فوائد الفواكه والخضروات

فوائد زيت الزيتون الصحية

فوائد زيت الزيتون الصحية

إن كون شجرة الزيتون ذكرت في القرآن الكريم لإشارة من الحق سبحانه وتعالى لما في هذه الثمرة من فوائد لنا، دعونا نتعرف ولو سطحيا على بعض هذه الفوائد لتكون رحلة الزيتون وزيته إلى موائدنا واستعمالاتنا اليومية.

يدخل زيت الزيتون في المواد الغذائية الأساسية لسكان المنطقة المتوسطية لما يتميز به من قيمة غذائية مهمة خصوصا في أيام البرد القارص، علاوة على ذلك فإن طعمه الفريد يضيف نكهة خاصة للوجبات سواء المطهية منها أو الباردة. لا تتوقف استعمالاته عند هذا الحد بل ولأن المفيد لجسم الإنسان غالبا ما تتعدد استعمالاته فإن زيت الزيتون مشهود له بكونه مادة أساسية في العناية بالجسم والجمال.

يتميز زيت الزيتون أيضا بكونه غنيا بالدهون الصحية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والأملاح المعدنية، مما يجعل تناوله بانتظام خير وسيلة للوقاية من العديد من الأمراض. فالعديد من الدراسات أتبتت أن زيت الزيتون يساعد على خفض مستويات الكولسترول المرتفعة، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية لما يحتوي عليه من الأحماض الدهنية غير المشبعة.

هل أنتم مندهشون؟ ماذا لو عرفتم أن العديد من الدراسات أتبتت أن زيت الزيتون قد يساعد في الوقاية من السرطان كونه مضادا للأكسدة، وأنه قادر على محاربة الجذور الحرة التي تسرع من الشيخوخة المبكرة.

دعونا في هذه المقالة نتعرف على أبرز فوائد زيت الزيتون الصحية.

ما هي فوائد زيت الزيتون الصحية؟

إليكم أبرز فوائد زيت الزيتون الصحية:

تخفيف حموضة المعدة:

من منا لا يعاني من مشاكل حموضة المعدة لما أصبح عليه نمط الحياة من توثر وتناول مفرط للقهوة ناهيكم عن الأغذية السريعة والتي تضر بالجسم أكثر مما تفيده. إن زيت الزيتون غير المطهو يقوم بحماية المعدة من خلال تخفيف الحموضة. للاستفادة من هذه الخاصية ما عليكم سوى تناول ملعقة من زيت الزيتون على معدة فارغة والانتظار ساعتين على الأقل قبل تناول أطعمة أخرى.

مكافحة الإمساك:

يتميز زيت الزيتون بكونه ملينا جيدا كما أنه يساعد حركة الأمعاد مما يسهل عملية طرد البراز، أخذ ملعقتين على الريق يساعد على التخفيف من الإمساك.

تخفيف تعب الأرجل:

بعد يوم شاق خصوصا إذا كنا نتمشى كثيرا غالبا ما تشعر أرجلنا بالتعب، وكأنها تستعطف اهتمامنا لأنه غالبا ما نهملها، لتغيير ذلك ما عليكم إلا تدليك أرجلكم ببعض القطرات من زيت الزيتون مما سيسمح باسترخائها وترطيبها في نفس الوقت.

إزالة السموم من الجسم:

إن زيت الزيتون والحامض معا بامكانهما تحسين عمل الكبد والمساعدة على تطهير الجسم من السموم حيث أنهما يسهلان التخلص من السموم والرواسب التي تعطل عمل الكبد وهذا يضر بشكل كبير بالصحة على المدى الطويل.

بامكانكم تحضير شراب مكون من قطرة زيت زيتون وكوب من الماء إضافة إلى بعض الحامض، ثم تضرب المكونات في الخلاط وتشرب على الريق.

تخفيف الآلام والالتهاب:

علاوة على كل هذا فإن زيت الزيتون يساعد أيضا على تخفيف الآلام لكونه مضاد التهاب جيد، فهو يستخدم في حالات الروماتيزم والالتواء والتهاب المفاصل وآلام العضلات فما عليكم سوى القيام بتدليك الاماكن المعنية ببعض الزيت مدة 10 دقائق. إضافة إلى كل هذا فإن زيت الزيتون يبقى الرفيق الأوفى للعناية بالشعر والبشرة وحتى تقوية الأظافر.

تعرفون ما يتوجب عليكم القيام به؟ أن تشتروا زيت زيتون جيدة وتجعلوها رفيقة صحتكم الجيدة في كل يوم، بالصحة والعافية.


زيت الزيتون فوائد زيت الزيتون