطيع أن يجد الشيء الذي يذكره بالماضي ويحاول التمسك به.

العَظَمة (the prestige)

العَظَمة (the prestige)

الفيلم من إنتاج 2006، وتدور أحداثه في فترة حياة أديسون مخترع المصباح الكهربائي حيث أن هناك تحدي بين السحرة حول من سينتصر. من سيفوز بلقب أفضل ساحر، الفيلم يبدأ بكارثة تنهي علاقة إثنان من السحرة كانوا يعملا معاً لتبدأ بينهما عداوة ويحاول كلاً منهما التفوق على الآخر بإختراع الخدعة الأفضل والمستحيلة، الفيلم مليء بالغموض ومشاعر الإنتقام والكره، ربما من تعتقد أنه طيب هو شرير وربما العكس غير صحيح، الفيلم في الحقيقة أخذ نظرية علمية في إحدى الخدع مثل الإنتقال الزمكاني وحاول إظهارها بطريقة عملية، الفيلم مقتبس من رواية بنفس الإسم وهو من أفضل أعمال الممثل هيو جاكمان المعروف ببرنامج top gear، الفيلم فلسفي جداً يستطيع أن ينافس أفضل أفلام الغموض وهو ينطبق عليه المثل “اسم على مسمى”، الفيلم به بعض الأحداث الحقيقية وشخصيات مثل نيكولا تيسلا وبعض محاولاته العلمية حول الكهرباء وعلاقته بإديسون، الفيلم يحمل مفاجئة في نهايته.

الحاسة السادسة (the sixth sense)

الحاسة السادسة (the sixth sense)

هذا الفيلم هنا ليس فقط بالغموض الملتف حول قضيته بل أيضاً لنهايته الغريبة والمفاجأة تماماً، لكن إن كنت لا تود مشاهدة فيلم من أجل النهاية فإن هذا الفيلم لن يناسبك فأحداثه ليست بالمشوقة.

شيفرة دافنشي (The Da Vinci Code)

شيفرة دافنشي (The Da Vinci Code)

هذا الفيلم من أفلام الغموض المفضلة لدي ويشترك فيه إيان ماكيلين مجدداً في قائمتنا، الفيلم يتحدث عن أستاذ في فك الرموز يأتي له بلاغ من الشرطة بمقتل حارس في متحف تاركاً نفسه في وضعية الرجل الفتروفي، فيتم إستدعاء الأستاذ لمساعدتهم في التحقيق ولكنه يصبح متهم به، يكتشف الأستاذ أمور غريبة حول جماعات سرية ويتورط فيها ليصبح في خطر داهم، الفيلم مأخوذ من رواية بنفس الإسم كما له جزء ثاني بإسم ملائكة وشياطين.

غير معروف (unknown)

غير معروف (unknown)

الفيلم من إنتاج 2011، الفيلم يبدأ بدكتور مارتن هريس يفقد ذاكرته ليلاحظ لاحقاً بعض الوجوه التي رآها من قبل فيحاول الوصول إليهم لكنهم يبدو إنعدام معرفتهم به، بالإضافة إلى أنه كلما إقترب منهم قوبل بالتهديد ويكتشف أن لديه مهارات قتالية، يبدأ في إستعادة ذكرياته ليتعرف على زوجته ولكنها تبدي عدم معرفتها له، يكتشف مارتن أن هناك شخصاً آخر يحمل نفس إسمه يحاول إقناع الناس بأنه هو الحقيقي، يتذكر أنه رأى قنبلة تستهدف أحد الأمراء في فندق فيحاول الذهاب لإزالتها لكنه يتقابل مع شبيهه الذي يخبره بأنه الأصلي وأنت الشبيه، لكن من هو الأصلي ومن الشبيه ومن هو مارتين هريس؟، الفيلم مقتبس من رواية فرنسية صدرت عام 2003.

زودياك (Zodiac)

زودياك (Zodiac)

الفيلم من إنتاج 2007، الفيلم مقتبس لجرائم قتل حقيقية لم يعرف صاحبها حتى الآن فقد كان القاتل يتصل بالشرطة بعد جريمته لإخبارهم بكل تفاصيل الجريمة، وقد كان أيضاً يعطيهم رسائل مشفرة والتي حاول فكها رسام الكاريكتير في الفيلم لينجح فيها وتبدأ المطاردة بين القط والفأر لكن من هو فعلاً القط ومن هو الفأر؟

النافذة السرية (Secret Window)

النافذة السرية (Secret Window)

ربما في البداية ترى أنه فيلم عادي ولكنه ليس كذلك، الفيلم يبدأ بكاتب وحيد يعاني من مشكلات مع زوجته يقابل رجلاً يطلب منه تغيير نهاية إحدى قصصه ويهدده إن لم يفعل بحجة أنه سرق منه روايته، لكنه يرفض لتبدأ الأحداث الغريبة فيموت كلبه ويأتي له ليهدده في منزله، يحاول اللجوء إلى الشرطة لكن في النهاية يموت صديقه الشرطي فيا ترى من هو هذا الشخص ولماذا يقوم بكل ذلك وما الذي يريده فعلاً؟

الثمانية المكروهون (the hateful eight)

الثمانية المكروهون (the hateful eight)

الفيلم صدر في 2015، الفيلم من إخراج وكتابة تارانتينو، تركت الفيلم في النهاية ليكون ختامه مسك، الفيلم رائع بمعنى الكلمة بدايةً بالتصوير مروراً بالشخصيات إلى غموض القصة ودموية الأحداث لا أذكر أنني مللت ولو في لحظة واحدة، الفيلم يبدأ بصياد جوائز يحاول إيصال قاتلة إلى حبل المشنقة ويقابل صديق له ولآخر لا يعرفه، ولكي يحتموا من العاصفة الثلجية يدخلوا محل خردوات ليجدوا صاحبة المحل غير موجودة وهناك أربعة رجال لا يعرفهم هو وصديقه، يدرك الصياد أن أحدهم جاء لتهريب القاتلة ولكن يا ترى من هو وهل سينجح صيادي المكافأت ومن هنا الشرير الحقيقي؟، هذا الفيلم لن يمر عليك مرور الكرام فهناك تصنيفان له إما أن تحبه وإما أن تكرهه لا يمكنك فعل الإثنين وإما أن تخترع تصنيف ثالث له كما فعلت أنا.

في النهاية كانت هذه قائمتي، لا تنسى أنّ تُخبرنا بقائمتك أنت وأفضل أفلام الإثارة التي تُعجبك من وجهة نظرك.


أفلام الغموض أفلام الإثارة